الإثنين 18 ديسمبر 2017 م - ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان بـ43.99 دولار وتوقعات (أوبك) بالتوازن ترفع أسعار الخام

نفط عمان بـ43.99 دولار وتوقعات (أوبك) بالتوازن ترفع أسعار الخام

مسقط ـ لندن ـ (الوطن) وكالات:
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر يناير القادم 99ر43 دولار أميركي، فيما أدت توقعات اوبك بتوازن الاسواق الى رفع أسعار الخام في الأسواق العالمية.
وافادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان قد شهد أمس انخفاضاً بلغ 36 سنتاً عن سعر يوم الاثنين الذي بلغ 35ر44 دولار أميركي.
تجدر الاشارة الى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر نوفمبر الجاري بلغ 45 دولاراً أميركياً و76 سنتاً للبرميل منخفضاً بذلك 12ر2 دولار أميركي مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الماضي.
وارتفعت أسعار النفط أمس بعد ان توقعت أوبك سوقا أكثر توازنا في العام المقبل
وتنبأت وزارة الطاقة الأميركية بانخفاض أكبر للانتاج إلا أن المكاسب كانت محدودة إذ أن الوضع العام للسوق لا يزال يشير لوجود تخمة.
وقال الأمين العام لـ(أوبك) عبدالله البدري إن أسواق النفط ستشهد نتائج إيجابية في 2016 ودعا مجددا المنتجين المستقلين من خارج المنظمة إلى تقاسم العبء مع أوبك لكي ترتفع الأسعار من خلال خفض الإنتاج.
وقال البدري خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) في أبوظبي إنه التقى الدول غير الأعضاء في أوبك مرتين العام الماضي وهذا العام وقال لهم إنه يتعين على الجميع تحمل العبء بينما قالوا هم إن على أوبك أن تخفض الإنتاج.
وتعقد أوبك التي قررت في نوفمبر العام الماضي التركيز على الحفاظ على الحصة السوقية بدلا من دعم أسعار الخام اجتماع تحديد السياسات المقبل في مقرها في فيينا في الرابع من ديسمبر . ومن المتوقع على نطاق واسع أن تستمر أوبك في سياسة عدم خفض الإنتاج.
وارتفع الخام الأميركي 23 سنتا إلى 44.10 دولار للبرميل بعد أن نزل نحو واحد في المئة الاثنين للجلسة الرابعة على التوالي إلى 44.15 دولار.
وزادت العقود الآجلة لمزيج برنت الخام تسعة سنتات ليصل إلى 47.28 دولار للبرميل وكان العقد قد نزل 0.5 في المئة يوم الاثنين إلى 47.19 دولار مسجلا تراجعا للجلسة الرابعة على التوالي ايضا.
وقال بن لو برون محلل السوق في اوبشنز اكسبريس إن النفط يتجه لارتفاع طفيف في المعاملات الاسيوية ولكنه لايزال يتعرض لضغوط شديدة.
وقال “ليست هناك أي عوامل جوهرية في الأنباء المتواترة على مدى الساعات الاربع والعشرين الماضية أو قبل ذلك تدفعنا للاعتقاد بحدوث تحول كبير في وقت قريب.”
وأمس استبعدت وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع سعر النفط إلى 80 دولارا قبل نهاية العقد الحالي رغم التراجع غير المسبوق في الاستثمارات قطاع النفط في حين يصارع مستوى نمو الطلب العالمي لتجاوز مليون برميل يوميا.

إلى الأعلى