الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بدء الدورة الـ 9 من مسابقة “إنجاز العرب للشباب رواد الأعمال”
بدء الدورة الـ 9 من مسابقة “إنجاز العرب للشباب رواد الأعمال”

بدء الدورة الـ 9 من مسابقة “إنجاز العرب للشباب رواد الأعمال”

بمشاركة 15 فريقا

تستضيف “إنجاز العرب”، العضو في مؤسسة جونيور أتشيفمنت العالمية (JAW)، الدورة التاسعة من مسابقة “إنجاز العرب للشباب رواد الأعمال” في السلطنة بين يومي 24 و25 نوفمبر. وتشهد المسابقة مشاركة الطلاب من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتنافس، واستعراض معرفتهم بكيفية تأسيس شركات حقيقية والتسويق لها وتحويل أفكارهم إلى أعمال ذات مردود تجاري، في محاولة للفوز بلقب “أفضل شركة في العام” المرموق.
و قال عاكف العقرباوي، الرئيس التنفيذي لمنظمة “إنجاز العرب”: يصادف هذا العام الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس “إنجاز العرب” ونحن مسرورون باستضافة هذه الفعالية التي تحتفي برؤية الشباب لأعمال المستقبل مرةً أخرى. وفي طريق الوصول إلى النهائي، كان جميع المشتركين مثاليين في تفانيهم والتزامهم في إنشاء شركات مبتكرة، ونحن نتطلع قدماً لرؤية عروضهم التقديمية النهائية هذا الأسبوع.
واضاف: تأتي مسابقة “إنجاز العرب لرواد الأعمال الشباب” السنوية بعد إكمال جولات تنافسية ضمن كل دولة، وفترة توقف لمدة ستة أشهر شهدت برنامجاً تدريبياً ركَّز على مسائل جاهزية العمل، ومعرفة الأساسيات المالية، وريادة الأعمال استناداً إلى برنامج الشركات الذي أطلقته “إنجاز العرب” والمشهود له دوليا.
وقال: ستشهد المرحلة النهائية في مسقط مشاركة 14 فريقاً تمثل كلاً من السلطنة والإمارات ، والبحرين، والكويت، والسعودية، وقطر، وفلسطين، ولبنان، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، واليمن، وباكستان.
وتتنافس الفرق على 9 فئات للجائزة من ضمنها جائزة أفضل شركة للمدارس والجامعات لهذا العام، برعاية عمانتل، وشركة النفط العمانية، والشركة العمانية الهندية للسماد. وتتضمن الجوائز الأخرى “جائزة خدمة العملاء المتميزة” التي تمولها مؤسسة سيتي، وجائزة فيديكس أكسس 2015. كما يشهد هذا العام توقيع أول عقود الرعاية لرواد الأعمال الشباب في المنطقة مع ’MBC الأمل‘ مع تقديم “جائزة أفضل إعلان تلفزيوني في العام” التي من شأنها أن تساعد المشاركين على شحذ مهاراتهم في مجال التسويق والمبيعات، إلى جانب المهارات ذات الأهمية الكبيرة في تطور رواد الأعمال الشباب. وتحظى الفعالية بدعم اللجنة الوطنية للشباب في السلطنة، الراعي الذهبي لمسابقة هذا العام. كما تضمنت قائمة الداعمين العمانيين “مؤسسة الزبير” شريك استراتيجي، وبلازا بريميوم شريك الخدمات اللوجستية، وإنجاز عمان الجهة المستضيفة للفعالية.
وأضاف العقرباوي: خلال هذه الفعالية المستمرة على مدى يومين، ستحظى كل شركة طلابية بالفرصة لتقديم مشروعها أمام لجنة تحكيم مكونة من كبار رواد الأعمال في المنطقة وجمهور الفعالية. ولا تعتبر هذه الفعالية مجرد منتدىً لاستعراض الرؤى المتبصرة في مجال الأعمال، حيث إنها تمثل منصة تتيح للشباب تطوير المهارات اللازمة ليصبحوا رواد أعمال المستقبل. وبالإضافة إلى العروض التقديمية النهائية، تشجع الفعالية الطلاب على تسويق وبيع شركاتهم لمستثمرين محتملين حاضرين بين الجمهور، أثناء تسليط الضوء على إنجازاتهم والصعوبات التي تغلبوا عليها. وتتضمن معايير التحكيم استعراضاً للتقارير المالية والإدارية التي أنجزها الطلاب حول التحديات الحقيقية لإدارة الأعمال، بالإضافة إلى عرض تقديمي حول ابتكار المنتجات.

إلى الأعلى