الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / بعد إسقاط الطائرة الروسية.. تركيا تعلن السعي للتهدئة وتعلق طلعاتها فوق سوريا وأردوغان يطلب مقابلة بوتين
بعد إسقاط الطائرة الروسية.. تركيا تعلن السعي للتهدئة وتعلق طلعاتها فوق سوريا وأردوغان يطلب مقابلة بوتين

بعد إسقاط الطائرة الروسية.. تركيا تعلن السعي للتهدئة وتعلق طلعاتها فوق سوريا وأردوغان يطلب مقابلة بوتين

أنقرة ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات: قالت تركيا انها تسعى الى تخفيف التوتر بعد اسقاطها طائرة حربية روسية قرب الحدود مع سوريا كما علقت طلعاتها في اطار التحالف الذي تقوده أميركا في حين طلب الرئيس رجب اردوغان مقابلة نظيره الروسي فلاديمير بوتين في الوقت الذي رأى فيه الأخير أن الغرب غير مستعد للتوحد ضد الإرهاب.
وكتب رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو في مقالة نشرتها صحيفة ذي تايمز البريطانية أنه “فيما نبقي على التدابير المتخذة للدفاع عن اراضينا، فإن تركيا ستعمل مع روسيا وحلفائنا لتخفيف التوتر”.
وقال إن”إسقاط طائرة حربية مجهولة الهوية في المجال الجوي التركي لم يكن، وليس عملا موجها ضد بلد معين”.
واكد داود اوغلو أن على المجتمع الدولي ان يتحد ضد “عدو مشترك”.
وقال “لا يجب على المجتمع الدولي ان يتحرك ضد نفسه، وإلا فإن المنتصر الوحيد سيكون داعش والنظام السوري”.
وأوضح رئيس الوزراء التركي أن “التركيز يجب ان يكون على مواجهة التهديد الدولي الذي يشكله داعش بشكل مباشر، وتأمين مستقبل سوريا والسعي لإيجاد حل لأزمة اللاجئين الراهنة”.
من جانبه علق الجيش التركي الطلعات الجوية فوق سوريا في إطار حملة عسكرية مشتركة يتم شنها حاليا مع الولايات المتحدة ضد داعش.
ونقلت صحيفة “حريت” التركية نقلا عن مصادر دبلوماسية قولها إن القرار اتخذ عقب إندلاع الأزمة مع روسيا والتي تم خلالها قيام طائرة تركية من طراز – اف 16 باسقاط طائرة حربية روسية في الرابع والعشرين من الشهر الجاري بعد مزاعم بأنها انتهكت المجال الجوي التركي.
من جانبه قال الكرملين إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان طلب الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في باريس يوم الاثنين 30 نوفمبر.
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف “تسلم الرئيس اقتراحا من الجانب التركي بعقد اجتماع على مستوى الرئيسين” مضيفا “هذا كل ما أستطيع قوله.”
وسيحضر بوتين وإردوغان قمة عالمية بشأن المناخ تبدأ في باريس يوم 30 نوفمبر.
وقال بيسكوف إن إردوغان اتصل ببوتين بعد سبع أو ثماني ساعات من إسقاط تركيا مقاتلة روسية يوم الثلاثاء.
وقال إردوغان لمحطة “فرانس 24″ التلفزيونية يوم الخميس إنه اتصل ببوتين بعد اسقاط الطائرة لكن الرئيس الروسي لم يعاود الاتصال به.
وقال بيسكوف “أُبلغ الرئيس بهذا الطلب ايضا.”
كما اعلن الكرملين غداة زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى موسكو ان الدول الغربية غير مستعدة للعمل مع روسيا في ائتلاف موحد ضد داعش.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لصحافيين “شركاؤنا للاسف غير مستعدين حاليا للعمل معا ضمن ائتلاف موحد”.
واضاف “البارحة، قال الرئيس بوتين انه على الرغم من هذا، علينا أن نبقي الباب مفتوحا ونحن على استعداد للتعاون ضمن اي صيغة يمكن لشركائنا القبول بها”.
وطرح بوتين في اواخر يونيو فكرة تشكيل “ائتلاف واسع” يضم كل من يحارب الإرهابيين، وتقدم بها هولاند بعد اعتداءات باريس في 13 نوفمبر.
وقام الرئيس الفرنسي بزيارة الى موسكو الخميس لدفع هذه الفكرة قدما مع نظيره الروسي، بعد أن التقى قبل أيام الرئيس الاميركي باراك أوباما والشركاء الاوروبيين.

إلى الأعلى