الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / أشرعة / نافذة لغوية (185): (بَحْت) وأخواتها

نافذة لغوية (185): (بَحْت) وأخواتها

كلمة (بَحْت) معناها الخالص من كل شيء ، ففي معجم الصحاح للجوهري ” خُبْز بَحْت، أي ليس معه غيره “. كما أورد ابن منظور في لسان العرب ” وفي حديث أَنس: اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً؛ البَحْتُ: الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ “. وتقول : عربيّ بَحْتٌ إذا كان خالص النسب ، وعربيّة بحتة ، إلا أن هناك من القدماء من يرى عدم جواز التأنيث ولا التثنية ولا الجمع في هذه اللفظة.
و لـ(بَحْت) أخوات تؤدّي معناها ، منها :
أ‌. قَلْب : وقولهم: هو عربيّ قَلْبٌ، وعربية قَلْبة وقَلْبٌ أَي خالص، تقول منه: رجل قَلْبٌ، وكذلك هو عربيٌّ مَحْضٌ؛ قال أَبو وجْزَة يصف امرأَة:
قَلْبٌ عَقيلةُ أَقوامٍ ذَوي حَسَبٍ يُرْمَى الـمَقانبُ عنها والأَراجِـيلُ
ورجل قَلْبٌ وقُلْبٌ: مَحْضُ النسَبِ، يستوي فيه المؤَنث، والمذكر، والجمع، وإِن شئت ثَنَّيْتَ، وجَمَعْتَ، وإِن شئت تركته في حال التثنية والجمع بلفظ واحد، والأُنثى قَلْبٌ وقَلْبةٌ؛ قال سيبويه: وقالوا هذا عَرَبيٌّ قَلْبٌ وقَلْباً، على الصفة والمصدر، والصفة أَكثرُ. وفي الحديث: كان عليٌّ قُرَشياً قَلْباً أَي خالصاً من صميم قريش. وقيل: أَراد فَهِماً فَطِناً، من قوله تعالى: ﴿لَذِكْرى لمن كان له قَلْبٌ﴾.
ب‌. القُحّ بضم القاف وتشديد الحاء : الخالص من اللُّؤْم والكَرَم ومن كل شيء؛ يقال: لَئيم قُحٌّ إِذا كان مُعْرِقاً في اللؤم، وأَعرابي قُحٌّ وقُحاحٌ أَي مَحْضُ خالص؛ وقيل: هو الذي لم يدخل الأَمصار ولم يختلط بأَهلها، وقد ورد في الحديث: وعَرَبيَّةٌ قُحَّةٌ، وقال ابن دريد في كتابه جمهرة اللغة: قُحٌّ مَحْضٌ فلم يخص أَعرابيّاً من غيره؛ وأَعراب أَقْحاحٌ، والأُنثى قُحَّةٌ، وعبد قُحٌّ: محض خالص بَيِّنُ القَحاحة والقُحُوحةِ خالص العُبودة؛ وقالوا: عربيّ كُحٌّ وعربية كُحَّة، الكاف في كُحٍّ بدل من القاف في قُحٍّ لقولهم أَقْحاح ولم يقولوا أَكحاح. يقال: فلان من قُحّ العرب وكُحِّهم أَي من صِميمهم.
ج‌. الـمَحْض : أورد أحمد بن فارس في كتابه (المقاييس) : الميم والحاء والضاد كلمةٌ تدلُّ على خُلوص الشّيء. منه اللبن الـمَحْض: الخالص؛ وعربيٌّ محض.ويستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع ، وإن شئت أنّثت فقلت : مَحْضة ، وثنّيت فقلت : مَحْضان ، وجمعت فقلت : مِحاض بكسر الميم ، ولكن الإفراد أجود من المطابقة.
د. الصِّرف بالكسر : الخالص من كل شيء. وشَرابٌ صِرْفٌ أَي بَحْتٌ لم يُمْزَجْ.
هـ. الخالِص : هو كل شيء أبيض نقيّ ، يقال : خَلَصَ الشيء يَخْلُصُ خُلوصاً ، والخالِصُ: الأَبْيَضُ من الأَلوان. ثوب خالصٌ: أَبْيَضُ ، وماءٌ خالص: أَبيض.
و. الصُّراح : قال ابن فارس في (مقاييس اللغة) : الصاد والراء والحاء أصلٌ منقاسٌ، يدلُّ على ظهور الشَّيء وبُروزه. من ذلك الشَّيء الصريح. والصَّريح: المحض الحسَب، وجمعه صُرَحاء. ومن ذلك قولهم : عربي صريح أي خالص النسب من عرب صرحاء أي غير هجناء.
نستظهر مما سبق أن هذه الألفاظ جميعها تعني الخالص من كل شيء وجميعها تؤدي معنى (بَحْت).

د.أحمد بن عبدالرحمن بالخير
استاذ الدراسات اللغوية بكلية العلوم التطبيقية بصلالة
balkher1971@yahoo.com

إلى الأعلى