الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / مهرجان لمزاينة الإبل بميدان سيح الطيبات بصحم 13 و14 نوفمبر الجاري
مهرجان لمزاينة الإبل بميدان سيح الطيبات بصحم 13 و14 نوفمبر الجاري

مهرجان لمزاينة الإبل بميدان سيح الطيبات بصحم 13 و14 نوفمبر الجاري

بمناسبة العيد الوطني الخامس والأربعين المجيد
18 شوطا و12 سيارة وجوائز نقدية مقدمة من رجل الأعمال محمد البادي

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :
بمناسبة العيد الوطني الخامس والاربعين المجيد يقام بميدان سيح الطيبات بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة خلال يومي 13 و14 من شهر نوفمبر الجاري مهرجان لمزاينة الابل احتفالا بهذه المناسبة الوطنية الغالية وتجديدا للتراث والرياضة العمانية الاصيلة ، حيث ستشتمل المسابقة على 18 شوطا رصدت لها جوائز عبارة عن 12 سيارة وجوائز نقدية قيمة .
وتقام المزاينة تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة بحضور عدد من المسؤولين والاهالي وملاك ابل المزاينة ، حيث تم فتح المجال لمشاركة كافة ابناء السلطنة بالمزاينة خصوصا مربي ابل المزاينة .
وتأتي المزاينة بدعم من رجل الاعمال محمد بن خميس الصقيعه البادي ،وبتنظيم من لجنة الهجن بولاية صحم ، حيث تم تقسيم الاشواط الى( 6 اشواط ذهبية و 6 فضيات ) خصصت للمراكز الاولى من كل شوط جائزة سيارة اضافة الى جوائز نقدية لبقية المراكز ، كما ستكون هناك 6 اشواط برونزية خصصت لها جوائز نقدية .
وسيتم اقامة مسابقة مزاينة الابل لكل الاعمار من الإبل بداية من سن المفاريد والى سن الحول وفق اشواط معينة .
وتأتي هذه المسابقة من رجل الاعمال محمد بن خميس الصقيعه البادي كاحتفال بالعيد الوطني الخامس والاربعين المجيد ، واحتفالا بهذه المناسبة التي تعتبر دعما لملاك ابل المزاينة وتشجيعا لهم لاحياء التراث والاصالة ، وتجديد التراث العماني الاصيل عبر الاجيال .
وتحتفل السلطنة خلال هذه الايام بالعيد الوطني الخامس والاربعين المجيد وسط انجازات تحققت على كافة الاصعدة لا سيما الشأن الرياضي وخصوصا رياضة التراث والاصالة كرياضة الهجن من سباقات او مسابقات لابل المزاينة ، حيث تحتل مزاينة الابل مكانة كبيرة بين العمانيين لذلك فان مثل هذه المسابقات نجدها حاضرة دائما في المناسبات الوطنية وذلك كتعبير عن الفرحة والافتخار بمثل هذا التراث العريق .
وقد اكدت لجنة الهجن بميدان سيح الطيبات بولاية صحم اكتمال كافة الاستعدادات لانطلاق المسابقة ، حيث سيتم تجهيز حظائر خاصة للتنافس بين الابل ، كما تم تحديد لجان متعددة كلجنة التحكيم ولجنة التشبيه والتسنين ولجان تنظيمية اخرى بهدف انجاح المزاينة واخراجها بالشكل المطلوب .
وتعتبر ولاية صحم احدى اهم الولايات بالسلطنة التي تهتم اهتماما بالغا بالمزاينات ، حيث تنظم سنويا اكثر من مسابقة لمزاينة الابل ودائما ما تحظى بنجاحات كبيرة وحضور ومشاركة واسعة من مختلف محافظات السلطنة.

إلى الأعلى