السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / غدا … النادي الثقافي يستضيف فعاليات ندوة “دراسات في الموسوعة العمانية”

غدا … النادي الثقافي يستضيف فعاليات ندوة “دراسات في الموسوعة العمانية”

بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة

مسقط ـ “الوطن” :
ينظم النادي الثقافي بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة ندوة علمية بعنوان “دراسات في الموسوعة العمانية”، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين الموافقين 17 ـــ 18 نوفمبر الجاري. تناقش الندوة خمسة محاور مختلفة بمشاركة 12 باحثا من داخل السلطنة وخارجها، وذلك بقاعة النادي الثقافي بالقرم.
تبدأ فعاليات اليوم الأول في تمام الساعة التاسعة صباحا وتشتمل على جلستين، يترأس الجلسة الأولى الدكتور موسى المفرجي، وتناقش محورين مختلفين، يحمل المحور الأول عنوان “ماهية الموسوعات الوطنية وإدارتها” ويتضمن ثلاث أوراق عمل، تحمل الورقة الأولى عنوان “الموسوعة الوطنية: موسوعات المملكة العربية السعودية أنموذجاً” يقدمها الدكتور محمد الربيع من المملكة العربية السعودية، فيما تحمل الورقة الثانية عنوان “الموسوعة العمانية نموذجاً للموسوعات الوطنية: منهجية البحث والدراسة”، يقدمها الدكتور عبدالله الغافري، وتحمل الورقة الثالثة عنوان “إدارة مشروع الموسوعة العمانية” يقدمها المهندس عاصم السعيدي.
أما الجلسة الثانية فتناقش المحور الثاني الذي يحمل عنوان “دراسات في مداخل الموسوعة العمانية: الأدب والتاريخ”، ويشتمل على ثلاث أوراق عمل، ويترأسها الدكتور سعيد السالمي. أولى الأوراق تحمل عنوان “الشعر في الموسوعة العمانية” يقدمها الدكتور أميل بديع يعقوب، وتحمل الورقة الثانية عنوان “الشخصيات التاريخية في الموسوعة العمانية”، يقدمها الدكتور حمد بن صراي، فيما تناقش الورقة الثالثة موضوع “السرد التاريخي في الموسوعة العمانية” ويقدمها الدكتور أحمد العبيدلي.
برنامج اليوم الثاني يتضمن جلستين علميتين يشتملان على ثلاثة محاور، يترأس الجلسة الأولى الدكتور سعيد السيابي، وتناقش محور “دراسات في مداخل الموسوعة العمانية” الذي يشتمل على أربع أوراق عمل، تحمل الورقة الأولى عنوان “أنثروبولوجيا المجتمع في الموسوعة العمانية” يقدمها الدكتور أحمد يوسف، فيما تحمل الورقة الثانية عنوان “الحرف والصناعات العمانية في الموسوعة العمانية”، وتقدمها الدكتورة فخرية اليحيائية، وتحمل الورقة الثالثة عنوان “الطبيعة في الموسوعة العمانية” يقدمها الدكتور خالد الزدجالي، فيما تحمل الروقة الرابعة عنوان “الجيولوجيا في الموسوعة العمانية” ويقدمها الدكتور محمد الكني.
الجلسة الثانية يترأسها الدكتور ناصر السابعي وتناقش المحورين الرابع والخامس للندوة، يحمل المحور الرابع عنوان “دراسة في خطاب عتبات الموسوعة العمانية” ويشتمل على ورقة عمل بعنوان “الأيقونات ودلالاتها” يقدمها الدكتور عبدالمجيد بن جلالي، فيما يحمل المحور الخامس عنوان “فوائت الموسوعة” ويشتمل على ورقة واحدة تحت ذات العنوان يقدمها وليد النبهاني.
وتنطلق هذه الدوة منطلق أن الموسوعات تعد من أهم أنواع المصادر والمراجع التي تعالج مختلف مجالات المعرفة الإنسانية العامة والتخصصية؛ فإن الموسوعة العمانية تعد من المشاريع الوطنية المهمة التي ترفد الوطن بمرجعية بحثية في محاور الإنسانيات والطبيعيات جميعها، فهي من المصادر المهمة لمجموعة من العلوم والمعارف التي تعكس المستوى الحضاري والثقافي والعلمي في السلطنة، فهو مشروع ثقافي علمي رائد في مجاله على المستوى المحلي والإقليمي بوصفه موسوعة وطنية لها أبعادها السياسية والاقتصادية والحضارية .
ولأن هذا المشروع من المشروعات الوطنية المؤسسة في السلطنة فإن الندوة تحتفي به بوصفه منهجاً من منهجيات الموسوعات الوطنية من ناحية، وتخضعه للدراسة والتحليل بوصفه مادة علمية خاضنة للتقنين والبحث والتطوير من ناحية أخرى، بغية المساهمة في الارتقاء بهذا العمل الوطني وتحديثه، والكشف عن أهم ما يتميز به وأهم ما يحتاجه في مراحله القادمة.
جدير بالذكر أن الندوة ستختتم بتوصيات علمية ويتخلل جلساتها مناقشات ومداخلات حول أوراق العمل، والدعوة عامة.

إلى الأعلى