الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (شابالا) يبدأ التأثير .. وإتمام الجاهزية للتعامل مع الأنواء المناخية
(شابالا) يبدأ التأثير .. وإتمام الجاهزية للتعامل مع الأنواء المناخية

(شابالا) يبدأ التأثير .. وإتمام الجاهزية للتعامل مع الأنواء المناخية

ـ مدارس ظفار إجازة اليوم وغدا ـ انخفاض بسرعة الرياح حول المركز ـ تشديد للرقابة على الأسواق ـ تنفيذ عمليات إخلاء

بدأت مساء أمس التأثيرات غير المباشرة للإعصار المداري شابالا على محافظتي ظفار والوسطى، حيث من المتوقع أن تبدأ التأثيرات المباشرة اليوم، فيما أتمت الجهات المعنية جاهزيتها للتعامل مع هذه الأنواء المناخية.
وبدأت السحب المصاحبة للإعصار المداري (شابالا ) بالتأثير غير المباشر مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة أدت لجريان الأودية وهيجان البحر على محافظة ظفار وأجزاء من محافظة الوسطى ، ومن المتوقع أن يبدأ التأثير المباشر من مساء اليوم الأحد عند اقتراب مركز الإعصار المداري من الساحل إعصار مداري من الدرجة الأولى (عاصفة مدارية)، حيث من المحتمل هطول أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة مع رياح شديدة السرعة على محافظة ظفار خاصة المناطق الغربية.
وقال الإنذار رقم 3 الصادر عن الهيئة العامة للطيران المدني إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس مساء أمس توضح أن الإعصار المداري (شابالا) يتمركز وسط بحر العرب على خط عرض 8ر13 شمالا وخط طول 3 ر58 شرقا وانخفضت سرعة الرياح السطحية حول المركز تقريبا 105 إلى 115 عقدة (189 إلى 207 كم / ساعة) ويبعد مركز الإعصار المداري حاليا 570 كيلو مترا عن سواحل محافظة ظفار .
وما زالت آخر التحاليل من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة ترجح تحرك الإعصار المداري (شابالا) بالاتجاه الغربي الجنوب الغربي بمحاذاة سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية خلال الـ24 ساعة القادمة .
ومن المحتمل أن يبدأ التأثير المباشر مساء اليوم عند اقتراب مركز الإعصار المداري من الساحل ( إعصار مداري من الدرجة الأولى ـ عاصفة
مدارية)، حيث من المحتمل هطول أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة مع رياح شديدة السرعة على محافظة ظفار خاصة المناطق الغربية .
ومن المحتمل أن يكون البحر هائج الموج إلى شديد الهيجان على ساحل محافظة ظفار ويصل ارتفاع الموج إلى 7 أمتار أو أكثر وهائج الموج على سواحل محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية ويصل أقصى ارتفاع للموج من مترين إلى أربعة أمتار.
وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر في محافظة ظفار أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وعدم ارتياد البحر وضرورة متابعة الإنذارات الجوية الصادرة عنها حول تطور الحالة المدارية.
وأتمت الجهات المعنية جاهزيتها حيث تتواصل جهود وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة في خطة التعامل مع الحالة المدارية التي تمر بها السلطنة من خلال الخطط الموضوعة للجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة وما ينبثق منها من لجان فرعية، حيث استمر الجيش السلطاني العماني في عملية إعادة الانتشار لوحداته وفرق الإنقاذ والدعم المتواجدة في المناطق المتوقع تأثرها بالحالة المدارية كما تم تعزيز تلك القوات بالأفراد والمعدات ، كما قام سلاح إشارة قوات السلطان بإكمال استعداداته لتقديم الدعم الفني لأنظمة الاتصالات في حالة تأثر قطاع الاتصالات نتيجة الحالة المدارية، وقامت قوات الفرق الباسلة بإعادة انتشار وحداتها لتغطي المناطق المتوقع تأثرها بمحافظة
ظفار، حيث تمتلك تلك الفرق الخبرة المتراكمة والتجارب المتعددة في معرفة المنطقة وتضاريسها ودروبها المختلفة .
من جانبها قامت الخدمات الطبية للقوات المسلحة بتعزيز وحداتها في المناطق المتوقع تأثرها سواء بالأطقم الطبية أو سيارات الإسعاف والمعدات، وذلك وفق خطة الدعم الطبي الموضوعة ودعم الجهات المدنية الأخرى في المجال الطبي.
من جانب آخر أنهى سلاح الجو السلطاني العماني عملية الإجلاء للمواطنين والمقيمين بجزر الحلانيات إلى مناطق آمنة بولاية شليم، حيث نفذ السلاح أكثر من (21) رحلة بالطائرات العمودية وقام بإخلاء (455) شخصا بينهم (221) مواطنا، كما استمرت الطائرات العمودية التابعة للسلاح بعمليات الاستطلاع للمناطق المتوقع تأثرها، كما قام سلاح الجو السلطاني العماني أيضا بنقل أطقم طبية من الخدمات الطبية للقوات المسلحة من محافظة مسقط إلى محافظة ظفار لتعزيز الكادر الطبي بالمحافظة.
كما كرست البحرية السلطانية العمانية مقدراتها وإمكانياتها في المناطق المتوقع تأثرها بالحالة المدارية للمساهمة في جهود الإنقاذ والإخلاء، وقامت البحرية السلطانية العمانية بإسناد جهود البحث والإنقاذ المتوقعة بفريق الغوص والإنقاذ البحري التابع لها ، كما أبحرت سفينة البحرية السلطانية العمانية (الشامخ ) محملة بالمؤن لدعم عمليات الإغاثة وسيعقبها إبحار سفينة البحرية السلطانية العمانية (نصر البحر) ، في حين وضعت عدد من قطع الأسطول في حالة استعداد بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية.
من جانبها قامت الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع بإكمال استعداداتها الفنية لتقديم العون والمساعدة وفقا للمهام والواجبات التي أوكلت إليها من قبل اللجنة الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة.
وعقدت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أمس اجتماعا استثنائيا برئاسة معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع الوطني، حيث استمعت اللجنة لإيجاز من المختصين بالهيئة العامة للطيران المدني حول التنبؤات المتعلقة بالحالة وتأثيراتها المحتملة واطمأنت على مستوى الجهود المبذولة من قبل كافة الجهات المعنية والاستعدادات القائمة للتعامل مع تأثيرات الحالة .
وفي هذا الصدد أكدت اللجنة استمرارها في تعزيز الموارد والإمكانات اللازمة للحد من تأثيرات الحالة وكل ما من شأنه إدامة الخدمات المعيشية والطبية وغيرها من المتطلبات الأساسية اللازمة للحفاظ على الأرواح والممتلكات .
وأعلنت وزارة التربية والتعليم أن اليوم الأحد ويوم غد الاثنين إجازة للطلاب والطالبات والهيئات التدريسية والإدارية والفنية في جميع المدارس الحكومية والخاصة في محافظة ظفار على أن يستأنف الدوام يوم الثلاثاء الموافق الـ3 من نوفمبر الجاري.
كذلك أعلنت وزارة التعليم العالي أن اليوم وغدا إجازة للطلاب والطالبات والهيئات التدريسية والإدارية والفنية في مؤسسات التعليم الحكومية والخاصة التابعة لها في محافظة ظفار على أن يستأنف الدوام يوم الثلاثاء الموافق الـ3 من نوفمبر القادم.
من جانبها أكدت الهيئة العامة لحماية المستهلك استعدادها للتعامل مع متطلبات الحالة المدارية من خلال تكثيف الرقابة على الأسواق وتشكيل فرق عمل وتهيب الهيئة بجميع المزودين والموردين بعدم استغلال هذه الحالة المدارية في رفع أسعار السلع والخدمات أو ممارسة أي نوع من أنواع الاحتكار على المستهلكين وإتاحة جميع السلع الأساسية والضرورية دون أي احتكار أو تمييز.

تغطية شاملة ……. ص محليات

إلى الأعلى