الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / فرنسا تعلن الطوارئ وتتخذ إجراءات غير مسبوقة .. والعمانيون بخير

فرنسا تعلن الطوارئ وتتخذ إجراءات غير مسبوقة .. والعمانيون بخير

جلالة السلطان يعزي هولاند والسلطنة تدين الهجمات الإرهابية

مسقط ـ باريس ـ (الوطن) ـ وكالات:
بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أبقاه الله ـ برقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية، في ضحايا الهجمات التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس.
أعرب جلالته فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته إلى فخامته وأسر الضحايا والشعب الفرنسي الصديق، آملاً للمصابين الشفاء العاجل.
وأدانت السلطنة وبشدة وأعربت عن استنكارها العميق للاعتداءات والهجمات الإرهابية الآثمة التي وقعت في باريس.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية “إن السلطنة تعرب عن مواساتها وتضامنها مع الشعب الفرنسي الصديق والحكومة الفرنسية ومع ضحايا هذه الأعمال اللاإنسانية والمنافية للفطرة والحضارة وسائر القيم والشرائع الدينية والسماوية”.
واتخذت فرنسا إجراءات غير مسبوقة في أعقاب الهجمات التي خلفت 128 قتيلا، حيث أعلنت حالة الطوارئ والتشديد على الحدود.
وتسمح حالة الطوارئ للسلطات بإغلاق أي مكان عام أو طريق سريع واحتجاز السكان في منازلهم ومراقبة ما يتم نشره في وسائل الإعلام.
وتمكن حالة الطوارئ قوات الأمن “بمنع مرور المركبات أو الأشخاص” لتوفير مناطق حماية أو مناطق أمنية حيث يتم تنظيم وجود الاشخاص واستبعاد أي شخص من منطقة محددة يسعى لعرقلة تحركات السلطات العامة بأي صورة من الصور”.
كما تعطي حالة الطوارئ لوزير الداخلية سلطة احتجاز أي شخص في منزله “يبدو نشاطه خطيرا على الأمن العام والنظام”.
من جانبه أكد سعادة الشيخ حميد بن علي المعني سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الفرنسية بأن العمانيين المتواجدين في فرنسا بخير ولم يتأثروا بالتفجيرات التي وقعت في العاصمة الفرنسية الليلة قبل الماضية حسب المعلومات المتوفرة حتى الآن.
وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العمانية بأن السفارة قامت بالتواصل والاطمئنان على العمانيين المقيمين والزائرين لفرنسا والحمد لله الجميع بخير، حيث كانوا بعيدين عن الأماكن التي وقعت فيها التفجيرات.
وأوضح سعادة الشيخ سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الفرنسية بأنه تواصل شخصيا صباح أمس مع الجهات الرسمية في فرنسا وأبلغوه بعدم وجود أي من الأسماء العمانية في القوائم التي وصلتهم حتى الآن من المتأثرين بالهجمات الإرهابية التي وقعت في الجمهورية الفرنسية الليلة قبل الماضية.
وأهاب سعادته بجميع العمانيين المتواجدين على الأراضي الفرنسية أخذ الحيطة والحذر خلال الفترة القادمة، كما أكد بأن السفارة على أتم الاستعداد لتقديم العون والمساعدة لجميع المواطنين العمانيين المقيمين والزائرين لفرنسا.

إلى الأعلى