الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مايكروسوفت تختتم دورة “أسس عملك الخاص” لتطوير ريادة الأعمال الصغيرة في السلطنة
مايكروسوفت تختتم دورة “أسس عملك الخاص” لتطوير ريادة الأعمال الصغيرة في السلطنة

مايكروسوفت تختتم دورة “أسس عملك الخاص” لتطوير ريادة الأعمال الصغيرة في السلطنة

أقامت مؤخرا شركة مايكروسوفت بالتعاون مع وزارة القوى العاملة والجمعية العمانية لتقنية المعلومات دورة شارك فيها 25 شابا من المدربين العمانيين في مجال ريادة الأعمال بهدف تعزيز قدراتهم وخبراتم وتزويدهم بأحدث طرق نقل المعارف والمهارات للطلاب ورواد الأعمال وأصحاب الشركات المتناهية الصغر والصغيرة في السلطنة. وقد نفذ دورة “أسس عملك الخاص- لتدريب المدربين مركز التواصل العالمية من 1 إلى 5 نوفمبر.
ويأتي هذا البرنامج” كجزء أساسي من التزام مايكروسوفت المستمر بالاستثمار في السلطنة والمنطقة من خلال رعاية الأعمال المحلية وتعزيز نموها عبر توفير وصول الطاقات الشابة إلى موارد الإنتاجية وتقنية المعلومات لدعم أعمالهم وتطويرها.
وقال شريف توفيق، المدير العام لمايكروسوفت عمان والبحرين “نحن ندرك أهمية الدور الذي يلعبه قطاع الأعمال الصغيرة في نمو الاقتصاد المحلي في السلطنة ومساعدته على الازدهار، ونحن في مايكروسوفت ملتزمون بتمكين الشباب ومساعدتهم على تحقيق كامل قدراتهم والمساهمة في دعم قطاع الأعمال للعب دور محوري في عملية الإصلاح الاقتصادي وفقًا لرؤية السلطنة 2020. وهذا ما يسعى له برنامج “أسس عملك الخاص” من خلال تزويد رواد الأعمال وأصحاب الأعمال المبتدئة بالأدوات والمعرفة لتطوير أفكارهم، تأسيس مشاريعهم والعمل على إنجاحها وتنميتها وبدورها المساهمة في دفع عجلة الإقتصاد المحلي وخلق فرص عمل لغيرهم من الشباب.”
شارك في دورة “أسس عملك الخاص – تدريب المدربين” عدد من المدربين من مختلف الجهات من القطاع الحكومي والأكاديمي العماني من بينها وزراة القوى العاملة والكلية التقنية العليا وجامعة السلطان قابوس، وجرى خلال الدورة عرض أفكار أساسية حول متطلبات إطلاق المشروع الناجح. وأوضح توفيق “أن هذه الدورة الموجهة للمدربين تسعى لتمكين عدد من المدربين المحليين وتزويدهم بالمعلومات والخبرات والتجارب اللازمة لتدريب العدد المتزايد من رواد الأعمال والمستثمرين في المؤسسات الصغيرة ومساعدتهم على تحسين الميزة التنافسية لمشاريع أعمالهم وتأمين استدامها مما ينعكس إيجابا على القطاع ككل والاقتصاد الوطني.”
من جهته اعتبر المهندس حارب بن حارث المحروقي، القائم بأعمال مدير التدريب المهني في وزارة القوى العاملة أن برنامج “أسس عملك الخاص” يتعدى محتوى هذه الدورة التدريبية إلى بناء مهارات المدربين، مؤكدا أن مثل هذه الدورات تأتي ضمن استراتيجية الحكومة الهادفة إلى التعاون مع رواد مختلف قطاعات الأعمال لتدريب المدربين المحترفين والمحاضرين في الكليات ومشرفي البرنامج التدريبي في المعاهد والمراكز الحكومية والخاصة لنقل الثقافة الصناعية إلى رواد الأعمال في المستقبل. كما شجع المشاركين على الاستفادة من هذه الدورة وما وفرت لهم من معلومات وتجارب وأدوات تساعدهم على الدوام في تأسيس أعمالهم وتطويرها والأهم من ذلك تدريب المزيد من الطلاب ورواد الأعمال وأصحاب الأعمال المتناهية الصغر والصغيرة في السلطنة. مشيدا بالشراكة الاستراتيجية بين القطاع العام والخاص في سلطنة عمان بما يسهم في إقامة مثل هذه الدورات المفيدة لشريحة واسعة من الشباب.
وتضمنت دورة “تدريب المدربين” والتي امتدت على مدى أسبوع عمل كامل (من 1 إلى 5 نوفمبر 2015)، تعريفا مفصلا عن برنامج “أسس عملك الخاص” وهو مبادرة عالمية أطلقتها مايكروسوفت بالتعاون مع المؤسسة الدولية للشباب ويتم اتباعه حاليا في أكثر من 300 مؤسسة في 20 دولة حول العالم بهدف تمكين الجيل الجديد من رواد الأعمال، وتقدم المؤسسة الدولية للشباب كوادر التدريب المتخصصة والتي تتمتع بخبرة واسعة في تنفيذ برامج تطوير الشباب تتعدى 25 عاما.
وقال الدكتور سالم الرزيقي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية لتقنية المعلومات “تمكنا من خلال هذه الدورة من تقاسم المهارات والخبرات التي يحتاجها رواد الأعمال من الناشئة لإطلاق وإدارة مشاريع ناجحة”. وأضاف أن الأثر الإيجابي لهذه الدورة لا يقف عند خبراء التدريب في وزارة القوى العاملة والكلية التقنية العلياء وجامعة السلطان قابوس وإنما يتعداهم ليصل إلى رواد أعمال المستقبل والمستفيدين من الخدمات التي سيقدمونها. كما تسهم هذه الدورة في تعزيز بيئة ريادة الأعمال في سلطنة وتشجع المزيد من رواد الأعمال على تحويل أفكارهم إلى مشاريع قائمة تعزز مساهمة القطاع الخاص العماني في التنمية.

إلى الأعلى