الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم .. انطلاق البطولة الخليجية الرابعة لسباقات الهجن برعاية أسعد بن طارق
اليوم .. انطلاق البطولة الخليجية الرابعة لسباقات الهجن برعاية أسعد بن طارق

اليوم .. انطلاق البطولة الخليجية الرابعة لسباقات الهجن برعاية أسعد بن طارق

ميدان الفليج كامل العدد لاحتضان أقوى منافسات الهجن
ــــ حمد بن جاسم : أرفع إلى المقام السامي وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة الخليج أصدق مشاعر التقدير والعرفان والامتنان للدعم الكبير والمساندة المسـتمرة لسباقات الهجن الخليجية
ـــ حمد الوهيبي : الهجن العمانية جاهزة والفوز مطلب الجميع وهذا حق مشروع ونتمنى أن نحافظ على الذهب بالسلطنة
ــــ مبارك الشهواني : الهجن القطرية جاهزة والجميع فائز بالمشاركة والتجمع بين الأشقاء هو الفوز
ـــ عبدالله بن طويرش : الكل حضر للمنافسة و ستكون الخطط حسب ما تفرضه الأشواط
ــ حمود بن محمد : هجن الإعصار الغربي جاهزة وطموح لتحقيق الإنجاز بشعار الاخضر والابيض وشعاري الخاص
ـــ سليمان الدرعي : المنافسة ستكون قوية ونطمح لتحقيق الإنجازات لرصيد الهجن العمانية
ـــ فقرات شعبية تتخلل الأشواط وعروض على الإبل وفنون شعبية ومعزوفات من التراث العماني
ـــ لجان التشبيه والتسنين تنهي أعمالها وإشادة واسعة بمستوى المشاركة من مختلف الدول الخليجية

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :ـ
يرعى صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد ممثل جلالة السلطان وبتكليف من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ في تمام الساعة الثانية من ظهر اليوم انطلاق فعاليات البطولة الرابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لسباقات الهجن والتي تستضيفها السلطنة وتقام فعالياتها بميدان الفليج لسباقات الهجن بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة من خلال مشاركة هجن السلطنة و دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين .
حيث ستكون انطلاقة السباق اليوم من خلال 10 أشواط تتنافس فيها هجن المواطنين في فئة الحجايج واللقايا واليداع والثنايا ومن المتوقع أن تشارك أكثر من 700 ناقة من مختلف دول الخليج حيث خصص للفائزين بالمراكز الثلاثة الاولى سيارة وجوائز مالية.
وسيقوم سمو راعي الحفل بتكريم الفائزين بعد السباق مباشرة ، حيث ستتم قبل الانطلاق مراسم رفع علم البطولة بحضور اعضاء اللجنة التنظيمية ، كما سيحضر حفل الافتتاح عدد من اصحاب السمو والمعالي والسعادة والشيوخ من داخل وخارج السلطنة وأعضاء البعثات الدبلوماسية والمدعوين .
10 أشواط للمواطنين اليوم

منافسات اليوم خصصت لهجن المواطنين من خلال 10 اشواط وزعت على شوطين للحجايج واحد للابكار واخر للجعدان من مسافة 3 كيلو مترات وشوطين للقايا لمسافة 4 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان وشوطين لليداع لمسافة 5 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان وشوطين للثنايا لمسافة 6 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان بالاضافة الى شوط واحد للحول واخر للزمول لمسافة 6 كيلو مترات حيث التوقعات بالفعل كبيرة للمنافسة على المراكز الاولى نظرا لوجود صفوة الهجن الخليجية خاصة وأن السلطنة ستشارك بعدد 116 ناقة وزعت على 12 في الثنايا ابكار و12 في الثنايا قعدان و12 في حول ابكار و8 في الزمول و12 في اليداع ابكار و12 في ايداع قعدان و12 في اللقايا ابكار و12 في اللقايا قعدان و12 في حجايج ابكار و12 في حجايج قعدان.

أشواط أصايل الهجن غدا

أما غدا وهو اليوم الختامي للسباق ستكون المنافسات من خلال 12 شوطا وزعت 8 منها اشواط مفتوحة لاصايل الهجن وهي شوطان للقايا لمسافة 4 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان وشوطان لليداع لمسافة 5 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان وشوطان للثنايا لمسافة 6 كيلو مترات واحد للبكار واخر للجعدان اما الاربعة الاخرى هي للهجن الاصايل المحلية من خلال شوط للقايا لمسافة 4 كيلو مترات وشوط لليداع لمسافة 5 كيلو مترات وشوط للثنايا واخر للحول وكذلك واحد للزمول لمسافة 6 كيلو مترات وسوف تشارك السلطنة في هذه البطولة بعدد 188 من الهجن منها 72 من هجن الهجانة السلطانية وهن 10 في اللقايا للعمانيات و4 في الشوط المفتوح و10 في اليداع للعمانيات و4 في الشوط المفتوح و8 في الثنايات للعمانيات وواحدة في الشوط المفتوح و10 في الحول للعمانيات ومثلها في الشوط المفتوح و4 في اللقايا جعدان و4 في اليداع قعدان و3 في الثنايا زمول وواحدة في الزمول ، بالاضافة الى 3 من الهجن لصاحب السمو السيد اسعد بن طارق ال سعيد

شكر وعرفان

أعرب سعادة الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر عن سعادته و اعتزازه باستضافة السلطنة لبطولة مجلس التعاون الرابعة لسباقات الهجن، وقال يشرفني ، بهذه المناسبة ، أن أرفع إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ راعي مسـيرة النهضة المباركة في سلطنة عمان ، وإلى إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس حفظهم الله ورعاهم أصدق مشاعر التقدير والعرفان والامتنان على دعمهم الكبير ومساندتهم المسـتمرة لسباقات الهجن بدول مجلس التعاون.
كما تقدم بالشكر والامتنان لصاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد ممثل جلالة السلطان على تفضله برعاية البطولة، واكد سعادته على جهوزية اللجنة القطرية لسباقات الهجن للمشاركة بالبطولة بنتائج ايجابية باذن الله تعكس المكانة المميزة التي وصلت إليها سباقات الهجن القطرية، الأمر الذي يجسد حقيقة النهضة الرياضية الشاملة التي تعيشـها دولة قطر في ظل القيادة الحكيمة و الرعاية السامية من لدن سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، والمتابعة المسـتمرة والجهود الدؤوبة لسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية .
واشاد سعادته بجهود اخية معالي الشيخ سلطان بن حمدان ال نهيان رئيس اللجنة التنظيمية لسباقات الهجن واعضاء اللجنة التنظيمية على جهودهم المقدرة لتطوير سباقات الهجن بدول مجلس التعاون.
وأوضح سعادته أن تنظيم سلطنة عمان للبطولة يأتي انطلاقا من الاهتمام الذي توليه للرياضة الخليجية وما تقوم به وزارة الشؤون الراياضية واللجنة المنظمة للبطولة بصفة خاصة من دور بارز في دعم أهداف هذه الدورة، مثمنا سعادة الجهود التي بذلت من قبل الاتحاد العماني لسباقات الهجن ومشيدا بالإمكانات التي جندت لنجاح هذه الدورة ، والتي عكست النهضة الشاملة التي تعيشها السلطنة في ظل العهد الزاهر والرعاية الكريمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان المعظم ـ حفظه الله ورعاه .
الهجن القطرية جاهزة
وقال الدكتور مبارك بن حمد الشهواني الهاجري نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر عضو اللجنة التنظيمية بالبطولة ممثل دولة قطر :بداية يسعدنا ان نرفع اسمى آيات التهاني والتبريكات للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ والى الشعب العماني كافة بمناسبة العيد الوطني الخامس والاربعين المجيد ، والتي تزامنت أفراحه مع هذا المحفل الخليجي التراثي الرياضي الكبير البطولة الخليجية الرابعة لسباقات الهجن والتي تستضيفها السلطنة .
وأضاف الشهواني : الهجن القطرية جاهزة لخوض المنافسات وقد أتت وحضرت للمشاركة في هذه البطولة سواء هجن الشحانية وايضا هجن مواطني دولة قطر ، مؤكدا بان دولة قطر حرصت كل الحرص على ان تشارك بهذه البطولة الخليجية التي تجمع الاشقاء في محفل واحد ليتنافسوا بروح رياضية فيما بينهم برياضة الاباء والاجداد رياضة الهجن .
واوضح عضو اللجنة التنظيمية ان عملية التشبيه والتسنين استمرت خلال يومين متتاليين بشكل سلس وجرت وفق الانظمة الموضوعة ولله الحمد كانت كل الاجراءات سليمة بتعاون الجميع واللجان المشكلة في هذ الجانب اضافة الى تعاون المضمرين وتقيدهم مشكورين بالانظمة واللوائح المعمول بها .
واشار الدكتور مبارك بن حمد الشهواني الى ان ميدان الفليج يعتبر من الميادين الكبيرة على مستوى الخليج ويتميز بجمال مرافق ومواصفات عالمية واقامة هذه البطولة فيه يعتبر في حد ذاته نجاحا للبطولة .
وحول استعدادات الهجن القطرية قال الشهواني : الهجن القطرية مستعدة وستخوض المنافسات ونتمنى ان نحقق نتائج طيبة والجميع يسعى الى الفوز ، لكن المشاركة بهذه البطولة والتجمع الاخوي بين ابناء الخليج الذين يعتبرون كجسد واحد هو الفوز بحد ذاته ، وعندما ينتصر شخص من قطر او من السلطنة او من اي دولة خليجية فان الجميع يعتبر منتصرا لان ابناء الخليج هم جسد واحد .
وفي ختام حديثه توجه الدكتور مبارك بن حمد الشهواني الهاجري نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر عضو اللجنة التنظيمية للبطولة ممثل دولة قطر بالشكر الجزيل لجميع القائمين على التنظيم واللجان العاملة وكل من عمل وساهم في الترتيبات لهذا المحفل الخليجي الكبير .
هجن السلطنة جاهزة
من جانبه قال المضمر حمد بن محمد بن سالم الوهيبي (ممثل السلطنة الدائم بالمحافل ) مضمر هجن الهجانة السلطانية نرحب بجميع الاشقاء الخليجيين من مسؤولين وزملاء مضمرين وأهلا بهم في بلدهم الثاني عمان ، معربا عن سعادته بتواجد الاشقاء بالسلطنة .
واضاف : البطولة الخليجية الرابعة للهجن التي تستضيفها السلطنة اليوم وغدا هامة لكل مضمر عماني ولكل مضمر خليجي ، موضحا بان الجميع يسعون الى تحقيق الفوز وتسجيل بصمة في هذه البطولة .
واكد الوهيبي على ان هجن الهجانة السلطانية جاهزة وعلى أتم الاستعداد لخوض المنافسات وكذلك الهجن الخاصة به والموجودة بعزبته ، موضحا بان هناك عددا من الاسماء سوف تكون حاضرة بالاشواط ، مؤكدا سعيه وطموحه في تحقيق عدد من النقاط خلال يومي البطولة .
وقال : نحن نعلم بان الجميع مستعد لهذه البطولة منذ مدة ، وهناك اسماء قوية سوف تشارك ، ونحن مستعدون وندعو الله بان يوفق الجميع، مشيرا بان الفوز هو مطلب الجميع وهذا حق مشروع للجميع ونتمنى ان نحافظ على الذهب بالسلطنة .
من جانبه قال المضمر عبدالله بن طويرش الوهيبي مضمر الهجانه السلطانية : نحن سعداء بتواجد الاشقاء الخليجيين بيننا بالسلطنة ، مؤكدا بان بطولة كأس الخليج للهجن لها طعم خاص وروح منافسة مختلفة ، متمنيا التوفيق للجميع .
موضحا بان جميع الهجن بالعزبة على اتم الاستعداد لخوض المنافسات ، مشيرا الى ان عملية التشبيه والتسنين التي جرت على مدار يومين كانت سهلة وسارت على خير ما يرام ، معربا عن امله في تحقيق نقاط هامة بهذه البطولة بمختلف الاشواط .
وقال المضمر عبدالله بن طويرش الوهيبي : كل الهجن التي اتت الى ميدان الفليج اتت للمنافسة وهي مستعدة ويبقى لكل مضمر خطته الخاصة التي سوف ينفذها خلال مجريات الاشواط وحسب الامر الذي يفرضه واقع كل شوط ، وان شاء الله سوف نكون حاضرين للمنافسة .
الاعصار الغربي جاهز
من جانبه اكد المضمر حمود بن محمد الوهيبي مضمر (الاعصار الغربي ) الشعار التابع لدولة الامارات العربية المتحده الشقيقة : على انه سيشارك بالبطولة باسماء قوية سوف تمثل دولة الامارات العربية المتحده عبر الشعار الغربي اضافة الى الهجن التي يمتلكها شخصيا والتي ستشارك باسمه في البطولة .
وقال الوهيبي : جاهزون لهذه البطولة بقوة املين ان نحقق العديد من النقاط ، مؤكدا بان بطولة كاس الخليج اجمل ما فيها بانها تجمع الاشقاء للتنافس فيما بينهم عبر سباقات الهجن والتي تعتبر تراث متاصل في ابناء دول الخليج .
وفي ختام حديثه توجه حمود بن محمد الوهيبي مضمر (الاعصار الغربي ) بالشكر والتقدير لجميع اللجان على حسن استقبالها لهم وما قاموا به من تجهيزات للعزب واقامة المضمرين والعاملين بالعزب وايضا ضمان راحة الهجن .
من جانبه اكد المضمر سليمان بن سعيد الدرعي مضمر هجن الهجانه السلطانية استعداده للبطولة بشكل تام ، معربا عن امله بالتوفيق للجميع ، وقال البطولة لاول مرة تجمع الهجن الخليجية بالسلطنة ومعها تشارك هجن الهجانة السلطانية وهذا الامر يدفعنا الى بذل المزيد من الجهود والجاهزية وتحقيق الانتصارات .
وقال : الفوز يسعى اليه الجميع لكن يبقى التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى ، ومنذ مدة تابعنا بشكل مكثف اداء بعض الهجن الخليجية من الامارات وقطر والسعودية والكويت ، وان شاء الله سيكون للهجن العمانية تواجد وحضور قوي ، سوا كانت هجن الهجانة السلطانية او هجن ابناء السلطنة .
جوائز قيمة

تنتظر الفائزين مجموعة من الجوائز القيمة للفائزين بالمراكز الاولى في كل شوط والتي يصل عددها 22 شوطا حيث سيتم تكريم اصحاب المراكز العشرة الأولى في كل شوط، وقد اعتمدت اللجنة الرئيسية الجوائز التي سيحصل عليها الفائزون حيث سيحصل صاحب المركز الاول على سيارة دفع رباعي وكأس وميدالية ذهبية والمركز الثاني 5 آلاف ريال عماني وميدالية فضية والمركز الثالث 3 آلاف ريال عماني وميدالية برونزية على ان تتدرج المبالغ المالية للفائزين إلى المركز العاشر.
برامج تراثية
البرامج التراثية ستكون مصاحبة لفعاليات السباق من خلال البرامج التي ستقام في القرية التراثية التي تضم معارض للحرفيين الذين سيعرضون مختلف الصناعات الحرفية العمانية من الفضيات والسعفيات وما يتعلق بزينة الهجن بالاضافة الى الفخاريات كما ستكون هناك فنون شعبية مصاحبة تتنوع ما بين فن البادية وفن عمان الداخل بالاضافة الى سهرات وامسيات شعرية متنوعة سيشارك بها مجموعة من شعراء السلطنة والشعراء الضيوف من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

إلى الأعلى