الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / أشرعة / من رحم التراث..عدسة تعشق جمال الطبيعة العمانية وقلاعها

من رحم التراث..عدسة تعشق جمال الطبيعة العمانية وقلاعها

إعداد ـ الوليد بن زاهر العدوي:
الأمر هنا يختلف.. حكاية ليست ككل الحكايات التي تروى لخصوصيتها .. مجرد الحديث عنها يتعدى الجمال ذاته لما هو أبعد منه وينقل لنا بكل احتراف ما نريد أن نشاهده، وأبصارنا تتطلع إلى كل جديد مثير حيوي يبعث الإنشراح والبهجة في النفس من جمال المشاهد .. هنا نلتقي مع أحد ناقلي الجمال وإبداع الخالق بالصورة والذي أبدع في انتقاءاته الفنية ليصور لنا جمال عمان وتراثها التليد الماجد وطبيعتها الساحرة.
جلال بن سيف الضوياني من سكان القرية التراثية العريقة الزاخرة بكل معاني الفخر والسمو والتي تحتضن قلاعا وأضرحة تاريخية وبيوتا أثرية عانقت تاريخ عمان الماضي وحاضرها المشرق اللذين ما انفصلا يوما عن واقع الحياة البسيطة التي يعيشها العماني المفتخر بمجده..
جلال الذي يعيش في قرية بيت القرن بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، حيث ولد فيها في العام 1982م، تحتضن ذاكرته الأشياء المحيطة به وتسجلها واقعا معاشا نشأ معه منذ الصغر إلى أن برزت للعيان من خلال الصورة التي يحب أن يلتقطها وينقلها للناس.
يبرز لنا من خلال صوره مفردات الجمال الرباني الذي وهبه الله لعماننا الغالية، وكأحد المبدعين العمانيين تلقى أعماله التقدير والتكريم .
هواية التصوير الجوي باستخدام التقنية الجديدة “طائرة بدون طيار” هي من أهم ما يمارسه جلال في إبداعه منذ ما يقارب العامين، حيث يهتم بتصوير مقاطع الفيديو للمواقع السياحية والأعياد الوطنية وكثير من المناسبات والفعاليات في السلطنة.
يحرص جلال من خلال هوايته أن يكون حاضرا في جميع محافظات وولايات السلطنة التي تزخر جميعا وبدون استثناء بكثير من المقومات السياحية الطبيعية من العيون والبرك المائية والمناظر الطبيعية الخلابة والقلاع والحصون الأثرية التي خلفها لنا الأجداد طوال قصة كفاحهم ودفاعهم عن تراب الوطن الذي ترخص الدماء لأجله، ولم تغفل عدسته من سرد حكايات النهضة المباركة التي سطرتها قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ شاملة ربوع الوطن من أقصاه إلى أقصاه لتكتمل الرؤية واضحة في مشاهدتنا لإبداعاته ويأسرنا الجمال الذي ترصده تلك العدسة ..
العلم متسارع وكل يوم يتحفنا بما هو جديد في فن التصوير . ومن خلال التقنيات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية نشاهد جمال عدسة والتقاطات جلال، والتي خصص لها قناة خاصة على اليوتيوب، متيحا لعشاق الجمال حول العالم نافذة لاستكشاف عمان وتفاصيلها المدهشة.

إلى الأعلى