الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / تركيا: 5 قتلى من قوات الأمن التركية في هجمات نسبت لـ (الكردستاني)
تركيا: 5 قتلى من قوات الأمن التركية في هجمات نسبت لـ (الكردستاني)

تركيا: 5 قتلى من قوات الأمن التركية في هجمات نسبت لـ (الكردستاني)

أميركا ترسل المزيد من المقاتلات إلى (إنجرليك)

دياربكر (تركيا) ـ عواصم ـ وكالات: قتل اربعة عناصر من قوات الامن ومدني في هجمات نسبت الى متمردي حزب العمال الكردستاني جنوب شرق تركيا ذي الاغلبية الكردية، على ما علم لدى السلطات أمس.
واوضح مسؤولون محليون من الاجهزة الامنية طالبين عدم كشف هويتهم، ان ثلاثة شرطيين قتلوا في احد احياء مدينة سيلوبي قرب الحدود مع سوريا والعراق عندما تعرضت شاحنتهم لاطلاق نار بقاذفة صواريخ ورشاشات.
كما اصيب شرطي رابع بجروح بالغة بحسب المصادر نفسها.
من جهة اخرى قتل جندي واصيب اخر بجروح أمس في معارك جرت في مدينة سلوان بمحافظة دياربكر بحسب هذه المصادر.
وتشهد هذه المدينة التي تعد حوالى 90 الف نسمة، منذ اكثر من اسبوع مواجهات عنيفة بين قوات الامن وشبان ناشطين مقربين من حزب العمال الكردستاني ومتحصنين في ثلاثة احياء تخضع لحظر التجول.
وانفجرت سيارة مفخخة أمس عند مرور الية مدرعة للشرطة في محافظة ماردين (جنوب شرق) ما ادى الى مقتل موظف بلدي واصابة عنصر امني بحسب وكالة دوجان للانباء.
وقد اعلن المتمردون الاكراد الاسبوع الماضي انهاء تعليق عملياتهم العسكرية الذي قرروه قبل الانتخابات التشريعية في الاول من نوفمبر والتي فاز فيها حزب العدالة والتنمية باكثرية مطلقة.
ومنذ ذلك الاستحقاق جرت مواجهات دامية بين حزب العمال الكردستاني وقوات الامن التركية في عدد من المدن في الجنوب الشرقي.
ونفذ الطيران الحربي التركي غارات على مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني على الاراضي التركية وفي شمال العراق.
وبعد اكثر من عامين من الهدنة استؤنفت المعارك في اواخر يوليو بين حزب العمال الكردستاني وقوات الامن التركي ما ادى الى نسف عملية السلام الهشة التي بدأت في خريف 2012 لوضع حد للنزاع الذي اسفر عن مقتل اكثر من 40 الف شخص منذ 1984.
وتوعد اردوغان بمواصلة القتال “حتى تلقي المنظمة الارهابية اسلحتها ويسلم عناصرها انفسهم ويغادروا الاراضي التركية”.
وقد حضر رئيس الدولة ورئيس الوزراء احمد داود اوغلو أمس في انقرة تأبين جندي قتل في محافظة هكاري بجنوب شرق تركيا.
من جهة أخرى أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل طائرات مقاتلة إضافية من طراز “إف 15 أي” إلى قاعدة إنجرليك العسكرية الجوية بمحافظة أضنة جنوبي تركيا. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، بيتر كوك “لقد أعلنا بأننا سوف ننشر طائرات إف 15 أي إضافية في إنجرليك كجزءٍ من عمليات محاربة داعش، والتفاصيل وتوقيت وصول هذه الطائرات ما زالتا في طور الدراسة”، إلا أنه أكد “نحن نتوقع وصولها عن قريب”. وكان البنتاجون قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري، عزمه إرسال 12 طائرة مقاتلة نوع “إف 15 سي” إلى القاعدة التركية. وأوضح متحدث باسم وزارة الدفاع أن “طائرات إف 15 سي، ستقوم بتنفيذ دوريات جوية فوق الأجواء التركية، بناء على طلب من الحكومة التركية”. وأكد أن “بلاده تواصل التداول مع تركيا حول “أفضل الخيارات وأكثرها فاعلية في محاربة داعش على طول شريطها الحدودي (مع سوريا)، بطريقة تحسن الأمن التركي واستقرار المنطقة”.
وأعلنت اشنطن الجمعة الماضية، أنها أرسلت 6 طائرات مقاتلة من طراز “إف 15 إيغل”، إلى قاعدة إنجرليك العسكرية بولاية أضنة جنوبي تركيا. وكانت أنقرة قد أعلنت في 24 يوليو الماضي، موافقتها على استخدام قوات التحالف الدولي، قواعد عسكرية تركية، بما في ذلك قاعدة “إنجرليك” الجوية بمدينة أضنة جنوب تركيا، لتنفيذ ضربات جوية ضد (داعش) الإرهابي. والتحقت 6 طائرات أميركية، من طراز “إف 16″، و300 عسكري أميركي بالقاعدة الجوية المذكورة، للمساهمة في جهود بدء غارات جوية ضد داعش من تركيا.

إلى الأعلى