الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة الأولمبية العمانية تشارك في الجمعية العمومية للأنوك بمدينة واشنطن
اللجنة الأولمبية العمانية تشارك في الجمعية العمومية للأنوك بمدينة واشنطن

اللجنة الأولمبية العمانية تشارك في الجمعية العمومية للأنوك بمدينة واشنطن

بمشاركة 204 لجان وطنية وحضور 1200 شخصية رياضية وإعلامية
سان دييجو تستضيف دورة (أنوك) للألعاب الشاطئية العالمية الأولى عام 2017

استضافت مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الاميركية اجتماعات الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (الأنوك) لنسختها الـ 20 برعاية محافظ المدينة وبحضور الدكتور توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ورؤساء المجالس الأولمبية القارية الخمسة ورؤساء وممثلي 204 لجان اولمبية وطنية وعدد كبير من الشخصيات الرياضية واللاعبين وممثلي وسائل الاعلام العالمية وتمثلت مشاركة اللجنة الاولمبية العمانية بحضور الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية وطه بن سليمان الكشري امين السر العام وذلك خلال الفترة من 27 الى 29 اكتوبر2015.
واستهل الاجتماع بكلمة الشيخ احمد الفهد رئيس اتحاد اللجان الوطنية (الانوك) رحب من خلالها بكافة الحضور والمشاركين متمنيا للاجتماع التوفيق.
وقال أحمد الفهد رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية “إنها جمعية عمومية تاريخية لأنوك، الجمعية العمومية لأنوك تظهر التنوع في العالم وتمنحنا فرصة وضع اللجان الاولمبية الوطنية بآخر ما نقوم به ومعرفة النواحي التي يمكننا أن نطور فيها دعمنا لها”.
وتابع “إن اللجان الأولمبية الوطنية هي الشريك الرئيسي في الحركة الأولمبية وليس لدي أدنى شك من أن الاجتماعات ستسهم بشكل كبير في تطوير الحركة الأولمبية”.
بعدها القى محافظ واشنطن كلمته مثمنا استضافة المدينة لهذا التجمع الدولي والحضور الكبير للشخصيات الرياضية البارزة في المنظومة الرياضية الاولمبية كما القى الدكتور توماس باخ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية كلمته في الاجتماع معربا عن سعادته المشاركة والتواجد مع زملائه رؤساء المؤسسات الرياضية والمجالس الرياضية الكبرى في العالم وقدم باخ شرحا عن اجندة الجنة الاولمبية الدولية حتى عام 2020.
بعدها بدأت مناقشة واستعراض بنود اعمال الاجتماع بالتصديق واعتماد المحضر السابق للانوك الذي عقد بمدينة بانكوك بمملكة تايلند 2014م كما تم الاعلان عن حضور الاجتماع ما يقارب 1200 شخصية رياضية واعلامية ويعتبر ذلك رقما جديدا على مستوى الاجتماعات الرياضية الكبرى كما تم الاعلان عن انضمام جنوب السودان وسيرنييا إلى عضوية اتحاد اللجان الوطنية الاولمبية وفي الفترة الثانية من الاجتماع تم تقديم واستعراض تقرير مفصل عن اعمال اللجنة الاولمبية الدولية قدمه الدكتور توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية تناول فيه ابرز وأحدث الفعاليات والبرامج التي اطلقتها اللجنة الاولمبية الدولية ثم قدم رؤساء وممثلو مجالس إدارات اللجان الرياضية القارية الخمسة بـ (الانوك). وقدم شرحا مبسطا عن عزم الانوك تدشين قناة رياضية (القناة الأولمبية) للجنة الأولمبية الدولية بعدها قدمت جواوليلا الامين العام لاتحاد اللجان الوطنية (الانوك) التقرير الإداري والمالي وقدم المدقق المالي تقرير مراقب الحسابات والذي تم اعتماده من قبل الجمعية العمومية. واطلع الحضور كذلك على تقرير مقدم من التضامن الاولمبي عن ابرز واهم البرامج التي يقدمه التضامن الاولمبي.
وشهد الاجتماع كذلك استعراض ملفات اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الاولمبية ريو دي جانيرو البرازيل 2016 واللجنة المنظمة لدورة الالعاب الاولمبية طوكيو اليابان 2020 ودورة الالعاب الاولمبية الشتوية بيونج شانج 2018 ودورات الالعاب الاولمبية للشباب خلال المرحلة كذلك تم استعراض تنظيم الدورة العالمية للاونك الاولى للالعاب الشاطئية 2017 كما تم تقديم تقارير عن المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات والمحكمة الدولية للتحكيم الدولي (كأس) واللجنة الدولية للعب النظيف وملقات وتقارير عدة للجان الدولية ومشاريع وملفات مقترحة من اللجان الاولمبية.
وقد عقد خالد الزبير رئيس اللجنة الاولمبية العمانية على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لاتحاد اللجان عددا من اللقاءات الجانبية والاجتماعات التشاورية مع رؤساء اللجان الوطنية ورؤساء اللجان الرياضية المشاركين في الاجتماعات وتمحورت اللقاءات حول مدى التعاون وتقوية للعلاقات الدولية الرياضية على مختلف المجالات الاولمبية التي من شأنها ان تعود بالنفع والفائدة لمخلتف الأطراف.
وقام اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية على هامش أعمال الجمعية العمومية بتوزيع جوائزه للرياضيين الذين حققوا إنجازات متميزة في 5 دورات ألعاب رياضية قارية بين 2014 و2015، بالإضافة إلى توزيع بعض الجوائز التي ترتكز على الإنجازات الفردية البارزة ، لتأتي تلك الخطوة بعد أن اطلق الأنوك العام الماضي جوائزه لأفضل الرياضيين واللجان الأولمبية في العالم.
من ناحية أخرى أعلن اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) عن اختيار الدوحة لاستضافة جمعيته العمومية الحادية والعشرين في نوفمبر لعام 2016.
ووافق المجلس التنفيذي لأنوك في اجتماعه بواشنطن على منح الدوحة استضافة الجمعية العمومية المقبلة بدلا من ريو دي جانيرو البرازيلية، وذلك بسبب انشغال الأخيرة بالاستعدادات لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل. وكان من المقرر أن تقام الاجتماعات بريو دي جانيرو أبريل المقبل، لكن الاجتماعات في العاصمة القطرية قد تم تأجيلها إلى ما بعد الألعاب الأولمبية بالبرازيل.
كما اعتمدت الجمعية العمومية مدينة سان دييجو الأميركية لاستضاقة دورة (أنوك) للألعاب الشاطئية العالمية الأولى عام 2017 بعد موافقة المجلس التنفيذي أيضا على ذلك. وستقام دورة الألعاب الشاطئية العالمية الأولى من 29 سبتمبر حتى 10 اكتوبر 2017 بمشاركة نحو 6 آلاف رياضي ورياضية، سيتنافسون في أكثر من 20 لعبة أبرزها كرة القدم الشاطئية.

إلى الأعلى