الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / تكريم الباحثة العمانية عذراء المعولية بجائزة زمالة الشرق الأوسط (لوريال اليونسكو للعلوم 2015)
تكريم الباحثة العمانية عذراء المعولية بجائزة زمالة الشرق الأوسط (لوريال اليونسكو للعلوم 2015)

تكريم الباحثة العمانية عذراء المعولية بجائزة زمالة الشرق الأوسط (لوريال اليونسكو للعلوم 2015)

ضمن 4 باحثات خليجيات

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي:
تم مؤخراً الاحتفال بتكريم وتسليم جائزة زمالة الشرق الأوسط (لوريال اليونسكو للعلوم 2015)، والتي فازت بها 4 باحثات خليجيات بينهن الباحثة العمانية الدكتورة عذراء بنت هلال بن ناصر المعولية مديرة مركز الدراسات والبحوث بوزارة الصحة.
حيث اقيم الحفل بالمدينة الاكاديمية بجامعة زايد بإمارة دبي بدولة الامارات وذلك تحت رعاية الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي، رئيسة جامعة زايد بالامارات.
وتعتبر جوائز (لوريال يونيسكو للعلوم 2015م) جائزة عالمية من المجلس الوطني للبحوث الطبية ومقره فرنسا، حيث تمنح الجائزة من اجل المرأة والعلم، وتمنح سنوياً لخمس نساء عالميات رائدات بناء على انجازاتهن في مجال العلوم الفيزيائية واسهاماتهن البارزة والمميزة في التقدم العلمي.
وبينت المنظمة المانحة للجوائز ان ابحاثاً هذا العام التزمت بالمناهج الاستثنائية الاصيلة لمبادئ البحث الاساسية، حيث يأتي تكريم الفائزات عن تقدم علمي رئيسي يساعد في حل بعض أكبر تحديات المجتمع بما في ذلك السرطان والاكتئاب والادمان.
من ضمن الشروط، أن تكون المرشحات قد ساهمن بإنجازات بارزة تتمتع بأصالة استثنائية في مجال البحوث في العلوم الفيزيائية (العلوم الفلكية، العلوم الطبية، الفيزياء الذرية، الكيمياء، علم الكونيات، الجيولوجيا، الهيدرولوجيا، العلوم النانوية، البصريات، الفيزياء، علم الكواكب .. إلخ)
حيث تمر الجائزة بعدة مراحل وتصفيات اولها الحصول على جائزة الزمالة الاقليمية ثم القارية ثم العالمية وذلك باختيار 4 عالمات من كل قارة ، بعدها يتم اختيار عالمة واحدة من كل قارة يتنافسن على الجائزة العالمية لـ (رويال اليونيسكو).
وتعتبر الباحثة الدكتورة عذراء المعولية والتي تم اختيارها من بين الفائزات واحدة من الباحثات الواعدات التي ساهمن بالعديد من الانجازات على المستوى البحثي، حيث أجرت عدداً من البحوث والدراسات ساهمت في التوصل الى مفاهيم جديدة بعالم البحوث.

إلى الأعلى