الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / صندوق النقد الدولي سيسلم باكستان قرضيا بقيمة 500 مليون دولار ديسمبر المقبل

صندوق النقد الدولي سيسلم باكستان قرضيا بقيمة 500 مليون دولار ديسمبر المقبل

اسلام اباد ـ أ.ف.ب: أعلن مسؤولون في صندوق النقد الدولي ان باكستان ستتسلم في ديسمبر المقبل قرضا جديدا بقيمة 500 مليون دولار من الصندوق في اطار خطة انقاذ لثلاث سنوات.
وقال رئيس وفد الصندوق الى باكستان هارالد فينجر مساء أمس الأول الخميس: إن القرار اتخذ بعد تقييم إيجابي لتطور اقتصاد باكستان.
واضاف: انه بعد تأكيد السلطة التنفيذية للصندوق هذا القرار “سيوضع مبلغ 360 مليون وحدة حسابية خاصة (الوحدة الحسابية للصندوق) بتصرف باكستان”، اي ما يعادل حوالى 502 مليون دولار.
واوضح وزير المالية الباكستاني اسحق دار ان بلاده ستتسلم الشريحة الجديدة من المساعدة بعد اجتماع لمجلس الصندوق في ديسمبر.
وعبر الصندوق عن ارتياحه للاصلاحات التي قامت بها باكستان مقابل خطة مساعدة تبلغ قيمتها 6,6 مليارات دولار وابرمت في 2013.
وكان هذا القرض منح شرط ان تقوم باكستان التي تعاني من ازمة في الطاقة بسلسلة واسعة من الاصلاحات الاقتصادية خصوصا في قطاعي الطاقة والضرائب.
وقال فينجر ان “البعثة (الصندوق) تشعر بالارتياح لالتزام السلطات مواصلة برنامجها للاصلاحات الاقتصادية الذي يدعمه الصندوق وخفض الى حد كبير المخاطر في الامد القصير”.
واضاف ان “النشاط الاقتصادي يواصل تحسنه بينما ما زالت التحديات قائمة”، مشيرا الى ان اجمالي الناتج الداخلي سيسجل نموا يقدر بـ4,5% تقريبا في 2015 ـ 2016.
وكانت وكالة التصنيف الائتماني ستاندارد اند بورز راجعت في مايو تقديراتها لباكستان ورفعت آفاقها الاقتصادية من “مستقر” الى “ايجابي”، وقد توقعت نموا أكبر مما كان مقدرا للاعوام 2015-2017.

إلى الأعلى