الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / خام عمان ينخفض 61 سنتًا والنفط يتراجع بعد بيانات صينية وصعود الدولار

خام عمان ينخفض 61 سنتًا والنفط يتراجع بعد بيانات صينية وصعود الدولار

مسقط ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
انخفض سعر نفط عمان تسليم شهر يناير القادم 61 سنتا ليصل امس 21ر40 دولار أميركي، وذلك مع انخفاض النفط في الأسواق العالمية بفعل بيانات صينية وصعود الدولار فيما تتوقع وكالة الطاقة الدولية صعودا تدريجيا لسعر برميل النفط ليصل الى 80 دولارا بحلول 2020.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان قد شهد امس انخفاضًا بلغ 61 سنتًا عن سعر يوم الخميس الذي بلغ (82ر40) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر ديسمبر المقبل بلغ 46 دولارًا أميركيا و3 سنتات للبرميل مرتفعًا بذلك 27 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الجاري.
وتراجعت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة امس وبلغت خسائرها منذ بداية الشهر نحو تسعة بالمئة متأثرة ببيانات اقتصادية صينية ومخاوف من تخمة المعروض.
وأثر صعود الدولار بالسلب أيضا على النفط إذ يجعل عقود الخام المقومة بالعملة الأميركية أعلى تكلفة على حائزي العملات الأخرى رغم أن التداولات كانت هادئة بعد إجازة عيد الشكر في الولايات المتحدة.
وانخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 29 سنتا إلى 45.17 دولار للبرميل بعد أن هبط 71 سنتا إلى 45.46 دولار للبرميل عند التسوية في الجلسة السابقة.
ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 71 سنتا أو 1.65 بالمئة إلى 42.33 دولار للبرميل. وارتفع الخام 4.8 بالمئة منذ بداية الأسبوع لكنه هبط 9.1 بالمئة منذ بداية الشهر.
وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الصيني امس الجمعة أن أرباح الشركات الصناعية الصينية انخفضت 4.6 بالمئة في أكتوبر مقارنة مع مستواها قبل عام متراجعة للشهر الخامس على التوالي.
وتتحول أنظار السوق إلى اجتماع وزراء دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) المقرر عقده في الرابع من ديسمبر.
وقال دانييل أنج من فيليب كابيتال “رغم أننا ما زلنا نعتقد أن هذا (الاجتماع) لن يأتي بجديد إلا أن استعداد السعودية للتعاون يبدو أقوى هذه المرة. ومن ثم فإن نتيجة الاجتماع قد تكون مفاجئة.”
وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الخميس إن بلاده والسعودية ستشكلان مجموعة عمل مشتركة خاصة للتعاون في مجال النفط والغاز من أجل تعزيز حوار الطاقة بين أكبر منتجين للنفط في العالم.
وارتفع مزيج برنت والخام الأميركي مقارنة مع مستوياتهما في نهاية الأسبوع الماضي بسبب المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط بعد إسقاط تركيا طائرة حربية روسية.
من جانبها توقعت وكالة الطاقة الدولية وصول أسعار النفط تدريجيا إلى نحو 80 دولارا للبرميل بحلول 2020 وانخفاضها يستلزم استقرار منطقة الشرق الأوسط واستقرار الإنتاج.
كما قالت الوكالة إن اعتماد الهند على واردات النفط سيزيد أكثر من 90 بالمئة بحلول 2040 حيث إن الهند تحتاج لاستثمارات في إمدادات الطاقة إجماليها 2.8 تريليون دولار وفقا للسيناريو الرئيسي للوكالة.
وقالت الوكالة تقول إن الاستثمارات النفطية العالمية منخفضة 20 بالمئة في 2015 ومن المتوقع تراجعها في 2016 وإن الهند ستكون أهم محرك لنمو الطلب على الطاقة في العالم في السنوات المقبلة كما أنها ستكون أكبر محرك منفرد لنمو الطلب على النفط في العالم لتفوق الصين بدعم من قطاع النقل بها.

إلى الأعلى