الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / معرض”عالم القصور”يحكي عراقة التاريخ العماني في صور فنية متعددة
معرض”عالم القصور”يحكي عراقة التاريخ العماني في صور فنية متعددة

معرض”عالم القصور”يحكي عراقة التاريخ العماني في صور فنية متعددة

أقيم بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية

كتب – خالد بن خليفة السيابي:
افتتح أمس الأول المعرض الشخصي لعبدالله بن أحمد بيت سويلم الذي حمل عنوان”عالم القصور” والذي نظمته الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بمقرها بحي الصاروج ، وتحت رعاية معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة.
في بداية الحفل ألقى عبدالله بن أحمد بيت سويلم كلمته جاء فيها: المعرض يجسد جانبا مهما من الجوانب الحضارية والتاريخية لعمان، حيث تعد القلاع والحصون العمانية معالم تاريخية وحضارية تحكي عراقة التاريخ العماني الضارب بجذوره في أعماق الحضارة الإنسانية ، وكذلك هي شواهد حية على أصالة الإنسان العماني. و”أضاف”: حيث تتمثل القلاع والحصون في طريقة بنائها وهندستها العريقة وطرازها المعماري والذي استمد من هندسة البناء العمانية الأصيلة وكذلك في اختيار الأماكن والمواقع العمانية في بنائها، وأكد”بيت سالم” : أن على مر التاريخ واصل العمانيون محافظتهم على هذه الآثار عبر البناء أو الترميم أو الإضافات أو الإصلاحات، وأن عالم القصور للتحف والهدايا يعمل على إبراز المعالم الأثرية العمانية.
ثم قام الشاعر حمد بن حميد الحارثي بإلقاء قصيدة شعرية بالمناسبة ، تضمنت فكرتها أهمية القلاع والحصون في السلطنة وعن أهم الأماكن الأثرية الموجودة بهذا البلد الشامخ برجاله ومعالمه. بعدها قام راعي المناسبة بجولة بين أروقة المعرض، مطلعا على محتوياته التي تمثل الحضارة العمانية العريقة، وأهمها مجموعة كبيرة من المجسمات ومنها: مجسم”حصن الحزم” حيث يعد حصن الحزم بولاية الرستاق أحد أجمل وأفخم الحصون العمانية.ومجسم”برج الصحوة”وهو يعد من أجمل المعالم المعمارية في السلطنة. ومجسم”لمتحف قوات السلطان المسلحة” وتم افتتاح هذا المتحف تحت رعاية جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في الحادي عشر من ديسمبر سنة 1988م. و”حصن مرباط” وهو من المعالم التاريخية والأثرية بولاية مرباط التي تم ترميمها في عصر النهضة المباركة.و”حصن بيت النعمان” حيث يقع هذا الحصن في ولاية بركاء بمحافظة الباطنة على مسافة مئات من الأمتار عن شاطئ بحر عمان، و”حصن جبرين” يتجلى حصن جبرين بشموخه كأحد المعالم التراثية العمانية الضارب في عراقته حصن جبرين القابع في قلب بلدة جبرين بولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، و”مسجد عقيل” يقع بصلالة الشرقية المعروفة قديما بحافة السادة بولاية صلالة، و”قلعة نزوى” وهي من أقدم القلاع في عمان بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي، و”قلعة بهلاء”وهي من القلاع الهامة في السلطنة والتي تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي، و”قلعة الجلالي”وهي عبارة عن هيكل قديم جميل مع برجين بسيطين وتعد القلعة معلما بارزا تقع على رأس تلة صخرية، و”قلعة مطرح”و”حصن طاقة”ومجسم”بوابة مسقط”.

إلى الأعلى