السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد يبدأ احتماعاته السبت المقبل
الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد يبدأ احتماعاته السبت المقبل

الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد يبدأ احتماعاته السبت المقبل

بمشاركة 22 دولة

يستضيف الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بمسقط خلال الفترة من الرابع وحتى السابع من ديسمبر الجاري مجموعة من الاجتماعات الخاصة بالجمعية العمومية ومجلس الادارة والمكتب التنفيذي ورؤساء اللجان بمشاركة 22 دولة من الدول الاعضاء ، حيث سيصل رؤساء وأعضاء اللجان وأعضاء مجلس الادارة وأعضاء المكتب التنفيذي يوم الجمعة الرابع من ديسمبر الحالي وسيعقد اجتماع رؤساء اللجان وأعضاء مجلس الادارة وأعضاء المكتب التنفيذي يوم السبت الخامس من ديسمبر، كما سيعقد اجتماع الجمعية العمومية يوم الاحد السادس من ديسمبر .
22 دولة
أكدت 22 دولة الحضور في هذه الاجتماعات التي سيعقدها الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد وذلك من أصل 28 دولة حيث سيحضر كل من السلطنة والامارات والبحرين والسعودية وقطر والكويت والعراق واليمن ومصر والسودان والاردن وسوريا ولبنان واستراليا وجنوب أفريقيا والهند وباكستان واميركا وروسيا وايران وبريطانيا والنرويج .
مناقشات ثرية
وسيتم خلال الاجتماعات مناقشة خطة الاتحاد خلال الفترة القادمة التي تتضمن 75 أمراً تنفيذياً ستقوم اللجان العاملة بالاتحاد بتنفيذها ، كما ستقوم اللجان التابعة للاتحاد بالمناقشة النهائية للاعمال المنظمة للوائح بالاتحاد وكذلك مناقشة قانون اللعبة ومن ثم رفع التوصيات المتعلقة بهذا الشأن للمكتب التنفيذي واقرارها وبدوره سيقوم برفعها للجمعية العمومية ومجلس الادارة للاعتماد النهائي .
كأس العالم
كما سيتم خلال الاجتماع اعتماد بطولة كأس العالم لالتقاط الاوتاد في نسخته الثانية التي ستقام خلال العام القادم 2016م بمصر حيث أقيمت خلال هذا العام البطولة التأهيلية الاولى بجنوب افريقيا وتمكنت ثلاث دول من التأهل وهي جنوب أفريقيا والعراق وبريطانيا كما ستقام خلال الفترة من 8 الى 13 من ديسمبر الحالي البطولة التأهيلية الثانية بالعاصمة الاماراتية أبوظبي بمشاركة ست دول وهي الامارات والسعودية والبحرين واستراليا وكازاخستان والهند وايضا ستتأهل ثلاث دول من هذه البطولة ، ايضا سيتم إقامة بطولة تأهيلية ثالثة تتأهل منها ثلاث دول وسيتم خلال الاجتماع تحديد موعد ومكان إقامة هذه البطولة واسماء الدول التي ستتنافس فيها من أجل الظفر ببطاقة التأهل والمشاركة بكأس العالم في نسخته الثانية .

عُمان والاتحاد الدولي
من أجل ان تطوير اللعبة قامت السطنة ومن خلال الاتحاد العماني للفروسية على نشر رياضة التقاط الاوتاد في بلدان جديدة وبدء الحلم باستضافة السلطنة لبطولة عمان الدولية الأولى في مطلع العام2007 و تتطور الحلم بإشراك اللعبة في دورة الالعاب العربية التي اقيمت بجمهورية مصر العربية في نوفمبر 2007 بمشاركة خمس بلدان .
ثم كبر الحلم وقامت السلطنة بعقد دورات تدريبية لبلدان عدة لنشر اللعبة و قمنا بتدريب فرق من 13 دولة منها السودان و اليمن و العراق و كازاخستان و حملنا على عاتقنا فكرة إنشاء الاتحاد الدولي للعبة و بدأنا في نشر الفكرة عن طريق تواجدنا في الجمعيات العمومية للاتحاد الدولي للفروسية .
في قفزة كبيرة استطاعت السلطنة إدخال اللعبة إلى الاتحاد الآسيوي للفروسية و تشكلت لجنة خاصة بها برئاسة سلطنة عمان و سرعان ما قامت السلطنة بعقد البطولتين الدوليتين الثانية و الثالثة و تتويج جهودنا بإشراك اللعبة ضمن فعاليات البطولة الشاطئية الاسيوية الثانية بمسقط 2010 بمشاركة فرق من سبع دول.
واستمر حلم السلطنة في النمو إلى ان استطعنا في اكتوبر 2013 و بموافقة الاتحاد الدولي للفروسية و مباركة كريمة من رئيسة الاتحاد الدولي للفروسية ، صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين التي باركت و دعمت الاتحاد الجديد و تفضلت بإيفاد سعادة الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجموعة السابعة ممثلا للاتحاد الدولي للفروسية ليساهم معنا في تحويل الحلم الي حقيقة و تأسس الاتحاد بالفعل بفضل الدعم المعنوي و المادي من سلطنة عمان لإنشاء المقر الدائم للاتحاد بمسقط .
بدعم من الدول الأعضاء استطاع الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد ان يعد لإقامة أول كأس عالم للعبة تحت رعاية الاتحاد في عامه الأول للتأسيس ، حيث اقيمت بطولتان دوليتان مؤهلتان للمشاركة في كأس العالم ، الأولى بالسودان يناير 2014 تأهل منها خمسة دول للمشاركة في كأس العالم.
سرعان ما تم اقامة البطولة الثانية المؤهلة لكأس العالم في فبراير 2014م التي إقيمت بباكستان ، تأهل منها خمسة دول أخرى لكأس العالم ليكتمل عدد الفرق العشرة للمشاركة في كأس العالم الأولى لالتقاط الأوتاد برعاية كريمة من سلطنة عمان و تحت مظلة الاتحاد الدولي خلال الفترة من 27 مارس الى الثالث من إبريل 2014 .
خلال عام واحد استطاع الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد إضافة أعمال التأسيس و تجهيز المقر و افتتاحه و تعيين الطاقم الإداري اللازم لتسيير عجلة العمل وأصبح لديه الآن اللوائح الخاصة بالاتحاد و تم اعداد كوادر تحكمية للعبة من خلال تنظيم دورتين الأولى بالسودان والثانية بسلطنة عمان وتم تطوير قانون اللعبة بعد ان اظهرت الممارسة العملية حاجته لبعض المراجعة والتعديل .
قام الاتحاد الدولي بتنظيم أول دورة تدريبية للفرسان شاركت بها سبع دول وهي الامارات – السعودية – روسيا – النرويج – إيران – لبنان وسلطنة عمان في إطار تطوير اللعبة و تم إعداد استراتيجية للاتحاد على المدى القصير والبعيد .
تمكن الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد من ضم 9 دول جديدة لعضوية الاتحاد خلال عامه الاول ليصبح عدد الدول الاعضاء 28 دولة من مختلف انحاء العالم

إلى الأعلى