الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الزراعة والثروة السمكية” تحظر صيد وجمع الصفيلح وحيازته خلال موسم الصيد لعام 2015

“الزراعة والثروة السمكية” تحظر صيد وجمع الصفيلح وحيازته خلال موسم الصيد لعام 2015

كتب ـ سامح أمين:
حظرت وزارة الزراعة والثروة السمكية صيد وجمع الصفيلح وحيازته وتجهيزه وتداوله والتعامل فيه بما في ذلك النقل والبيع والشراء والتصدير وكل ما يرتبط بذلك من عمليات وذلك خلال موسم الصيد لعام 2015.
وجاء قرار الحظر استنادا الى قانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 53/81، وإلى اللائحة التنفيذية لقانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية الصادر بالقرار الوزاري رقم 4/94. الجدير بالذكر أن السلطنة تنفرد دون غيرها من الدول العربية بتوفر هذا الكائن البحري الرخوي الذي يتواجد منه انواع اخرى في الصين واليابان وجنوب افريقيا وكندا واميركا واستراليا ويرجع ارتفاع قيمة الصفيلح الى تحديد مواسم صيده بالإضافة الى وجود أعداد كبيرة من الشركات المنافسة وكذلك الطلب المتزايد عليه حيث يعد الصفيلح المصطاد في السلطنة من اجود الاصناف في العالم ويسمى هولوتيوس ماريا ويعد من أشهر الاطعمة البحرية في العالم.
والصفيلح كائن رخوي يتغذى على الطحالب والاعشاب البحرية ويكون ملتصقا بالأسطح السفلى للصخور حيث يعيش داخل صدفة بيضاوية الشكل وخشنة السطح من الخارج ذات صف من الثقوب في جانبيها تساعده على التنفس وهو ليلي المعيشة حيث تنشط حركته في الظلام وتقل اثناء فترة النهار ويظل مختبئا في الجحور والصخور والشقوق الصخرية تجنبا لكثير من المفترسات.

إلى الأعلى