الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق يحظر منافذ (داعش) الإعلامية ويعلن محاكمة 854 متهما بالإرهاب

العراق يحظر منافذ (داعش) الإعلامية ويعلن محاكمة 854 متهما بالإرهاب

بغداد ــ وكالات: أقر مجلس النواب العراقي أمس الخميس، حظر المنافذ الإعلامية
لـ( داعش) على الأراضي العراقية، فيما أعلنت السلطة القضائية الاتحادية في العراق عن محاكمة 854 متهما وفق المادة(4) إرهاب خلال الشهر الماضي.
وصوت أعضاء البرلمان العراقي بالإجماع على القرار الذي ينص على “حظر المواقع الإلكترونية وجميع وسائل الإعلام التابعة لتنظيم داعش، والمروجة له، والمحرضة والمبررة للجرائم الإرهابية”. وطلب القرار أيضا من السلطات المنظمة لوسائل الإعلام في العراق، والجهات القضائية بتنفيذه على الفور، لا سيما في ما يتعلق بالقنوات الفضائية التي تؤكد فكر التنظيم المتطرف.
من جهة اخرى، قال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي للسلطة القضائية في العراق، انه ” تمت محاكمة 854 متهما وفق المادة 4 ارهاب خلال الشهر الماضي فيما افرجت عن 1611 متهما خلال شهر نفسه وأحالت 1229 الى محاكم أخرى”. وتنص المادة 4 ارهاب على بندين يقضي الأول بمعاقبة من ارتكبَ بصفتِهِ فاعلاً أصلياً أو شريكاً في الأعمالِ الارهابية بالإعدام ويُعاقبُ المحرضُ والمخطط والممولُ وكلُ من مكن الإرهابيينَ من القيامِ بالجريمةِ كفاعلٍ أصلي، أما البند الثاني فينص على العقابِ بالسجنِ المؤبدِ على كلِ من أخفى عن عمد أي عملٍ إجرامي أو تستَّرَ على شخص إرهابي.

إلى الأعلى