الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / الإنترنت بالألياف البصرية لأكثر من 70 ألف وحدة بمسقط .. مطلع 2016
الإنترنت بالألياف البصرية لأكثر من 70 ألف وحدة بمسقط .. مطلع 2016

الإنترنت بالألياف البصرية لأكثر من 70 ألف وحدة بمسقط .. مطلع 2016

في اتفاقية بين “أواصر” و”النطاق العريض”
وزير النقل والاتصالات: المشغل الثالث لـ “النقال” قيد الدراسة والرأي النهائي في طور الإعداد

كتب ـ هاشم الهاشمي:
وقعت شركة “أواصر” ـ أول شركة عمانية مختصة بشكل رئيسي في مجال خدمات الإنترنت فائقة السرعة عبر الألياف البصرية ـ، اتفاقية مع الشركة العمانية للنطاق العريض، والتي ستتمكن بموجبها “أواصر” من تقديم خدماتها عبر شبكة اتصالات الشركة العمانية للنطاق العريض التي تبلغ قاعدة المستفيدين منها حاليا ما يزيد عن سبعين ألف وحدة منزلية وتجارية في مسقط.
وقد أقيم حفل توقيع الاتفاقية مساء أمس بفندق شيدي بمسقط تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، وقد قام بالتوقيع على الاتفاقية من جانب “أواصر” صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد رئيس مجلس إدارة الشركة، فيما وقعها من جانب الشركة العمانية للنطاق العريض المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة.
وبموجب التوقيع على هذه الاتفاقية، تكون أواصر قد أنجزت خطوة مهمة لتدشين خدماتها لإنترنت الألياف البصرية فائقة السرعة مطلع العام المقبل لجميع المستفيدين من القطاعات المنزلية والتجارية وتقديم تجربة جديدة لهم. وستشمل الخدمات التي ستقدمها الشركة مطلع عام 2016 المستفيدين في مناطق الخوض والموالح والحيل والمعبيلة وشاطئ القرم والغبرة.
خدمة متخصصة
وقال معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات في تصريح للصحفيين : إن دخول شركة أواصر في قطاع الاتصالات كمشغل ثالث في خدمة الانترنت السريع في محافظة مسقط وستركز الشركة في تقديم خدمة متخصصة وهي إيصال الانترنت فائق السرعة عن طريق الألياف البصرية للمستخدمين، مشيرا إلى أن المشغل سيعتمد بشكل رئيسي على شبكة الألياف البصرية التي تقوم الشركة العمانية للنطاق العريض بإنشائها وسيقدم المشغل خدماته في محافظة مسقط وستتوسع بعد في محافظات السلطنة، موضحا معاليه بأن “أواصر” قد بدأت فعليا في تقديم الانترنت لبعض المنازل في منطقة الخوض كعملية تدريبية وكانت التجارب قد تكللت كلها بالنجاح، مضيفا إنه بعد توقيع هذه الاتفاقية ستبدأ التشغيل بشكل كامل في المناطق التي تتوفر فيها الألياف البصرية لعرض خدمات الانترنت بالألياف البصرية في مطلع عام 2016م.
وأضاف الفطيسي: إن المستقبل سيكون الاعتماد بشكل كبير على الانترنت والبيانات أكثر عن الاتصال، موضحا أن الحكومة تشجع وجود مثل هذه الشركات المتخصصة والقيام بتلبية متطلبات البشرية المتزايدة وبالأخص قطاع الانترنت في الاتصالات، مشيرا إلى أن الانترنت عن طريق الخط الثابت ينبغي أن ينمو بشكل أكبر وذلك لأنه على المدى البعيد ستكون الألياف البصرية هي التكنولوجيا التي ستثبت وجودها مستقبلا، مردفا بأن محافظة مسقط بدأت في استيعاب الألياف البصرية وهذا يعد تطورا جيدا في العاصمة، حيث تقوم الشركة العمانية للنطاق العريض بالبيع بالجملة إلى المشغلين في تقديم هذه الخدمة، مؤكدا معاليه بأن التنافس بينهم مطلوب من حيث تقديم الجودة أو السعر أو غيرها من الخدمات في هذا القطاع.
وأشار معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات إلى أن الوزارة وهيئة تنظيم الاتصالات قد قامتا بعمل دراسة سوقية حول دخول مشغل ثالث للهاتف النقال وهي في طور إعداد رأي نهائي حتى يتم رفعها لمجلس الوزراء الموقر، مضيفا معاليه أنه لم يتخذ قرار إلى الآن حول هذا الأمر.

استراتيجية
من جهته قال المهندس سعيد المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض: يسرنا أن نقدم دعمنا للمزود الجديد لخدمات إنترنت الألياف البصرية فائقة السرعة في السلطنة عبر شبكتنا، ويعد هذا الأمر مؤشرا مهما للتقدم الذي نحرزه في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض. ويتمثل هدفنا الرئيس في توفير بنية اتصالات عالية الكفاءة ليستفيد منها جميع المزودين المعتمدين في السلطنة، الأمر الذي يمكنهم من التركيز على تقديم خدمات وحلول مبتكرة عبر شبكتنا ويوفر عليهم الجهد والمال حال بناء جميع شبكاتهم بأنفسهم.
وقال المهندس غيث بن محمد الدرمكي مدير مشروع التشغيل بشركة “أواصر”: ستقدم الشركة خدماتها عبر شبكات الألياف البصرية الخاصة بالشركة العمانية للنطاق العريض، مما سيمكنها من تقديم سرعات إنترنت فائقة وتعزيز تجربة السوق المحلي في هذا الشأن. ونحن على يقين بأن تقنية الألياف البصرية ذات النطاق العريض لدينا ستسهم في تعزيز البنية التحتية الرقمية في السلطنة مما سيساهم في تلبية المتطلبات المتنامية للقطاعين التجاري والمنزلي.

مراحل تجريبية
وأضاف الدرمكي: لقد بدأ موظفونا فعليا في المراحل التجريبية في مناطق معينة لضمان الجودة والموثوقية. وخلال هذه التجارب تمكنوا من بلوغ سرعات فائقة وصلت لغاية 1 جيجابيت في الثانية لدى بعض المشتركين في هذه المراحل التجريبية.
وفي السياق ذاته قال جاري لويس مدير العمليات بأواصر: ستدشن الشركة بعض خدماتها للمستفيدين من القطاعين التجاري والمنزلي في مطلع عام 2016، ومن ثم ستواصل طرح خدمات جديدة خلال العام، وسنتيح قريبا المزيد من المعلومات والتفاصيل عن خدماتنا عبر قنوات عديدة لجميع الراغبين في الاستفادة منها.
ومن أجل تقديم أحدث الخدمات والتقنيات العالمية للمستفيدين في السلطنة، عقدت أواصر شراكات مع عدد من المؤسسات الرائدة حول العالم، ومن بين هذه المؤسسات شركة فيوكويست السنغافورية التي ستزود أواصر بخبراتها في مجال إنترنت الألياف البصرية الفائقة السرعة، بالإضافة إلى ذلك عقدت أواصر شركات مع شركة أوريكسكوم وهي مشغل إقليمي مختص في مجال الاتصال بالشبكات، وشركة إوس تليكوم التي تتمتع بخبرات واسعة في قطاع الاتصالات.

إلى الأعلى