الجمعة 15 ديسمبر 2017 م - ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الطلب العالمي على الذهب عند أعلى مستوى منذ عامين في الربع الثالث

الطلب العالمي على الذهب عند أعلى مستوى منذ عامين في الربع الثالث

لندن ـ عواصم ـ رويترز: قال مجلس الذهب العالمي أمس الخميس: إن الطلب العالمي على الذهب بلغ أعلى مستوى منذ أكثر من عامين في الربع الثالث من العام إذ عزز انخفاض سعر المعدن النفيس في يوليو شراء المجوهرات والعملات والسبائك.
وبلغ إجمالي الطلب على الذهب 1121 طنا في الربع الأخير بزيادة 8% على أساس سنوي ليصل إلى أعلى مستوى منذ الربع الثاني في 2013 .. لكن التدفقات المتزايدة من الصناديق المتداولة في البورصة والمدعومة بالمعدن الأصفر عملت على الحد من موجة الصعود.
وزاد الطلب على شراء سبائك وعملات الذهب لما يربو على ثلاثة أمثاله في الولايات المتحدة ليصل إلى أعلى مستوى في خمس سنوات عند 32.7 طن وارتفع أيضاً 70% في الصين و35% في أوروبا، وجاء ذلك بعد هبوط يزيد على 6% في أسعار الذهب الفورية في يوليو وهو أكبر انخفاض شهري منذ عامين.
وقال أليستير هيويت مدير معلومات السوق بمجلس الذهب العالمي “يمثل هبوط السعر فرصة شراء للناس للغوص في السوق وزيادة تعرض الذهب”.
وأضاف “عززت درجة عدم اليقين الإضافية التي تشبع بها الناس نتيجة الأزمة المالية طلبهم على سبائك وعملات الذهب. عندما يكون لديك ذلك كعامل أساسي وترى تراجع السعر فإن هذا يمثل فرصة لك لزيادة حيازاتك من الذهب”.
وقال مجلس الذهب العالمي: إن الطلب الأوروبي زاد أيضا بفعل مخاوف بشأن الوضع المالي لليونان والتوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية، وفي الوقت نفسه زاد الطلب الصيني بفعل خفض قيمة اليوان.
وكان الطلب على شراء المجوهرات الذي يمثل الجزء الأكبر من إجمالي الطلب مزدهرا في الهند أكبر مستهلك في العالم، وتنافس الصين على المركز الأول، وصعد الاستهلاك في الهند 15% في الربع الأخير إلى 211 طنا بينما قفز الطلب على المجوهرات في الصين 4% إلى 203 أطنان.
لكن الشراء في بعض الأسواق الرئيسية الأصغر مثل روسيا وتركيا شهد تراجعاً .. وهبط الطلب على المجوهرات في تركيا 29% إلى 12.1 طن بينما انخفض في روسيا 19% ليصل إلى 13.5 طن.
وبالنسبة لإجمالي الطلب للعام ككل قال هيويت إن مجلس الذهب العالمي أبقى على توقعاته للطلب العالمي على الذهب عند 4200-4300 طن وهو قرب مستوى العام الماضي الذي بلغ 4217 طنا وهو أدنى مستوى في أربع سنوات.
من جهته إستكان الذهب قرب أدنى مستوى له في ثلاثة اشهر في التعاملات الاسيوية أمس الخميس مع تهيئة المستثمرين انفسهم لزيادة في اسعار الفائدة الاميركية الشهر القادم رغم انهم ما زالوا ينتظرون مزيدا من القرائن من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي.
وعزز تقرير قوي للوظائف في الولايات المتحدة صدر يوم الجمعة التوقعات بأن البنك المركزي الاميركي سيرفع اسعار الفائدة للمرة الاولى في عشر سنوات تقريبا اثناء اجتماعه في ديسمبر.

إلى الأعلى