الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين وقوات صالح بتعز

اليمن: طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين وقوات صالح بتعز

أنصار هادي يضبطون شحنات أسلحة في الضالع

صنعاء ـ وكالات: نفذ طيران التحالف العربي أمس الأحد غارات جوية على مواقع الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح بمحافظة تعز 257/ كم جنوب صنعاء./ وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن القصف استهدف مواقع تمركز الحوثيين وقوات صالح في تبة الدفاع الجوي بمدينة النور غرب المدينة، ودمر إحدى الدوريات المتمركزة هناك. كما استهدف القصف الطريق الواصل بين منطقتي الاقروض والمسراخ وتم قطعه، إلى جانب قصف منزل القيادي عبدالرحيم عبده احمد بمنطقة الهيجة بمديرية مقبنة. وأوضحت المصادر أن دوي انفجارات عنيفة هزت المدينة، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بكثافة من على المواقع المستهدفة، ولم تتضح بعد ما إن كانت هناك خسائر بشرية أم لا. في السياق نفسه ذكرت مصادر في المقاومة الشعبية أن قوات الجيش الوطني والمقاومة شنا قصفا عنيفا بالمدفعية على تجمعات الحوثيين وقوات صالح في ضواحي مدينة الراهدة جنوب شرق تعز، مؤكدة سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم. وقالت إن القصف يأتي تمهيداً لتقدم قوات الجيش والمقاومة نحو المدينة وتحريرها من قبضة الحوثيين وقوات صالح وفك الحصار الخانق الذي يفرضونه على مدينة تعز. وقتل 16 مسلحا في اشتباكات في محافظة الضالع بجنوب اليمن بين الحوثيين وحلفائهم، والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من التحالف العربي الذي نفذ غارات جوية عدة الاحد، بحسب مصادر عسكرية.
وقالت المصادر ان 12 مسلحا من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، واربعة مسلحين من القوات الموالية لهادي، “قتلوا خلال اشتباكات بين الطرفين وغارات للتحالف العربي (بقيادة السعودية) في جنوب مدينة دمت”، ثاني كبرى محافظة الضالع الجنوبية.
والضالع واحدة من خمس محافظات جنوبية استعادتها قوات هادي بدعم جوي وبري من التحالف في /يوليو. الا ان الحوثيين استعادوا هذا الشهر، بعض المناطق التي فقدوها في المحافظة، لا سيما دمت. الى ذلك، تتواصل المعارك في محافظة تعز (جنوب غرب)، حيث بدأت القوات الموالية لهادي في 16 نوفمبر، هجوما واسعا لطرد الحوثيين وحلفائهم، الا انها تواجه صعوبة في التقدم. وافادت مصادر عسكرية وطبية عن مقتل ثلاثة مدنيين وجرح 20 جراء اطلاق الحوثيين قذائف مساء السبت على مدينة تعز التي لا تزال تحت سيطرة القوات الموالية، الا ان الحوثيين يحاصرونها منذ اشهر.
وفي صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ ايلول/سبتمبر 2014، شن التحالف غارات “هي الاعنف منذ اسابيع”، بحسب ضابط مقيم في المدينة.
وفي محافظة مأرب شرق صنعاء، قتل ثمانية مقاتلين من الحوثيين وحلفائهم في غارات للتحالف استهدفت ثلاث مركبات عسكرية، بحسب مسؤول عسكري في المنطقة العسكرية الثالثة الموالية لهادي، ومقرها مأرب. وبدأ التحالف العربي شن غارات ضد الحوثيين وحلفائهم نهاية آذار/مارس الماضي، كما وفر لقوات هادي دعما بريا منذ الصيف.
وبحسب ارقام الامم المتحدة، ادى النزاع في اليمن الى مقتل اكثر من 5700 شخص وجرح قرابة 27 الفا منذ مارس، منهم قرابة 2700 قتيل واكثر من 5300 جريح من المدنيين. كما أفادت مصادر في المقاومة الشعبية باليمن بأن المقاومة الشعبية ضبطت شحنات أسلحة وذخائر في محافظة الضالع 245/ كلم جنوب العاصمة صنعاء./ وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن دورية أمنية تابعة للمقاومة الشعبية في الضالع تمكنت من ضبط ثلاث عربات عسكرية تحمل أسلحة ثقيلة ومتوسطة، وكمية من الذخائر والقذائف الصاروخية المضادة للدروع في منطقة “نقيل الربض” بمحافظة الضالع. وبحسب المصادر، كانت تلك الأسلحة في طريقها إلى محافظة عدن، جنوبي اليمن، إلا أنه “لم يتم الكشف عن الجهة التي ينتمون إليها حتى الآن”. وفي سياق متصل، قالت ذات المصادر إن الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح قصفوا بالأسلحة الثقيلة عدة قرى في منطقة “مُريس” شمالي الضالع. يذكر أن العديد من المناطق في محافظة الضالع تشهد مواجهات عنيفة بين الحوثيين وقوات صالح من جهة، والمقاومة الشعبية من جهة أخرى، لاسيما بعد سيطرة المقاومة الشعبية على آخر المواقع التي كانت في قبضة الحوثيين وقوات صالح في مديرية “مُريس”، شمال الضالع، منتصف الشهر الجاري. كما أفادت مصادر في المقاومة الشعبية، امس الاحد، بمقتل 10 مسلحين من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح في كمين للمقاومة بمحافظة شبوة 474/ كم شرق صنعاء./ وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن رجال المقاومة نصبوا كميناً مسلحاً استهدف دورية للحوثيين وقوات صالح في مديرية عسيلان، ما أسفر عن مقتل جميع أفرادها. في سياق آخر، قالت مصادر أخرى في المقاومة بمحافظة الضالع 245/ كم جنوب صنعاء/ إن طيران التحالف العربي قصف مخزن أسلحة وتجمعاً للحوثيين وقوات صالح في منطقة الحقب، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم. وأوضحت المصادر أن الغارات تزامنت مع اندلاع مواجهات عنيفة بين رجال المقاومة، والحوثيين وقوات صالح في جبهة مريس شمال الضالع. وذكرت أن رجال المقاومة صدوا هجمات الحوثيين وتقدموا وسيطروا على منطقة يعيس وعدد من التباب المحيطة بها، كما شنوا قصفا عنيفا بالأسلحة الثقيلة على مواقع واليات الحوثيين جنوب مديرية دمت الواقعة في قبضتهم. وأكدت المصادر، سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين وقوات صالح ، حيث لا تزال بعض الجثث منتشرة في مناطق المواجهات. من ناحية اخرى قتل يمني يقيم في السعودية اثر سقوط قذائف مصدرها اليمن على الحدود بين البلدين كما افادت وكالة الانباء السعودية. وقالت الوكالة نقلا عن الدفاع المدني ان سقوط قذيفة مصدرها الاراضي اليمنية ادى الى مقتل مواطن يمني مساء السبت في منطقة نجران. وكان اليمني يقيم في السعودية على غرار مئات الاف اليمنيين.

إلى الأعلى