السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / المجلس العماني للاختصاصات الطبية ينظم حلقة عمل حول “طب التأهيل النفسي المجتمعي”
المجلس العماني للاختصاصات الطبية ينظم حلقة عمل حول “طب التأهيل النفسي المجتمعي”

المجلس العماني للاختصاصات الطبية ينظم حلقة عمل حول “طب التأهيل النفسي المجتمعي”

بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية للأمراض النفسية

نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية ممثلا في برنامج الصحة النفسية والطب السلوكي حلقة عمل بعنوان ” طب التأهيل النفسي المجتمعي” وذلك بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية للأمراض النفسية، لمدة يومين من الـ 4 حتى الـ 5 من الشهر الجاري حيث أقيمت المحاضرات في مستشفى المسرة بحضور 63 مشاركا ضم مدربين وأعضاء من اللجان العلمية في المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومجموعة من الأطباء المقيمين بالإضافة إلى عدد من الأطباء والموظفين من مختلف المؤسسات الصحية.
احتوى برنامج الحلقة في اليوم الأول على محاضرات في كيفية تقييم المرضى العقليين وتأهيلهم، كما تحدث المحاضرون حول طرق علاج الحالات المرضية الصعبة ونوعية الأدوية المستخدمة والمناسبة لهم.
أما اليوم الثاني احتوى على محاضرات في مختلف الأنظمة المعمول بها في مجال طب التأهيل السلوكي وضرورة التحلي بروح الفريق الواحد بالنسبة للطاقم الطبي المتكامل والذي من خلاله يستطيع الفريق تفادي أية مضاعفات أو نتائج سلبية على المريض.
وقال الدكتور ناصر بن خلفان السيباني ، رئيس اللجنة العلمية للصحة النفسية والطب السلوكي في المجلس العماني للاختصاصات الطبية: تعد هذه المرة الثانية التي يحاضر فيها أطباء من الكلية الملكية البريطانية للأمراض النفسية في المجلس خلال هذا العام. علما بأن المجلس العماني للاختصاصات الطبية أول مؤسسة تتعاون معها الكلية الكلية الملكية البريطانية للطب النفسي في السلطنة، وهذا مكسب نطمح من خلاله إلى توثيق التعاون المشترك بشكل مكثف خلال الفترة القادمة من خلال وضع خطة تدريبية للأطباء في مجالات كالطب النفسي للأطفال، كذلك الطب النفسي للمدمنين وغيرها.
وأضاف أيضا بأن التعاون يشمل إنشاء مركز لإجراء اختبارات الزمالة للطب النفسي في السلطنة، حيث يوجد مركز اختبار في هونج كونج وفي المملكة المتحدة فقط. وحاضر في حلقة العمل كلا من الدكتور (رانجا رو)، استشاري في الطب النفسي، والمدير الفني (الأكلينيكي) في الخدمة الصحية الوطنية بجنوب لندن و(ماودسلي) بجنوب لندن بالمملكة المتحدة. كما حاضرت أيضا الدكتورة (سريدفي كالديديندي)، استشاري الطب النفسي ورئيسة قسم الطب النفسي التأهيلي المجتمعي في الكلية الملكية للأطباء النفسيين بلندن، بالمملكة المتحدة.
ويضم تخصص الصحة النفسية والطب السلوكي 23 طبيبا مقيما في المجلس العماني للاختصاصات الطبية ليتدربوا مدة خمسة أعوام أكاديمية في كل من مستشفى المسرة ومستشفى جامعة السلطان قابوس.
كما يعمل المجلس العماني للاختصاصات الطبية وبشكل مستمر على بناء علاقات تعاون مع العديد من المؤسسات الأكاديمية المتقدمة علميا في المجال الطبي وذلك للاستفادة من الخبرات التي تمتكلها وأيضا من أجل تنويع مصادر الخبرة لدى المجلس في مجال تدريب الأطباء العمانيين وإثراء معلوماتهم وخبراتهم كل في مجال تخصصهم وإكسابهم الخبرات اللازمة للتعامل مع الحالات المرضية المتنوعة.

إلى الأعلى