الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: السيستاني يحذر البرلمان من عرقلة إصلاحات الحكومة

العراق: السيستاني يحذر البرلمان من عرقلة إصلاحات الحكومة

بغداد ـ وكالات: حذر المرجع الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني من عرقلة البرلمان للإصلاحات التي أعلنها رئيس الوزراء حيدر العبادي لكنه قال إن هذه الاصلاحات يجب ألا تخرج عن الأطر الدستورية.
وتابع السيستاني في تصريحات نقلها مساعد له أن الإصلاحات “أعطت بعض الأمل بحصول تغييرات حقيقية يمكن أن تسير بالبلد نحو الهدف المطلوب. وقد تم التأكيد منذ البداية على ضرورة أن تسير تلك الإصلاحات في مسارات لا تخرج بها عن الأطر الدستورية والقانونية.
“ولكن لابد هنا من التأكيد أيضا على أنه لا ينبغي أن يتخذ لزوم رعاية المسار الدستوري والقانوني وسيلة من قبل السلطة التشريعية أو غيرها للالتفاف على الخطوات الإصلاحية أو التسويف والمماطلة في القيام بها استغلالا لتراجع الضغط الشعبي في هذا الوقت.”
وصوت البرلمان بالاجماع يوم الاثنين لصالح منع الحكومة من تمرير الإصلاحات دون موافقته في مسعى لكبح العبادي الذي أعلن عن هذه الإصلاحات من جانب واحد لتغيير شكل النظام الحكومي الذي قال إنه شجع على الفساد.
إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة العراقية أن 58 عراقياً لقوا حتفهم صعقا بالكهرباء إثر هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات التي شهدتها العراق الأسبوع الماضي.
ودعت وزارة الصحة العراقية المواطنين إلى التعامل بحذر مع الشبكة الكهربائية والأعمدة والمحولات وخطوط نقل الطاقة التي تنتجها المولدات الأهلية لتعويض نقص الطاقة خلال فترة هطول الأمطار.
وتسببت الأمطار والسيول التي شهدها العراق مؤخرا إلى انهيار العديد من المنازل وامتلاء شبكات الصرف الصحي وغرق المساكن وإحداث خسائر مادية جسيمة في المدارس والمستشفيات والمعامل والدوائر الحكومة فضلا عن تشريد الآلاف من النازحين واللاجئين الذين تضررت خيامهم والتي يتخذون منها مأوى لهم منذ استيلاء تنظيم داعش على مناطق متعددة من محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى.

إلى الأعلى