الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تترأس الاجتماع العام الـ 22 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المينافاتف) بالمنامة
السلطنة تترأس الاجتماع العام الـ 22 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المينافاتف) بالمنامة

السلطنة تترأس الاجتماع العام الـ 22 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المينافاتف) بالمنامة

يتم خلاله مناقشة المسائل المتعلقة بالتقييم الوطني للمخاطر

تترأس السلطنة ممثلة في اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الاجتماع العام الثاني والعشرين لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المينافاتف) الذي يتم عقده خلال الفترة من 22 إلى 26 نوفمبر 2015م بالعاصمة البحرينية المنامة.
يترأس المجموعة للعام الحالي 2015م صاحب السمو السيد مروان بن تركي بن محمود آل سعيد مدير عام البحوث والدراسات التنموية بالمجلس الأعلى للتخطيط، رئيس اللجنة الفنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وتعد مجموعة العمل المالي الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (المينافاتف) مجموعة إقليمية ذات طبيعة طوعية وتعاونية مستقلة مقرها مملكة البحرين، تأسست بالإتفاق بين عدد من دول المنطقة. وتعد السلطنة إحدى الدول العربية المؤسسة للمجموعة بموجب مذكرة التفاهم الموقعة في 30 نوفمبر 2004 في الاجتماع الوزاري الذي عقد بمملكة البحرين وشاركت به 14 دولة عربية وقد ارتفع عدد أعضاء المجموعة لاحقاً إلى 19 دولة عربية و 15 دولة ومنظمة كمراقبين.
تعمل الدول الأعضاء في المجموعة على تبني وتنفيذ التوصيات الأربعين الصادرة عن مجموعة العمل المالي الدولية (الفاتف) وتنفيذ معاهدات وإتفاقيات الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والتعاون فيما بينها لتعزيز الإلتزام بالمعايير الدولية والعمل المشترك لتحديد الموضوعات المرتبطة بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب ذات الطبيعة الإقليمية وتبادل الخبرات بشأنها وتطوير الحلول للتعامل معها وإتخاذ التدابير اللازمة لمكافحتها.
الجدير بالذكر أنه سيتم خلال الإجتماع العام للمجموعة مناقشة عدد من المواضيع ذات طابع الإهتمام المشترك بين الدول الأعضاء من بينها المسائل المتعلقة بالتقييم الوطني للمخاطر، بالإضافة إلى المواضيع المتعلقة بالتطبيقات والمساعدات الفنية والتقييم المشترك . كما سيتم خلال الإجتماع مناقشة تقرير المتابعة العادية الخامس لتقرير التقييم المشترك لنظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في السلطنة وذلك للوقوف على أهم التطورات التي قامت بها السلطنة في مجال مكافحة هاتين الجريمتين.

إلى الأعلى