الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا: روسيا تقترح محادثات بين الحكومة والمعارضة الأسبوع القادم

سوريا: روسيا تقترح محادثات بين الحكومة والمعارضة الأسبوع القادم

مقاتلاتها تجري اختبار اتصال مع أميركا

موسكو ـ عواصم ـ وكالات: اقترحت روسيا إجراء محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة الأسبوع القادم فيما أجرت مقاتلة روسية اختبارا للاتصال مع مقاتلة أميركية في سماء سوريا.
وقال مسؤول روسي رفيع إن مسؤولين من الحكومة السورية وأعضاء من المعارضة قد يجتمعون في موسكو الأسبوع المقبل مع سعي روسيا للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة.
ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله “الأسبوع المقبل سندعو ممثلي المعارضة إلى مشاورات في موسكو.”
وأضاف أن الاجتماع “قد يعقد بحضور ممثلين عن الحكومة.” ولم يحدد من الذي سيحضر من المعارضة.
ونقلت وكالات أنباء روسية عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرجي لافروف سيلتقي بممثل الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا اليوم في موسكو.
ونقلت وكالة تاس للأنباء عن المتحدثة ماريا زاخاروفا قولها “الموضوع الرئيسي هو العملية السياسية في سوريا وبدء حوار حقيقي بين دمشق والمعارضة.”
من جانبه رفض فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري فكرة أن تكون هناك فترة انتقالية وهو ما تسعى إليه دول غربية تريد أن يترك الرئيس بشار الأسد السلطة قائلا خلال زيارة الى ايران انه تجري مناقشة تشكيل حكومة موسعة.
وقال المقداد أيضا ان دمشق لم تتلق اشعارا رسميا بعقد اجتماع مع المعارضة السورية.
وقال المقداد “نتحدث عن حوار وطني في سوريا وحكومة موسعة وعملية دستورية ولا نتحدث نهائيا عما يسمى بفترة انتقالية.” مضيفا أن هذه الفكرة موجودة فقط “في أذهان من لا يعيشون على أرض الواقع”
وأضاف “لم نتلق أي شيء رسمي فيما يخص لقاء الحكومة السورية مع المعارضات.”
من ناحية أخرى قال مسؤول عسكري أميركي إن مقاتلة أميركية وأخرى روسية أجرتا اختبارا على الاتصال في سماء جنوب وسط سوريا أمس للتحقق من بروتوكولات السلامة التي تم الاتفاق عليها بين الدولتين الشهر الماضي.
وأضاف المسؤول الأميركي الذي طلب عدم نشر اسمه أن الطائرتين اقتربتا لمسافة ثمانية كيلومترات من بعضهما البعض. واستمر الاختبار لنحو ثلاث دقائق.

إلى الأعلى