الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران: تنفيذ اتفاق فيينا حول النووي يبدأ مطلع يناير

إيران: تنفيذ اتفاق فيينا حول النووي يبدأ مطلع يناير

فيينا ـ وكالات: أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في فيينا أن طهران تعول على بدء تنفيذ الاتفاق النووي التاريخي المبرم في يوليو الماضي مع الدول الكبرى “مطلع يناير”.
وقال عراقجي لصحفيين ردا على سؤال حول الموعد المحتمل لدخول الاتفاق المبرم في فيينا في الـ14 من يوليو حيز التنفيذ، “نتوقع أن يكون مطلع يناير”. وصرح المسؤول الإيراني بذلك عقب اجتماع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي كلفت إعطاء ضوئها الأخضر لبدء تنفيذ الاتفاق بعد التحقق من احترام إيران لالتزاماتها.
وفي تقريرها الأخير الذي كشف في الـ18 من نوفمبرالجاري ، لاحظت الوكالة الأممية أن إيران بدأت بتفكيك بعض منشآتها النووية في موقعي فوردو ونطنز تنفيذا للاتفاق.
لكنها أوردت أن نحو عشرة آلاف من أجهزة الطرد المركزي لا تزال تنتظر تفكيكها، وخصوصا أن إيران لم تتخلص بعد من مخزونها من اليورانيوم المخصب كما هو مقرر.
كذلك، لفت التقرير إلى أن طهران لم تباشر بعد تغيير مفاعلها بالمياه الثقيلة في موقع أراك.
وتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع القوى الكبرى يبدأ بعد أن تتأكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إيفاء طهران مسبقا بكل التزاماتها، علما بأنه يهدف إلى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

إلى الأعلى