الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المركز الإحصائي الخليجي يناقش الخطة الاستراتيجية الإحصائية 2015م ـ 2020م
المركز الإحصائي الخليجي يناقش الخطة الاستراتيجية الإحصائية 2015م ـ 2020م

المركز الإحصائي الخليجي يناقش الخطة الاستراتيجية الإحصائية 2015م ـ 2020م

شاركت أمس دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الاجتماع الأول للجنة الدائمة لمؤشرات التنمية والتقدم والاستدامة الذي نظمه المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بفندق سيتي سيزن في مسقط.
وناقش الحضور مجموعة من المواضيع الهامة أبرزها استعدادات الدول للمرحلة القادمة لمؤشرات التنمية المستدامة لما بعد 2015، وسير العمل على المستوى الدولي في هذا الموضوع الهام. كما ناقش أعضاء اللجنة برنامج عمل المركز الإحصائي لعام 2016 في تنفيذ مشروع قياس مؤشرات التنمية والتقدم والاستدامة الذي تضمنته الخطة الاستراتيجية الإحصائية 2015م – 2020م.
واعتمدت قمة الأمم المتحدة في نهاية شهر سبتمبر الماضي أهداف التنمية المستدامة لعام 2030م، وذلك ضمن الوثيقة الختامية للقمة بعنوان: “تحويل عالمنا: خطة التنمية المستدامة لعام 2030م”، وبلغ عدد الأهداف (17) هدفاً تم تفصيل أهم عناصرها في عدد (169) غايةً، حيث يلتزم المجتمع الدولي على مستوى القمة بالسعي لتحقيقها خلال الخمسة عشر عاماً القادمة.
وفيما يتعلق بمؤشرات قياس أجندة التنمية لما بعد عام 2015م، فقد قامت اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة بمناقشة واعتماد مسار إعدادها خلال دورتها السادسة والأربعين، التي عقدت في مارس الماضي، على أن تتم مناقشة وإقرار قائمة المؤشرات الرسمية لقياس ورصد الأهداف والغايات الإنمائية لما بعد عام 2015م خلال الدورة السابعة والأربعين للجنة الإحصائية، التي ستعقد في مطلع العام القادم 2016م. علما بأنه قد تم إنشاء فريق عمل دولي لهذه الغاية يتألف من عددا من الأجهزة الإحصائية الوطنية ويشارك المركز الإحصائي الخليجي بصفة مراقب.
وعلى مستوى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، هنالك اهتمام واسع بهذه الأهداف وقد شكلت عددا من اللجان التنسيقية المشتركة، من ضمنها اللجنة الدائمة لمؤشرات التنمية والتقدم والاستدامة والتي ستساعد في قياس تحقيق دول المجلس لأهداف التنمية المستدامة، كما ستعمل كمنصة لتبادل التجارب الخليجية في هذا المجال.

إلى الأعلى