السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / منوعات / منظمة: ظاهرة النينيو ستشتد هذا العام لتصل إلى مستويات قياسية

منظمة: ظاهرة النينيو ستشتد هذا العام لتصل إلى مستويات قياسية

جنيف ـ رويترز : قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة إنّه من المتوقع أن تكتسب ظاهرة النينيو المناخية قوة قبل نهاية العام الحالي لتصبح أقسى الموجات المسجلة حتى الآن. وقالت المنظمة إن ظاهرة النينيو صارت بالفعل “شديدة ومكتملة” وهي الأقسى منذ 15 عاما. والنينيو ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما ما قد يتمخض عن موجات جفاف وحر لافح في آسيا وشرق افريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أمريكا الجنوبية.وقالت المنظمة إن النينيو ستصاحبها متوسطات درجات حرارة خلال ثلاثة أشهر تتجاوز درجتين مئويتين فوق المعدلات الطبيعية ما يجعل هذه الظاهرة تماثل ما حدث في مواسم 1972-1973 و1982-1983 و1997-1998.
وقال مايكل جارو الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في مؤتمر صحفي “حاليا نعتقد أنها ستكون بالفعل واحدة من أشد ثلاثة أو واحدة من أشد اثنتين”.
وأضاف أن العالم بات مستعدا أكثر من ذي قبل لمواجهة هذه الظاهرة مشيرا إلى أن الدول التي ستكون الأكثر تضررا تتأهب لاحتواء آثارها على قطاعات الزراعة والصيد والمياه والصحة مع تنفيذ حملات لإدارة الكوارث لإنقاذ حياة البشر والحد من الأضرار الاقتصادية.

إلى الأعلى