الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الأسد: الجيش السوري يتقدم على كل الجبهات

الأسد: الجيش السوري يتقدم على كل الجبهات

دمشق ـ وكالات: قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة أجراها مع محطة تلفزيونية صينية ونشرها الإعلام الرسمي السوري أمس، إن الجيش السوري يتقدم “على كل جبهة تقريبا”.
وأعرب الأسد عن استعداده لإجراء حوار مع المعارضة استكمالا للمفاوضات السابقة في موسكو، ليؤكد مجددا أنه “لا يمكن اتخاذ خطوات سياسية ملموسة قبل القضاء على الإرهاب”.
وفي مقابلة مع محطة فينيكس الصينية، قال الأسد “تمكن الإرهابيون من الاستيلاء على العديد من المناطق في سوريا، وبالطبع فإن الجيش السوري يحاربهم، وقد انتصر في عدة معارك، إلا أنه لا يستطيع التواجد في كل مكان على الأرض السورية”، مضيفا “لكن مؤخرا وبعد مشاركة سلاح الجو الروسي في محاربة الإرهاب، فقد تحسن الوضع بشكل جيد جدا، وأستطيع القول الآن إن الجيش يحقق تقدما على كل جبهة تقريبا”.
وأكد الأسد أن من “حقه” الترشح لدورة رئاسية جديدة، مشيرا إلى أنه “من المبكر جدا القول، سأترشح أو لا أترشح”. وأضاف “ذلك يعتمد على ما أشعره حيال الشعب السوري، أعني ما إذا كانوا يريدونني أو لا لا نستطيع التحدث عن أمر سيحدث ربما في السنوات القليلة القادمة”.
جرت آخر انتخابات رئاسية في سوريا في يونيو 2014 حيث أعيد انتخاب الأسد لدورة رئاسية جديدة من سبع سنوات بحصوله على 88.7 في المئة من الأصوات.
وفي ما يتعلق بالحوار، قال الأسد “ما نفعله بموازاة محاربة الإرهاب هو إدراكنا للحاجة إلى إجراء الحوار”. وأضاف “إننا مستعدون لموسكو3 لأننا بحاجة للحوار بصرف النظر عما يقوله مؤتمر فيينا أو أي مؤتمر آخر”.
وبحسب الأسد، “لا يمكن اتخاذ خطوات سياسية ملموسة قبل القضاء على الإرهاب” وبعد ذلك فإن “الخطوة الرئيسية في ما يتعلق بالجانب السياسي للأزمة هي مناقشة الدستور، لأن الدستور سيحدد النظام السياسي وسيحدد مستقبل سوريا”.
وتحدث عن إطار زمني للعملية السياسية بعد “إلحاق الهزيمة بالإرهابيين” من “فترة أقصاها سنتان لتنفيذ كل شيء” وما يتضمن ذلك من وضع دستور وإجراء استفتاء.

إلى الأعلى