الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / بتكليف من جلالته.. أسعد بن طارق يرعى البطولة الخليجية لسباقات الهجن بميدان الفليج ببركاء الاربعاء والخميس
بتكليف من جلالته.. أسعد بن طارق يرعى البطولة الخليجية لسباقات الهجن بميدان الفليج ببركاء الاربعاء والخميس

بتكليف من جلالته.. أسعد بن طارق يرعى البطولة الخليجية لسباقات الهجن بميدان الفليج ببركاء الاربعاء والخميس

اللجنة التنظيمية لفعاليات البطولة تعتمد توزيع مهام اللجان ولجنة التشبيه والتسنين تباشر عملها
الوفود المشاركة تبدأ الوصول إلى أرض السلطنة والهجن ومضمروها جاهزون لخوض المنافسات
المشاركة فى فعاليات البطولة بـ 1000 مطية بواقع 12 مطية لكل دولة في كل فئة عمرية
توقعات بمنافسات قوية .. وهجن السلطنة تجتاز عملية التسنين والتشبيه بنجاح وتوقعات بتحقيقها للميداليات الذهبية
البطولة بدأت قبل سنوات في أبوظبي والثانية بالكويت والثالثة بقطر والسلطنة تستضيف الرابعة

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :ـ
بتكليف من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يرعى صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد ممثل جلالة السلطان يومي غدا ( الاربعاء ) وبعد غد (الخميس ) فعاليات البطولة الرابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لسباقات الهجن والتي تستضيفها السلطنة وتقام فعالياتها بميدان الفليج لسباقات الهجن بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة .
وقد بدأت الوفود الخليجية والهجن والمضمرون من مختلف الدول المشاركة الوصول إلى السلطنة منذ عدة ايام تمهيدا للمشاركة والتحضير للبطولة .
وقد عقد المكتب التنفيذي للبطولة مساء امس الاول اجتماعا برئاسة ربيح بن فراج العجمي رئيس المكتب التنفيذي وبحضور الشيخ سعيد بن سعود الغفيلي عضو المكتب التنفيذي مدير البطولة و الدكتور مبارك بن حمد الشهواني عضو المكتب التنفيذي وسعادة عبدالله بن مبارك المهيري الامين العام للجنة التنظيمية الخليجية ، حيث تم اعتماد الكشوفات الخاصة بالمشاركين وتوزيع اللجان حسب اختصاصها بعد ان تم التعرف عليها ، ثم تم أداء قسم اليمين من قبل اللجان كافة والمتمثلة في لجنة التشبيه والتسنين و لجنة التحكيم ولجنة الانطلاقة ومراقبة خط النهاية و لجنة الفحص عن المنشطات .
كما باشرت لجنة التشبيه والتسنين صباح امس عملها حيث قامت بعملية التشبيه والتسنين لهجن المواطنين والتي ستشارك بالبطولة ، حيث تم التأكد من مطابقة المواصفات لكل مطية من ناحية السن والشوط الذي ستشارك فيه حسب الفئة العمرية .
حيث اجتازت خيرة الهجن التي ستمثل السلطنة عملية التسنين والتشبيه ، حيث تشير التوقعات وفق مراقبين ومتابعين ومهتمين بأن يكون لهذه الهجن نصيب الاسد من الميداليات ، وذلك وفق المؤشرات والنتائج التي حققتها سابقا .
وستشارك في البطولة 1000 ناقة بواقع 12 ناقة لكل دولة في كل فئة عمرية حيث ستشارك صفوة الهجن من مختلف الدول المشاركة حيث سيكون الجمهور على موعد مع منافسة قوية واثارة كبيرة .
22 شوطا
وستنطلق البطولة على مدى يومين حيث خصص اليوم الاول لهجن المواطنين من خلال 10 أشواط ستكون كالتالي : شوطان للحجايج واحد للابكار واخر للجعدان من مسافة 3 كيلو مترات وشوطان للقايا لمسافة 4 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان وشوطان لليداع لمسافة 5 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان وشوطان للثنايا لمسافة 6 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان بالاضافة الى شوط واحد للحول واخر للزمول لمسافة 6 كيلو مترات.
اما اليوم الثاني من السباق والذي سيقام يوم 26 نوفمبر الجاري (الخميس ) من خلال 12 شوطا وزعت 8 منها اشواط مفتوحة لاصايل الهجن وهو شوطان للقايا لمسافة 4 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان وشوطان لليداع لمسافة 5 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان وشوطان للثنايا لمسافة 6 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان اما الاربعة الاخرى هي للهجن الاصايل المحلية من خلال شوط للقايا لمسافة 4 كيلو مترات وشوط لليداع لمسافة 5 كيلو مترات وشوط للثنايا واخر للحول وكذلك واحد للزمول لمسافة 6 كيلو مترات.

جوائز مرصودة
وتم رصد جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الاولى في كل شوط والتي يصل عددها 22 شوطا حيث سيتم تكريم اصحاب المراكز العشرة الأولى في كل شوط، وقد اعتمدت اللجنة الرئيسية الجوائز التي سيحصل عليها الفائزون حيث سيحصل صاحب المركز الاول على سيارة دفع رباعي وكأس وميدالية ذهبية والمركز الثاني 5 آلاف ريال عماني وميدالية فضية والمركز الثالث 3 آلاف ريال عماني وميدالية برونزية على ان تتدرج المبالغ المالية للفائزين إلى المركز العاشر.
وكانت بطولة كأس الخليج للهجن قد بدأت قبل سنوات من دولة الامارات العربية المتحده حيث اقيمت المنافسات بميدان الوثبة في ابوظبي ، بعدها استضافت دولة الكويت الشقيقة البطولة الثانية والتي اقيمت بميدان الشهيد بدولة الكويت ، ثم استضافت دولة قطر الشقيقة البطولة الثالثة بميدان الشحانية، لتكون المحطة الرابعة للبطولة بالسلطنة .
وقد حققت الهجن العمانية والمضمرون العمانيون في كل البطولات ميداليات ملونة وسجلوا مشاركة قوية ، ومن المؤمل في هذه البطولة ان تضاف انجازات اخرى ، لا سيما وان كافة مضمري السلطنة قد استعدوا استعدادا جيدا لخوض غمار البطولة .
القرية التراثية

وحرصت اللجان العاملة على أن يكون الطابع التراثي موجودا في هذا السباق وذلك من خلال إقامة القرية التراثية التي أصبحت متكاملة وسيكون بها معارض للحرفيين الذين سيعرضون مختلف الصناعات الحرفية العمانية من الفضيات والسعفيات وما يتعلق بزينة الهجن بالإضافة إلى الفخاريات كما ستكون هناك فنون شعبية مصاحبة تتنوع ما بين فن البادية وفن عمان الداخل بالاضافة الى سهرات وامسيات شعرية متنوعة سيشارك بها مجموعة من شعراء السلطنة والشعراء الضيوف من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

52 عزبة جاهزة

تم تجهيز العزب الخاصة بالهجن للدول المشاركة التي يصل عددها 52 عزبة مع تجهيز الخيام ومجالس لكل دولة ومرابط الهجن من أجل توفير كل سبل الراحة وتسخير كل الوسائل المتاحة والمطلوبة بالإضافة الى الاعمال الاخرى التي سيقومون بها قبل انطلاقة المنافسات من خلال تسمية الهجن ومعرفة السلالات وخلال السباق الذي سيكون دورهم اكبر في الكشف عن الصدمات الكهربائية وفحص المنشطات والانطلاقة ومتابعة سير الاشواط خلال السباق وكذلك التحكيم ومعرفة النوق الفائزة.

240 عضوا في اللجنة الفنية

تم اعتماد في الاجتماع الفني 240 عضوا للجنة الفنية بواقع عضو من كل دولة في اللجان السبع وهي التشبيه والتسنين والترقيم وصدمات الكهرباء ومتابعة سير السباق وخط النهاية بالاضافة الى اللجنة البيطرية والتي بدأت جاهزيتها بشكل كبير جدا خاصة وان هذه اللجان تمثلها جميع الدول الخليجية المشاركة والتي لها خبرة طويلة في مجال الاعداد والتنظيم لمثل هذه السباقات والذين يقع عليهم العبء الأكبر في تحقيق النجاحات المختلفة.

جاهزية المركز الاعلامي

حرصت اللجنة المنظمة على جاهزية المركز الاعلامي الذي سيزود الاعلاميين والصحفيين الذين سيقومون بتغطية البطولة بكافة ما يحتاجونه من نتائج وصور وتقارير خاصة و تلفزيون السلطنة وقناة الشباب سيقومان بنقل مباشر للسباق خلال اليومين كما ان هناك مجموعة من القنوات الخليجية ستكون متواجدة في البطولة والتي سيكون لها دور كبير في اثراء السباق والتعريف به على مستوى دول مجلس التعاون كما يتوقع ان يتولى التعليق على سير الاشواط مجموعة من المعلقين من داخل السلطنة ودول مجلس التعاون وهي بالفعل تظاهرة كبيرة ستفرز العديد من المواهب في سباقات الهجن.

إلى الأعلى