الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المؤسسة العامة للمناطق الصناعية تحتفل بالعيد الوطني الـ45 المجيد
المؤسسة العامة للمناطق الصناعية تحتفل بالعيد الوطني الـ45 المجيد

المؤسسة العامة للمناطق الصناعية تحتفل بالعيد الوطني الـ45 المجيد

نظمت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية أمس الأول بمقرها الرئيسي في واحة المعرفة مسقط احتفالية بمناسبة العيد الوطني الخامس والأربعين المجيد وذلك تحت رعاية معالي يحيى بن سعيد الجابري، رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بحضور سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب، وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية.
واشتملت الاحتفالية على عدد من الفقرات المتنوعة التي تعبر عن الحب والولاء لباني النهضة المباركة.
وألقى هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية كلمة أوضح خلالها أن القطاع الصناعي في السلطنة حظي باهتمام بالغ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم خلال الحقبة المنصرمة وجاءت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية لتلعب دوراً ريادياً في تنمية القطاع الصناعي من خلال توفير كافة الخدمات.
وأضاف الحسني: وفي هذا الصدد تبنت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية المسؤولية في توطين المشاريع الصناعية في مختلف مناطق المؤسسة في محافظات السلطنة حيث استطاعت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية أن تحقق انجازات جيدة مترجمة في حجم الاستثمارات حيث بلغت في حدود خمسة مليارات ريال عماني كما بلغت عدد المشاريع الموطنة داخل المناطق الصناعية إلى أكثر من 1500 مشروع صناعي وخدمي، كما بلغ عدد العمانيين العاملين في المناطق الصناعية إلى أكثر من 14 ألف عماني بنسبة تعمين تصل إلى 40% وهذا يعتبر نجاحاً جيداً في سياسة التعمين بالقطاع الصناعي.
وأوضح الحسني أنه في الجوانب الأخرى فقد قامت المؤسسة بإنشاء العديد من المراكز التخصصية سواء كانت فنية أو تساهم في التنمية الاجتماعية مثل مركز الابتكار الصناعي والمركز الوطني للأعمال الذي تم تدشينه في عام 2012 وذلك تشجيعاً لريادة الأعمال ومساعدتهم في إنشاء مشاريعهم سواء كانت صناعية تجارية أو خدمية، بالإضافة إلى مركز التدريب الذي يقوم بتدريب وتأهيل العمالة في المصانع بالإضافة إلى تدريب وتأهيل موظفي المؤسسة العامة للمناطق الصناعية بالإضافة إلى الحملة الوطنية للمنتجات العمانية التي تساهم بترويج المنتجات المحلية داخل السلطنة ناهيك عن مركز الاتصال الذي يقوم بخدمة المستثمرين في المناطق الصناعية. كما أكد الحسني أن صدور المرسوم السلطاني رقم 32/2015 انجازاً كبيراً في مسيرة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ويعتبر نجاحاً قوياً لما حققته المؤسسة من تنمية إقتصادية وإجتماعية في القطاع الصناعي.
وتخلل الحفل أيضاً عرض فيلم وثائقي عن عمان الماضي والحاضر استعرض من خلاله انجازات النهضة المباركة، كما شهد الحفل إلقاء قصائد شعرية للشاعر العماني فيصل الفارسي، بالإضافة إلى (أوبريت وطن) لمجموعة المعالي الفنية وفرقة عصافير الحياة الفنية. كما شارك المصور نائف الرقيشي بعرض مرئي لأهم أعماله وتم تكريمه خلال الحفل عن الميدالية الذهبية التي حاز بها في مسابقة داجير الدولية التاسعة التي أقيمت مؤخراً في فرنسا.
وتم خلال الحفل أيضاً تكريم المتقاعدين من موظفي المؤسسة، كما تم تنظيم معرض مصغر للمنتجات العمانية مواصلة لتحقيق الأهداف التي وضعتها المؤسسة والمتمثلة في إشراك الحملة الوطنية للترويج عن المنتجات العمانية (حملة عماني) في المناسبات والأحداث التي تقام وذلك لنشر الوعي عند أكبر شريحة ممكنة من المجتمع المحلي والخارجي وتعريفهم بأهمية اقتناء هذه المنتجات بالنسبة للاقتصاد المحلي.

إلى الأعلى