الخميس 21 سبتمبر 2017 م - ٣٠ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: لا يوجد أية فرضية مرجحة عن أسباب سقوط الطائرة الروسية
مصر: لا يوجد أية فرضية مرجحة عن أسباب سقوط الطائرة الروسية

مصر: لا يوجد أية فرضية مرجحة عن أسباب سقوط الطائرة الروسية

انتقدت عدم التعاون الكافي لمواجهة الإرهاب وقالت إنها لم تتلق أيا مما تردد من معلومات

القاهرة ـ (الوطن) ـ وكالات:
قالت مصر إنه لا يوجد حتى الآن أية فرضية ترجح سبب سقوط الطائرة الروسية كما ان القاهرة لم تتلق رسميا أيا من المعلومات التي تتردد في هذا الصدد منتقدة في الوقت ذاته عدم التعاون الدولي الكافي لمواجهة الارهاب.
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري انه لا توجد اي “فرضية” حتى الان في التحقيق حول سقوط الطائرة الروسية ومقتل 224 شخصا كانوا على متنها قبل أسبوع في سيناء.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي “لم نستبعد اي احتمال لكن ليست هناك اي فرضية قبل انتهاء التحقيقات”.
وكانت لندن وواشنطن اشارتا بشكل واضح الى احتمال انفجار قنبلة على متن الطائرة المنكوبة. وفضلت روسيا اولا التعاطي بحذر مع هذه الفرضية معتبرة انها تستند الى “تكهنات”.
الا ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عاد وبناء على توصية من اجهزة الاستخبارات امر الجمعة بتعليق جميع رحلات الطيران المدني الروسي باتجاه مصر.
وقال الوزير المصري ان “ما سمعناه عن وجود معلومات حتى الآن لم يتم تزويد الاجهزة الامنية المصرية تفاصيل بشأنها”.
كما قال شكري إن بلاده لم تجد تعاونا كافيا من الدول الأخرى في مواجهة الإرهاب.
وقال “انتشار ظاهرة الإرهاب التي طالما نادينا شركاءنا أن يتفاعلوا ويتعاملوا معها بمزيد من الجدية” مستمر.
وأضاف “أستطيع أن أقول إن هذه الدعوات لم تلق من كثير من الأطراف التي تتعرض الآن وتعمل الآن علي تحقيق مصالح رعاياها (استجابة) بأن تواجه هذا الخطر.”
ومضى الوزير قائلا “ما سمعناه عن وجود معلومات حتي الآن لم يتم موافاة الأجهزة المصرية الأمنية بتفاصيل بشأنها وهو علامة استفهام لابد من طرحها أيضا فنحن الطرف الأكثر اتصالا بهذا الموضوع وكنا نتوقع أن المعلومات المتوفرة علي المستوى الفني تتم موافاتنا بها بدلا من أن تطلق في الساحة الإعلامية بهذه العمومية.”
ووصل القاهرة أمس بيتر زيجارتو وزير الشئون الخارجية والتجارة المجرى قادما من هولندا على رأس وفد فى زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر والمجر.
وصرح السفير بيتر كيفك سفير المجر لدى مصر ان زيجارتو سيلتقى مع عدد من كبار المسؤولين واضاف أن العلاقات المصرية المجرية تشهد مسارا متسارعا منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لبودابست في يونيو الماضي حيث اتفق مع فيكتور أوربان رئيس الوزراء المجرى على العمل على تعزيز العلاقات التقليدية بين البلدين.
وتابع أن التبادل التجارى بين البلدين سجل رقما قياسيا جديدا العام الماضى ومن المتوقع أن يشهد إرتفاعا أكثر بنهاية هذا العام ، مشيرا إلى أن مصر أصبحت سوقا مهمة للمنتجات المجرية فى العالم العربي وأفريقيا وأن الحكومة المجرية قررت تقديم 300 منحة دراسية للطلاب المصريين للدراسة في الجامعات المجرية فى الثلاث السنوات المقبلة.

إلى الأعلى