الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق: البشمرجة تسيطر على دوميز وتعثر على مقبرة جماعية بسنجار
العراق: البشمرجة تسيطر على دوميز وتعثر على مقبرة جماعية بسنجار

العراق: البشمرجة تسيطر على دوميز وتعثر على مقبرة جماعية بسنجار

اتفاق وقف الأعمال المسلحة في طوز خورماتو يدخل حيز التنفيذ

بغداد ـ وكالات: أعلن مصدر في قوات البشمرجة الكردية سيطرة الأخيرة على منطقة دوميز جنوب غرب مركز قضاء (سنجار) شنكال بعد اشتباكات عنيفة بين قوات البشمرجة ومسلحي داعش.
وقال قاسم دربو احد قادة قوات البشمرجة في شنكال ان “منطقة دوميز شهدت صباح أمس مواجهات دامية بين قوات البشمرجة ومسلحي تنظيم داعش ما أسفر عن مقتل ثلاثة انتحاريين من تنظيم داعش فيما تمكنت قوات البيشمركة من السيطرة على المنطقة بالكامل”.
وعلى صعيد آخر، عثرت قوة من البشمرجة ايضا على مقبرة جماعية تضم رفات 80 فتاة وامرأة كردية ازيدية في اطراف مدينة شنكال كان قد قتلهم تنظيم داعش اثناء سيطرته على المنطقة .
الى ذلك دخل اتفاق بين الأطراف المتصارعة في قضاء طوزخورماتو (175 كلم شمالي بغداد) حيز التنفيذ وسط مساع تستهدف إعادة التهدئة في القضاء.
وقال شلال عبدول قائم مقام قضاء طوزخورماتو “انهينا الآن الاتفاق ودخل حيز التنفيذ .. نحن بحاجة لدعمه واعادة أجواء الثقة بين الأطراف .. مؤكدا حرص الكرد والتركمان على اعادة أجواء الثقة ودعم الامن والاستقرار بين مكونات الطوز”.
وأضاف أن ” الاتفاق يقضي بتشكيل قوة مشتركة من اهالي الطوز وتسير دوريات مشتركة تحت اشراف لجان مختصة واطلاق سراح جميع المعتقلين دون قيد او شرط والذي يصل عددهم قرابة 90 من كلا الطرفين والبحث عن المفقودين وتقديم الجناة الى العدالة وتشكيل لجنة لجرد الاضرار وتعويض المتضررين من اهل القضاء” .
واكد ان “الاتفاق هو ثمرة نحو تهدئة الاوضاع وحرص الجميع .. “مشيدا بدور القيادة الكردستانية والمرجعية الدينية والرئاسات الثلاث بالعراق لمساندتهم الاستقرار والامن .
واشار إلى ان” وفدا سيصل ويمثل رئاسة الوزراء والجمهورية ورئاسة البرلمان لتدعيم الاتفاق ومساندة أهل القضاء وادارتهما ومجلسها “.
وأوضح أن ” مجمل الخسائر البشرية كانت 15 شهيدا وعشرات الجرحى مع احراق وتدمير والعبث بمحتويات عشرات الدور السكنية”.
وأضاف أن ” الطريق الدولي بين بغداد وكركوك عبر الطوز سالك .. وأن الجميع يسعى للاستقرار والأمن وتجاوز الأزمة الماضية” .

إلى الأعلى