السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / السلطنة تتجه للمرتبة الرابعة عالميا في إنتاج الجبس

السلطنة تتجه للمرتبة الرابعة عالميا في إنتاج الجبس

كتب ـ اجاي كومار:
يتوقع أن تؤدي زيادة الطلب على الجبس بصفة رئيسية من مصانع الاسمنت وألواح الجبس إلى رفع صادرات السلطنة إلى نحو 10 ملايين طن بحلول عام 2018 ، أي قرابة ضعف الإنتاج الحالي ، لتصبح رابع أكبر منتج للجبس بحسب العاملين في المجال.
وبدأت السلطنة تبرز كمصدر حيوي وحيد للجبس الطبيعي بالنسبة لعدد من الدول الآسيوية. ومع ارتفاع حجم شحنات الجبس من ميناء صلالة، حيث وصلت حتى اكتوبر الماضي 4.8 مليون طن مقابل 4.15 مليون طن العام الماضي ، يتوقع أن يبلغ الإنتاج 5.5 مليون طن بنهاية العام.
في الوقت الحالي ، تعد السلطنة أكبر عاشر منتج للجبس وقد تصل إلى المرتبة السادسة على مستوى العالم العام المقبل بحسب راماشاندران الرئيس التنفيذي لشركة الزواوي للمعادن. وبحسب مسح جيولوجي أميركي تبلغ تقديرات موارد الجبس حوالي 950 مليون طن مركزة في الجزء الجنوبي من البلاد.
ويزداد الطلب على الجبس من دول آسيوية على رأسها الهند واليابان واندونيسيا وفيتنام وبنجلاديش. وحسب تصريحات راماشاندران فإن السلطنة برزت كأهم سوق واحدة للجبس الطبيعي عالي الدرجة لصناع الاسمنت وألواح الجبس في آسيا وجنوب وشرق إفريقيا خاصة مع زيادة الإنتاج وعدم تغير الاستهلاك المحلي مما يتيح للسلطنة أن تواصل تصدير معظم إنتاجها من الجبس.

إلى الأعلى