الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م - ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / العطية يوسّع صدارته فثي منافسات رالي عُمان الدولي .. واليوم تتويج الفائزين
العطية يوسّع صدارته فثي منافسات رالي عُمان الدولي .. واليوم تتويج الفائزين

العطية يوسّع صدارته فثي منافسات رالي عُمان الدولي .. واليوم تتويج الفائزين

بعد تصدره لجميع مراحل اليوم الأول

يسدل الستار اليوم على منافسات رالي عُمان الدولي 2015 في نسخته الـ 23، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية في الساعة الرابعة عصرا بمقر الجمعية العمانية للسيارات بمرتفعات المطار وبحضور عدد من المسؤولين وأعضاء اللجنة المنظمة لرالي عمان الدولي. وكانت مراحل اليوم الأول من السباق قد حسمها المتسابق الدولي القطري ناصر بن صالح العطية بعدما استطاع من المشي بخطى ثابتة نحو حفر اسمه وبأحرف من ذهب في سجلات بطولة الشرق الأوسط للراليات مرّة جديدة وذلك بعد تصدّره لمُنافسات اليوم الأول من المنافسات وموسعاً الفارق مع أقرب منافسيه إلى 50 ثانية. وفي حال نجح العطية من الفوز برالي عُمان اليوم فإنه سيعادل الرقم القياسي بعدد الانتصارات المسجّل من قبل الاماراتي محمد بن سُليّم صاحب الـ 60 انتصاراً. وحقّق المتسابق ناصر العطية الذي يجلس بجانبه الملاح الفرنسي ماثيو بوميل منذ مطلع العام الجاري أسرع توقيت في جميع المراحل الست التي أقيمت أمس على متن سيارة “فورد فييستا آر.آر.سي”. وقد بدا من الواضح مدى العزيمة الكبيرة التي يمتلكها القطري على تحقيق الفوز على الرُغم من ضمانه لقبه الـ 11 في البطولة الإقليميّة في الجولة الماضيّة التي أقيمت في الأردن. وبعد السباق قال العطية: لم نُواجه مشاكل اليوم إذ كانت وتيرتنا جيدة في المراحل الخاصة الجميلة، ولدينا فارق مُريح الآن إذ نستطيع التحكّم بسُرعتنا من دون المخاطرة.

المركز الثاني

أمّا سائق فريق أبوظبي للسباقات الشيخ خالد القاسمي المشارك على متن سيارة “سيتروين دي أس3 آر آر سي” فقد جاء في المركز الثاني، أمام القطري عبدالعزيز الكواري الذي واجه ثقباً في أحد إطارات سيارته، بينما أكمل خالد السويدي ترتيب السائقين الأربعة الأوائل. السائق الكويتي صلاح بن عيدان الذي يترقّب حصوله على لقب المجموعة “ن” في رالي عُمان بعدما أنهى أمس في المركز الخامس في الترتيب العام والأوّل ضمن مجموعته. وقد علّق ابن عيدان على مجريات اليوم قائلاً: “أنا مُنبهر للغاية من التنظيم الناجح للرالي وتواجد المراقبين كان واضحاً داخل المراحل، كما رأيت وجود أكثر من سيارة إسعاف، وهذه هي أوّل مرة أرى هذا الشيء في البطولة. بينما سجل المتسابق العماني سيف الحارثي أفضل نتيجة لسائق عُماني بإحرازه للمركز السادس بعدما خسر زكريا العوفي وقتاً ثميناً في المرحلة السابعة، فيما تقدّم الإماراتي منصور بالهلي على مواطنه وزميله في فريق أبوظبي للناشئين سعيد بن طوق ضمن منافسات فئة الدفع الثنائي، الجدير بالذكر بأنّ 10 سيارات من أصل 14 أنهت جميع مراحل اليوم.

اليوم الأول

وبالعودة لمجريات اليوم الأول من رالي عمان الدولي فقد عُوقِب سعيد بن طوق بالحصول على 5 دقائق أضيفت إلى زمنه بعد قيامه بتغيير مُحركه بعد فترة الفحص الفني، بينما اضطر مشاري الظفيري إلى الانسحاب من المُنافسات جرّاء عدم وصول شاحنة الخدمة الخاصة بفريقه، وتمكن ناصر العطية من تسجيل توقيت مثالي بلغ 11 دقيقة و18.3 ثانية خلال افتتاح مرحلة الرسيل البالغ طولها 19.8 كيلومتر، حيث كان أسرع وبشكل مريح من القاسمي وهذا ما سمح للقطري بتوسيع فارق الصدارة إلى 21.6 ثانية مع الاقتراب من مرحلة المسفاة.
وقد استفاد السويدي من التأخير الذي عانى منه الكواري عبر انثقاب إطار سيارته ليحقق ثالث أسرع توقيت، بينما أكمل ابن عيدان هيمنته على المجموعة “ن”، في ظلّ تقدم زكريا العوفي إلى الأمام في المنافسة على المركز الأول بين السائقين المحليين، وتمكن العطية من التغلب على الكواري بفارق جزءين من الثانية خلال المرحلة الثالثة، رافعاً بالتالي تقدمه أمام القاسمي إلى 23.8 ثانية. أما آمال القطري راشد النعيمي بإنهاء الرالي في مركز متقدم ضمن المجموعة “ن” فقد تبخرت بعدما لم تتمكن سوى 13 سيارة من الانطلاق في مرحلة سعال.
وقد أكمل متصدر الرالي ناصر العطية تقدمه أمام منافسيه حيث تغلب على الكواري بفارق 4.9 ثانية ليتصدر بفارق 38.6 ثانية عند الوصول إلى نقطة التجمع منتصف النهار في مقرّ الجمعيّة العمانيّة لرياضة السيارات. وحافظ الكواري والسويدي على المركزين الثالث والرابع على الترتيب، أما متصدر المجموعة “ن” ابن عيدان فجاء في المركز الخامس بينماتقدم العوفي ضمن المنافسة المحلية إلى المركز السادس.
وضمن فئة الدفع الثنائي، تألّق منصور بالهلي على زميله في فريق أبو ظبي للناشئين سعيد بن طوق على الرُغم من تعرضه لانثقاب، في حين أخفق العُماني خالد المنجي من إنهاء المرحلة إذ وصلت 11 سيارة فقط لبدء مُنافسات المرحلة التالية. وفي تكرار لمرحلة الرسيل كان العطية أبطأ بـ 3 ثوانٍ من الزمن الذي حققه في الصباح بسبب زيادة الحفر والحجارة في المسارات جراء كثرة مرور السيارات المشاركة فوقها، بيد أنه كان الأسرع ما سمح له بتوسيع صدارته إلى 53.7 ثانية. أمّا الفارق بين الكواري والقاسمي فبلغ ستة أعشار من الثانية ولكن الأخير حافظ على مركزه الثاني بعد مشاكل القطري في الفترة الصباحية. انسحاب آخر كان هذه المرة من نصيب قاسم الزدجالي إذ وصلت 10 سيارات فقط إلى نقطة انطلاق المرحلة الأخيرة. وأثناء المرور الثاني لمرحلة المسفاة (الأخيرة) سجّل العطية من جديد أسرع توقيت بزمن بلغ 11 دقيقة و46.9 ثانية، وهو ما كان كافياً لتعزيز صدارته. من جهته، خسر العوفي أكثر من 12 دقيقة في المرحلة الأخيرة إذ تراجع من المركز السادس إلى التاسع.
ويتألف اليوم من ثلاث مراحل تعاد مرتين بطولة إجمالي يبلغ حوالي 125 كيلومتراً. وستنطلق المنافسات من مرحلة الخوض القديمة وتنتقل بعدها إلى مرحلة مريرات قبل أن تنتهي المنافسات في مرحلة المسفاة الشماليّة.

ترتيب اليوم الأول

وجاء الترتيب بعد ختام اليوم الأول في المركز الأول ناصر صالح العطية في سيارة فورد فييستا آر آر سي بعد أن قطع السباق في زمن وقدره 1:14:11.2 ساعة والمركز الثاني الشيخ خالد القاسمي في سيارة سيتروين دي أس3 آر آر سي بعد أن قطع السباق في زمن وقدره 1:15:29.8 ساعة، وفي المركز الثالث عبدالعزيز الكواري في سيارة فورد فيستا آر آر سي بعد أن قطع السباق في زمن وقدره 1:15:54.6 ساعة، وفي المركز الرابع خالد السويدي في سيارة فورد فييستا آر آر سي بعد أن قطع السباق في زمن وقدره 1:17:45.3 ساعة، وفي المركز الخامس صلاح ابن عيدان في سيارة ميتسوبيشي لانسر إيفو10 بعد أن قطع السباق في زمن وقدره 1:23:00.9 ساعة، وفي المركز السادس سيف الحارثي في سيارة ميتسوبيشي لانسر إيفو10 بعد أن قطع السباق في زمن وقدره 1:30:21.0 ساعة.

إلى الأعلى