الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اصابة عشرات الفلسطينيين بإعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين في (الضفة)
اصابة عشرات الفلسطينيين بإعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين في (الضفة)

اصابة عشرات الفلسطينيين بإعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين في (الضفة)

حملات اعتقالات بمناطق متفرقة وبعضها يطول المقدسيين

القدس المحتلة ـ الوطن:
أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق في المواجهات التي اندلعت امس، بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحم.
وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر ببيت لحم محمد عوض بأن المواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز، وعولجوا ميدانيا.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح امس الأحد، شابا بعد إطلاق النار عليه، بزعم تسلقه جدار مستوطنة ‘ميشور أدوميم’ عند الخان الأحمر شرق القدس المحتلة.
وقالت الناطقة باسم شرطة الاحتلال في بيان صحفي، إن المعتقل يبلغ 17 عاما من العمر، وهو من سكان الرام في القدس، مشيرة إلى أنه لم يصب بأذى جراء إطلاق النار، وإن الشرطة فتحت تحقيقاً في الحادثة. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس الأحد، الطفل القاصر نبيل نضال سدر (١٣ عاما)، من منزله بالقرب من باب الناظر ‘المجلس’ من أبواب المسجد الأقصى المبارك.
وذكرت عائلة الطفل أنه تم اقتياده إلى مركز التوقيف والتحقيق ‘القشلة’ في باب الخليل بالقدس القديمة للتحقيق.
وفي ذات السياق أصيب عشرات الفلسطينيين ،بحالات اختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين خلال مواجهات اندلعت في عراق بورين وقرية بيت فوريك في محافظة نابلس.
وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفه الغربية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت قرية عراق بورين جنوب نابلس بصورة مفاجئة واطلقت العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين مما أدى الى إصابة اكثر من خمسة عشر مواطنا بحالات اختناق.
وفي قرية بيت فوريك شرق نابلس ، قال دغلس إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت منطقة الجبل وهي المنطقة الواقعه جنوب شرق القرية والمحاذية لمستوطنه ايتمار، حيث دارت مواجهات بين المحتجين وقوات الاحتلال الإسرائيلي اطلقت خلالها قوات الاحتلال العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع دفعة واحده على المواطنين ومنازلهم، مما أدى الى إصابة اكثر من عشرين مواطنا بحالات اختناق جراء استشناقهم الغاز المسيل للدموع. كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل وائل محمود في بلدة ‫‏العيسوية وسط القدس، بصورة وحشية، بحثا عن نجله الطفل براء (15 عاما)، وعبثت بمحتويات المنزل.
في السياق، اقتحمت قوات الاحتلال، فجر امس ، للمرة الثالثة على التوالي، منزل عائلة زيداني في بلدة سلوان جنوب ‫‏المسجد الاقصى، وعبثت بمحتوياته دون التبليغ عن اعتقالات
وفى محافظة الخليل ، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي امس الأحد، سبعة عشر شابا بينهم طفل من أنحاء متفرقة في المحافظة ، تخللها مداهمة منازل المواطنين. وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل، واعتقلت ستة شبان، بعد دهم منازل ذويهم، وهم: الطالب الجامعي جهاد أبو ارميلة، وعلاء عاصم الجعبري، وزيد جمال أبو زينة، وسيف أبو زينة، وأمجد سلهب، ويوسف شاور، وداهمت منزلي الأسير بهاء سعيد والشهيد مالك الشريف.
كما داهمت بلدة بني نعيم شمال شرق الخليل، واعتقلت ثلاثة شبان بعد تفتيش منازلهم، وهم: تامر هشام زيدات، وأسامة بسام ازويد، ويزن حراحشه (21 عاما).
ومن مخيم العروب جنوبا، اعتقلت كلا من: محمد عزيز رشدي، وطلعت عزيز رشدي، كما اعتقلت من مخيم الفوار جنوبا أحمد فايق نصار ( 21 عاما)، ومن بلدة يطا جنوبا اعتقلت الشاب فراس خالد الشامسطي (19 عاما)، واعتدت عليه بالضرب قبل اعتقاله، وعدي نضال اشريتح.
كما اعتقلت هذه القوات الطالب الجامعي أسامة محمد حرب قيسيه من بلدة الظاهرية جنوبا، والطفل علي وليد ابو عياش (15 عاما ) من بلدة بيت أمر شمالا، بعد تفتيش منزل والده، واعتقلت من بلدة اذنا غربا حازم جبرين الجياوي.
وأشار الناطق الإعلامي لمقاومة الجدار والاستيطان محمد عوض إلى أن عدد المعتقلين من بلدة بيت أمر ارتفع منذ بداية الشهر الحالي إلى 9 معتقلين، من بينهم 6 أطفال.
من جهة أخرى، نصبت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين في بلدة حلحول ومدخل الخليل الشمالي، وآخر على مدخل الخليل الجنوبي حاجز الحرايق، بالقرب من مستوطنة ‘حاجاي’، وفتشت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم.
وفى مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم ، اعتقلت قوات الاحتلال امس الاحد ، شابا من المخيم .
وافاد مصدر امني بان قوات الاحتلال اقتحمت فجرا مخيم الدهيشة وسط اطلاق الرصاص وقنابل الغاز المدمع والصوت، واعتقلت الشاب محمد عمر داوود (27 عاما ) ، بعد دهم منزله وتفتيشه . وأشار المصدر الامني الى أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على والدة وشقيقة المعتقل ، حيث اصيبتا برضوض نقلتا الى مستشفى بيت جالا لتلقي العلاج .
وفي محافظة رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال قرية رنتيس غرب رام الله واعتقلت الطالب في جامعة بير زيت عبد الهادي وهدان والطالب قصي بلوط، خلال مداهمة منزليهما في القرية واقتادهما إلى جهة مجهولة.
وأشار مصدر امني إلى أن الاحتلال سلم ثلاثة شبان تبليغات لمراجعة المخابرات وهم أسرى محررون.
وفي نفس السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيتونيا غرب المدينة واعتقلت الشاب وجيه الطريفي وشقيقه من منزلهما واقتادتهم إلى معسكر “عوفر” في الناحية الجنوبية من البلدة.
كما اعتقلت الشقيقين وجيه إبراهيم مصلح (25 عاما)، ومحمد مصلح (23 عاما)، بعد اقتحام منزليهما.
وقالت المواطنة منى مصلح والدة الشابين، في الساعة الثانية فجرا، أقدم أكثر من 25 جنديا إسرائيليا على اقتحام المنزل وتفتيشه واعتقال ابنيها، مشيرة إلى أنه دار عراك بالأيدي وتم ضرب ابنيها. وأضافت أن قوات الاحتلال احتجزت الأشقاء الصغار في إحدى غرف المنزل لحين مغادرتها. ونوهت إلى أن جنود الاحتلال داهموا منزلهم يوم الأربعاء المنصرم، وفتشته وعبثت بمحتوياته.

إلى الأعلى