Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

الزراعة تختتم الدورة التدريبية في مجال تقنيات تربية الطفرات وتعزيز الكفاءة

e4

اختتمت صباح أمس الأول الخميس الدورة التدريبية الوطنية بعنوان “تقنيات تربية الطفرات وتعزيز الكفاءة” والتي عقدت فعالياتها بقاعة المعرفة بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بالرميس خلال الفترة من السادس عشر من شهر فبراير وحتى السادس من شهر مارس الجاري، ونظمتها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن إطار الاتفاق التعاوني للدول العربية من آسيا للبحث والتطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النوويين ARASIA.
وشارك في الدورة عدد من الباحثين المختصين من المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية، ومحطات البحوث الزراعية بمحافظتي الباطنة والداخلية، وحاضر فيها عدد من الخبراء الدوليين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وفي ختام الدورة قام الدكتور حمود بن درويش الحسني مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية بالندب بتوزيع شهادات الدورة على المشاركين شاكرا لهم على حرصهم واهتمامهم بالمشاركة الفعّالة طوال أيام البرنامج والتزامهم، متمنياً لهم دوام التوفيق بما يجود عليهم بالنفع
وهدفت الدورة التدريبية بناء وتعزيز القدرات الوطنية في مجال تربية الطفرات، وكيفية استحداث الطفرات في البذور أو أي جزء من أجزاء النبات. بالإضافة الى بعض التقنيات المصاحبة لهذه التقنية مثل تقنية زراعة الأنسجة النباتية المشععه، كيفية الحصول على النباتات أحادية المجموعة الكروموسومية Haploid، والنباتات ثنائية المجموعة الكروموسومية Double Haploid. كما تهدف هذه الدورة الى تدريب الكوادر العاملة بالمشروع وكوادر أخرى من مشاريع مختلفة على هذه التقنية وإمكانية تطبيقها ونقلها لمحاصيل مختلفة كالنخيل، الحمضيات، الموز، المانجو، القمح والشعير من أجل توفير أصناف محسنة ذو إنتاجية عالية ومرغوبة من قبل المزارعين.


تاريخ النشر: 8 مارس,2014

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/8548

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014