الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / السعودية تقبض على 43 متهماً بالإرهاب بينهم مصري وأميركي وبلجيكي

السعودية تقبض على 43 متهماً بالإرهاب بينهم مصري وأميركي وبلجيكي

الرياض ـ وكالات: شهدت العمليات الأمنية في المملكة العربية السعودية خلال الأيام التسعة الماضية ضبط 43 متهما بالإرهاب من بينهم مصري، وأميركي، وبلجيكي، وآخرين من جنسيات أفريقية.
ونقلت صحيفة “الوطن” السعودية على موقعها الإلكتروني عن مصادر لها، لم تسمها، قولها “خلال العمليات التي تمت خلال الأيام المنصرمة، دخل مواطنو جنوب أفريقيا إلى قوائم المتهمين بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في المملكة للمرة الأولى بواقع 4 متهمين، فيما جدد مواطن أميركي حضورا بين المشتبه بهم من بلاده، وعددهم في المجمل 5 أميركيين منذ بداية العمليات الإرهابية، فضلا عما تشهده المنطقة حاليا من هجمات يتبناها تنظيم داعش”.
وقالت المصادر “في السابع عشر من الشهر الحالي تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 7 متهمين، 3 منهم سعوديين ويمنيان ومتهم سوري وآخر أفغانستاني. وفي الثامن من الشهر ذاته جاء عدد المقبوض عليهم متواضعا، إذ انتهى امس بضبط متهمين سعوديين، فيما القت الأجهزة الأمنية على 6 سعوديين في اليوم التالي، وعلى متهم يمني في اليوم التالي، فيما شهد اليوم الـ 22 من الشهر الحالي القبض على بلجيكي، إضافة إلى متهمين سعوديين”.
وأضافت المصادر أن ” اليوم 23 من شهر نوفمبر الحالي شهد العدد الأكبر خلال عمليات الأيام التسعة، بعد أن القت الأجهزة الأمنية القبض على 12 متهما جديدا، 6 منهم سعوديين و4 من جنوب أفريقيا، ومتهم مصري وآخر يمني، فيما القت القبض على 8 سعوديين في اليومين التاليين، وانتهت العمليات بضبط متهم أميركي و3 سعوديين”.
وكانت أنباء صحفية سعودية كشفت في 24 من الشهر الحالي أن عدد السعوديين الذين تم إيقافهم خلال الأربعين يوما الماضية في سجن المباحث اقل من عدد الأجانب مشيرة إلى أن عدد السعوديين يبلغ 247، بينما يصل عدد الأجانب 280 أجنبيا.
وكشفت وزارة الداخلية في إحصائية “عن توقيف 247 سعودياً مطلوباً ومشتبهاً به أمنياً يخضعون للتحقيق حالياً، فيما تم إحصاء 280 موقوفا خلال الفترة الزمنية ذاتها من جنسيات أخرى.
وفي سجلت المحاكم الجزائية المتخصصة في السعودية أحكاما قضائية على نحو 275 متهما في قضايا أمنية تتعلق بقضايا أمنية وتحريضية، والالتحاق بتنظيمات وأحزاب إرهابية، وذلك خلال العام الهجري الماضي.
وشكل السعوديون المحكوم عليهم نحو 90 في المائة من إجمالي المحكوم عليهم، حيث تنوعت الأحكام القضائية للمدانين بحسب نوع التهم الموجهة لهم، شملت إدانتهم بالتحريض على الدولة والعلماء والقضاة، والانضمام للجماعات الإرهابية، والقتال في مواطن الصراع، إضافة إلى علاقتهم بعدد من ذوي التوجهات المنحرفة، وإيوائهم ودعمهم ماليا.
وذكرت صحيفة “الاقتصادية” على موقعها الالكتروني انها علمت أن الجهات القضائية تعكف على تسريع إجراءات التقاضي ضد الإرهابيين، وتخصيص قضاة للنظر في التهم الموجهة لهم، من قبل الجهات الأمنية.
وتنوعت الأحكام الصادرة ضد هؤلاء المدانين بين القتل تعزيرا والسجن، إضافة إلى الغرامات المالية، والمنع من السفر، ومن المعلوم أن المحاكم الجزائية هي المتخصصة بالنظر في إصدار الأحكام على المتهمين في قضايا الإرهاب والأمن الوطني.

إلى الأعلى