الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / روسيا تعد مع الأمم المتحدة خطة لعمليات إنسانية في سوريا واليمن والعراق
روسيا تعد مع الأمم المتحدة خطة لعمليات إنسانية في سوريا واليمن والعراق

روسيا تعد مع الأمم المتحدة خطة لعمليات إنسانية في سوريا واليمن والعراق

دعت إلى إرسال بعثة من اليونسكو للمناطق الأثرية

موسكو ـ وكالات: نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الطوارئ فلاديمير بوتشكوف إن روسيا ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية يعدان خطة لعمليات انسانية في سوريا واليمن والعراق.
وقال بوتشكوف “سنضع خطة العام المقبل لتقديم المساعدات الانسانية في عدة بلدان منها سوريا واليمن والعراق… سينطبق هذا أيضا على تقديم العون في حالات الكوارث الطبيعية.”
الى ذلك ذكر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أنه يتعين على منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إرسال بعثة إلى سوريا لتقييم الدمار الذي لحق بالمناطق الأثرية القديمة.
وقالت وكالة “تاس” الروسية للأنباء إن “التراث الثقافي الذي دمره الهمجيون، بما في ذلك في سوريا، هو ملكية مشتركة لنا”.
وذكر لافروف بعد محادثات مع رئيسة اليونسكو إرينا بوكوفا “إنني مقتنع بأن اليونسكو طبقا لتفويضها يتعين أن ترسل بعثة من الخبراء هناك (إلى سوريا) حينما يسمح الوضع الامني بذلك”.
وكان ارهابيو داعش قد دمروا ونهبوا العديد من المواقع الثقافية القديمة في سوريا والعراق خلال العامين الماضيين.
وكان الجيش الروسي أعلن الخميس انه شن غارات جوية في منطقة تدمر في سوريا، مشددا على ان هذه الضربة الجوية، وهي الثانية في هذه المنطقة خلال اسبوع واحد، استهدفت اماكن بعيدة عن المدينة الاثرية.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان ان الطائرات الروسية “دمرت قاعدة محصنة مهمة لداعش تضم خصوصا مدفعا مضادا للطائرات ودبابة.
واضاف البيان ان سلاح الجو الروسي “لا يضرب الا اهدافا تشكل جزءا من البنية التحتية الارهابية وهي تبعد مسافة كبيرة عن المعالم الاثرية”، مشيرا الى ان الموقع المستهدف يبعد 30 كلم عن المدينة التاريخية.
من ناحية أخرى أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرجي لافروف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره التركي فريدون سينيرلي أوغلو بمبادرة من الاخير مسألة التسوية السياسية للأزمة السورية.
وقالت الخارجية الروسية في بيان أصدرته أمس انه خلال المكالمة الهاتفية مناقشة جدول الاتصالات الثنائية المقبلة بين الطرفين ، وبحث جهود التسوية السياسية للأزمة السورية. بحسب ايتار تاس.
ولم تحدد الوزارة موعد اجراء الاتصال الهاتفي.

إلى الأعلى