الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / افتتاح معرض إنجازات وحدات شؤون البلاط السلطاني بجامعة السلطان قابوس
افتتاح معرض إنجازات وحدات شؤون البلاط السلطاني بجامعة السلطان قابوس

افتتاح معرض إنجازات وحدات شؤون البلاط السلطاني بجامعة السلطان قابوس

بمشاركة خمسة عشر وحدة

افتتح معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني المعرض المصاحب للحفل السنوي العاشر والذي شاركت خلاله خمسة عشر وحدة من وحدات شؤون البلاط السلطاني، حيث يقام هذا العام في قاعة المعارض بجامعة السلطان قابوس ، ويضم المعرض ركناً خاصاً يعرض فيه الموظفون مواهبهم، حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة ومديري العموم والمسؤولين بشؤون البلاط السلطاني.
يأتي هذا المعرض قبل إقامة الحفل السنوي العاشر لتكريم الموظفين لعام 2015م، والذي سيقام بتاريخ الحادي عشر من نوفمبر الجاري بالقاعة الكبرى بجامعة السلطان قابوس، ويعرض خلال المعرض مجموعة من إنجازات وحدات شؤون البلاط السلطاني التي ساهمت في تعزيز العمل وتسهيل الإجراءات وتحقيق وفورات مادية ، وبناءً على هذا المعرض سيتم تحديد المراكز الثلاث الأولى في جائزة الوحدات ذات المشاريع والإنجازات البارزة في الحفل المقبل.
مشاركات الوحدات
تعرض لجنة التحفيز والتكريم مسيرة التحفيز والتكريم خلال عقّد مضى منذ الانطلاقة يشمل ذلك عرض إحصائيات لأعداد المكرمين خلال العقد الماضي، مروراً بتدشين النظام الإلكتروني والذي نظّم وسهل عملية الاختيار والترشيح كما جاءت مشاركة الحدائق والمزارع السلطانية بمشروع عنابر الدواجن الحديثة بمزرعة رزات السلطانية بصلالة والتي تم تجهيزها بأحدث ما وصلت إليه وسائل التقنية العالمية من الآلات والمعدات التي تم استيرادها من أكبر الشركات المتخصصة في هذا المجال.
وقد حقق هذا المشروع فارقاً ملحوظا في إنتاج البيض على مستوى عال من الجودة واستخدام كافة الأنظمة التي تحافظ على البيئة وتحقق أعلى مستويات السلامة الإنتاجية والنمو المستدام ، وتكمن أهمية المشروع في رفع مستوى الجودة وتغطية الاحتياج المطلوب وزيادة العنابر وبيوت التربية ، بالإضافة إلى إنشاء مصنع للأسمدة العضوية الذي عمل على توفير الإنفاق في استهلاك الأسمدة العضوية بالمزرعة.
فيما شاركت المديرية العامة للخدمات البيطرية بمشروع دور البحوث التطبيقية في تطوير الكفاءة التناسلية في سلالات الإبل العمانية من خلال إجراء بحوث ودراسات تطبيقية في مجال التلقيح الاصطناعي للإبل الذي يهدف إلى حل الكثير من المشاكل التي تتعلق بصحة وتناسل الإبل ، حيث يعتبر التلقيح الصناعي إحدى الوسائل الهامة المستخدمة في مجال تناسل الحيوان ، وتعتمد هذه الطريقة على استخدام السائل المنوي المجمع من ذكور ذات صفات جينية مميزة تلقح الإناث باستخدام تقنية خاصة وقد حقق المشروع فارقا من خلال رفع الكفاءة التناسلية وازدياد أعداد المواليد ذات الصفات الوراثية الجيدة بالإضافة إلى توفير الجهد والزمن.
أما المديرية العامة للتموين فقد شاركت بمشروع مصنع إنتاج مكعبات الثلج وهو مصنع متكامل لإنتاج الثلج لتغطية الاحتياجات الكاملة لشؤون البلاط السلطاني والمناسبات والاحتفالات والسباقات السنوية والحالات الاستثنائية الطارئة ، ويقدم المصنع منتجات متميزة ذات جودة عالية.
وشاركت الضيافة السلطانية بمشروع إدارة بيت الضيافة السلطانية بصلالة ، وتكمن أهمية بيت الضيافة في توفير سكن بأعلى المواصفات للموظفين عند القيام بمهمة عمل إلى صلالة بدلا عن الحجز في الفنادق المختلفة ، كما تنظم في بيت الضيافة المحاضرات والدورات التدريبية للموظفين.
أما المديرية العامة لتقنية المعلومات والاتصالات فقد جاءت مشاركتها بمشروع نظام إدارة الدعم الفني وهو نظام إلكتروني لإجراءات طلب أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها ، والذي يهدف إلى إشراك الوحدات في تتبع طلباتها إلكترونياً من خلال شاشات يمكنهم تتبع مسار طلبهم.
ويهدف هذا المشروع إلى الانتقال من التحليل الورقي إلى التحليل الإلكتروني وتسريعه وتبسيطه ، وإنشاء قاعدة بيانات لكافة أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها، ومعرفة الأجهزة التي تم توريدها والوحدات المستفيدة ، كما يسهل عمل خطط مستقبلية في عملية طلبات الأجهزة.
أما مشاركة الهجانة السلطانية فهي عبارة عن ترقيم الإبل بشريحة إلكترونية معقمة بحجم (حبة الأرز) تحتوي على رقم تسلسلي مكون من 15 رقما ترسل ذبذبات راديو توضع تحت الجلد في بداية رقبة الناقة من الجهة اليسرى وتقرأ بجهاز خاص للحصول على بياناتها التي تشمل الإسم وإسم الأم والأب والسلالة والعمر والجنس وغير ذلك من تفاصيل ، ولا يوجد لهذه الشريحة أي تأثير على صحة الإبل.
ويهدف المشروع إلى حصر وتسجيل نوق الهجانة السلطانية وتوفير بيانات عن كل ناقة بسهولة ويسر وتنظيم ومعرفة الهجن المملوكة للهجانة السلطانية في مختلف الأقسام ونوق السباق الموجودة في عزب المواطنين بمختلف محافظات السلطنة ، والمحافظة على نوق الهجانة السلطانية والحصول على تقارير إحصائية عن النوق بكافة فئاتها وإمكانية ربط النظام بغيره من الأنظمة الإلكترونية في شؤون البلاط السلطاني مما يسهم في تكاملها وتحقيق أداء عالي الجودة وتقليل التكاليف المادية وتوفير الجهد المستغرق في عملية الترقيم وحفظ واستخراج البيانات.
وتشارك وحدة أمن شؤون البلاط السلطاني بالتعريف بمراحل تطور توفير الحراسة في وحدة أمن شؤون البلاط السلطاني ، والتي تعمل على تأمين المنشآت السلطانية والارتقاء بالكادر البشري بالتأهيل والتدريب، والسعي نحو الارتقاء بتقديم الخدمات في مجال الحراسة والأمن والتطوير الذاتي المستمر للضباط وضباط صف والأفراد العسكريين بشؤون البلاط السلطاني.
وتأتي مشاركة المنشآت السلطانية بمشروع مكتبة حصن الشموخ بولاية منح التي تهتم بتوفير المصادر للباحثين في مختلف المجالات العلمية والإنسانية ، وتهيئة بيئة إيجابية للدراسة والبحث من خلال تقديم تسهيلات مكتبية مناسبة لروادها من المشتغلين بالبحث العلمي من طلاب الجامعات وأعضاء الهيئات التدريسية العلمية والأكاديمية.
ويهدف مشروع المكتبة إلى أن تكون مركزا بحثياً رائداً لتقديم خدمات معلوماتية مميزة وكذلك السعي للعب دور ريادي ومتميز في خدمة البحث العلمي محليا وإقليميا وعالميا وتشارك خدمات القصر السلطاني بمختبر الكيمياء والأحياء الدقيقة الذي بدأ العمل فيه منذ فبراير من عام 1992م ليقوم بمهام تحليلية محددة تركزت في مجال فحص وتحليل عينات العطور، بالإضافة لفحص الزيوت والمياه العطرية ومياه الشرب ومختلف المواد والمنتجات الغذائية وعينات أخرى.
أما مشروع الطيران السلطاني الذي تشارك به فهو الإسناد الأرضي للطائرات خارج المطار السلطاني، وهو عبارة عن إسناد الطائرات أو تقديم الخدمات للطائرات أثناء وجودها على الأرض قبل الإقلاع وبعد الهبوط ، ويتم تقديم خدمات الإسناد بواسطة معدات الإسناد الأرضي كمعدة درج المسافرين ومعدة شحن الأمتعة ومعدة تكييف متنقلة ومعدة التزود بالوقود.
فيما تأتي مشاركة مكتب التوظيف والتعمين التابع لمكتب رئيس التخطيط وشؤون الموارد البشرية من خلال عرض نظام التوظيف الإلكتروني والذي جاء تماشياً مع التوجه الحكومي نحو تفعيل الحكومة الإلكترونية، حيث تم التدشين في عام 2007م والذي يتيح استقبال طلبات التوظيف عبر الرسائل النصية[sms] الأمر الذي سهل كثيراً على الباحثين عن عمل عملية التسجيل والتنافس على الوظائف التي يتم الإعلان عنها دون الحاجة للحضور الشخصي لتقديم الطلب ، ويهدف النظام إلى وجود قاعدة بيانات موحدة يسهل الرجوع إليها وتوفير الجهد والوقت والتكلفة للمتقدم كذلك توحيد إجراءات التقييم وتحقيق مبدأ التكافؤ كذلك يشارك مركز التدريب الوظيفي من خلال عرض تطور نهج البرامج المقدمة على مستوى شؤون البلاط السلطاني.
ويشارك المركز الترفيهي بولاية منح والذي تأسس ليكون حاضنا لشباب ولاية منح ، من خلال عرض ما يقدمه من خدمات وتسهيلات في مختلف الجوانب الرياضية والثقافية والاجتماعية، التي تسهم في صقل وتنمية المهارات والمواهب الشابة، ويقدم المركز الترفيهي أنشطته لأعضائه من خلال الخطة السنوية، التي تضم مختلف البرامج والفعاليات على مدار العام، وتخدم أعضاء المركز وطلاب المدارس بالولاية، من خلال ممارسة الألعاب الرياضية الموجودة، وتنمية الجانب الثقافي، والاطلاع على الشبكة العالمية للإنترنت، وبرامج الحاسب الآلي وقراءة الكتب المتوفرة بالمركز وتنمية الجانب الاجتماعي من خلال اللقاء والتعارف بين أعضاء المركز كما يقدم المركز دورات تدريبية وحلقات عمل في مختلف المجالات يقدمها أساتذة متخصصون ومحاضرون من جامعة السلطان قابوس والاتحادات الرياضية.
المبادرات المجتمعية:
وتشارك كل من الخيالة السلطانية والهجانة السلطانية والمديرية العامة للخدمات البيطرية ولجنة السلامة المرورية خلال المعرض بالخدمات التي تقدمها للمجتمع والخيالة السلطانية حيث تقوم بتنظيم سباقات الخيل الأهلية وتقديم بعض الخدمات البيطرية لخيول المواطنين ، كذلك تسجيل واستخراج جوازات سفر لخيول المواطنين ، إضافةً إلى تقديم خدمة التدريب على ركوب الخيل وبعض مهارات الفروسية لشريحة كبيرة من الأطفال سنوياً.
أما المديرية العامة للخدمات البيطرية والتي تقوم بفحص مرض البروسيلا لملاك الإبل في موسم التنويخ السنوي قبل تعريضها للفحول، ويتراوح عدد الإبل التي يتم فحصها ما يقارب ثلاثة آلاف ناقة سنوياً، كما تقوم بتدريب طلاب قسم علوم الحيوان والبيطرة بجامعة السلطان قابوس في العيادة البيطرية للوقوف على كيفية التشخيص والعلاج الباطني والجراحي والتدريب على التقنيات الحديثة للتناسل في تناسل وإكثار الإبل كالتلقيح الصناعي ونقل الأجنة بإدارة المختبرات والبحوث الحيوانية ، الخدمات العلاجية والإرشادية لملاك الخيل المشاركين في سباقات الخيل الأهلية وتجوال عمان ، إضافةً إلى استقبال أطفال المدارس بالسلطنة لزيارة حديقة الروضة للطيور ومركز توليد الحيوانات البرية العمانية والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية التي ينظمها شؤون البلاط السلطاني خلال فعاليات اليوم المفتوح.
وتقوم الهجانة السلطانية بدعم مربي الإبل من خلال إقامة المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية كفعالية ركض العرضة ومسابقة مزاينة الإبل وسباق التسعيرة وتشجيع الحرفيين والمنتجين العمانيين من خلال شراء منتجاتهم .
كما شاركت لجنة السلامة المرورية من خلال الركن المخصص لها في المعرض للتعريف بالجهود التي تقوم بها اللجنة في سبيل توعية المجتمع والموظفين بأهمية السلامة على الطريق من خلال الكتيبات والمطبوعات التي يتم توزيعها أثناء الزيارات الميدانية.
وقدم خلال المعرض مشروع تخطيط الموارد البشرية والخطة الاستراتيجية ومشروع طلب الدعم الفني والتي كانت ضمن المشاريع الفائزة لأصحاب المبادرات والمقترحات البناءّة في الحفل السنوي التاسع لعام 2013م.
كما تم عرض بعض مواهب الموظفين كالخط العربي وصناعة نماذج الطائرات عسكرية ومدنية ومباني سكنية وعرض بعض اللوحات من الفنون التشكيلية كالرسم والزخرفة بالإضافة لبعض السعفيات.

إلى الأعلى