السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أوروبا تسعى لاقناع تركيا بوقف تدفق المهاجرين وأنقرة ترى فرصة للانضمام

أوروبا تسعى لاقناع تركيا بوقف تدفق المهاجرين وأنقرة ترى فرصة للانضمام

بروكسل ـ وكالات: سعى القادة الأوروبيون في اجتماع مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو لانتزاع تعهد من أنقرة بوقف تدفق المهاجرين مقابل حصولها على حوافز سياسية ومالية فيما رأى أوغلو أن هذا الاجتماع “بداية جديدة” لعملية انضمام بلاده للتكتل المؤلف من 28 دولة.
وتسعى أوروبا لاقناع تركيا من خلال مبلغ ثلاثة مليارات يورو (3,2 مليار دولار) الذي سيمنحه لأنقرة لمساعدتها على إيواء اللاجئين السوريين.
ويريد الأوروبيون من تركيا التشدد في مراقبة حدودها مع أوروبا ولاسيما بعد اعتداءات باريس التي كشفت أن بعض الانتحاريين الذين نفذوا هذه الهجمات غير المسبوقة تسللوا إلى أوروبا في صفوف اللاجئين.
وأتى هذا الأسبوع حادث اسقاط تركيا مقاتلة روسية على حدودها مع سوريا ليزيد من تعقيدات هذه المسألة.
أما بالنسبة إلى انقرة فهي تتطلع، فضلا عن المساعدة المالية، الى قطف ثمار سياسية لموافقتها المتوقعة على خطة العمل المشترك التي تفاوضت عليها في الأسابيع الأخيرة مع المفوضية الأوروبية.
وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن القمة مع زعماء الاتحاد الأوروبي هي “بداية جديدة” لعملية انضمام تركيا للتكتل المؤلف من 28 دولة.
وأبلغ داود أوغلو الصحفيين لدى وصوله للمشاركة في القمة “اليوم هو يوم تاريخي في عملية انضمامنا للاتحاد الأوروبي.”
وقال داود أوغلو “مع قادة الاتحاد الأوروبي سنقتسم مصير قارتنا والتحديات الدولية للأزمة الاقتصادية إلى جانب التحديات الجغرافية السياسية التي تواجهنا بما في ذلك قضايا الهجرة.”
وتابع قوله “أنا ممتن لكل القادة الأوروبيين لهذه البداية الجديدة.”

إلى الأعلى