الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / عبادي الجوهر ونصير شمة في احتفالية العود بدار الأوبرا السلطانية مسقط “2 ـ 5″ ديسمبر الجاري
عبادي الجوهر ونصير شمة في احتفالية العود بدار الأوبرا السلطانية مسقط “2 ـ 5″ ديسمبر الجاري

عبادي الجوهر ونصير شمة في احتفالية العود بدار الأوبرا السلطانية مسقط “2 ـ 5″ ديسمبر الجاري

متضمنة ندوة ومهرجانا دوليا

مسقط ـ الوطن:
تدشن دار الأوبرا السلطانية مسقط عروض شهر ديسمبر 2015 ببرنامج خاص تحتفي فيه بآلة العود، من خلال ندوة دولية عن العود تقام اليوم الأربعاء وحفلتين يحييهما عدد كبير من الفنانين العرب والعمانيين المتميزين في العزف على العود غدا الخميس والسبت 5 ديسمبر، فضلا عن عرض فيلم وثائقي يحمل اسم (العود) للمخرج فريتز باومان يعرض اليوم الأربعاء.
وتأتي هذه الاحتفالية نظرا للمكانة التي يحظى بها العود في الموسيقى العربية، وبمناسبة الاحتفاء بمرور عشر سنوات على إقامة “مهرجان مسقط العربي للعود”، الذي استمر ثلاثة أيام من ٢٩ نوفمبر حتى أول ديسمبر ٢٠٠٥، بقاعة عمان بفندق قصر البستان، والذي تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – فشمل برعايته السامية افتتاحه.تبدأ الفعاليات بعرض مجاني للفيلم الوثائقي (العود) للمخرج فريتز باومان وهو فيلم شهير حصد عدة جوائز، وتدور أحداثه عن تصور بداية آلة العود وربطها ببعض الموسيقيين التقليديين ومدى أهمية هذه الآلة في حياتهم. ويضم هذا الفيلم بعض عازفي العود المعروفين مثل حمزة الدين ومدثر أبو الوفاء ورومان بونكا وعازف الكمان الشهير عبده داغر.الجدير بالذكر أنه سيتم عرض الفيلم كاملا بشكل منفصل (مدته ٨٥ دقيقة) قبل عرض الحفلات الموسيقية يومي الخميس ٣ والسبت ٥ ديسمبر ٢٠١٥.
بعد الفيلم يتم افتتاح ندوة العود، وهي مجانية، لكنها تستلزم حجز تذكرة دخول لمحدودية المقاعد. تبدأ الندوة الساعة 7 مساء اليوم الأربعاء . يفتتح ندوة المخرج فريتز باومان مخرج فيلم “العود”، ويشارك فيها عازف العود رومان بونكا الذي يعد مثالا جيدا لكونه موسيقيّا غير عربي عازفا ماهرا على آلة العود. سيتحدث رومان عن قصته مع آلة العود وكيف “عشقها” ليصبح الآن من أهم مشاهير عازفي العود في أوروبا وحول العالم.يشارك في الندوة أيضا الموسيقي نهاد السيد الذي سيتحدث عن (العود ومشاكل التصنيع)، وتختتم بمشاركة للدكتور ناصر الطائي مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط للتعليم والتواصل المجتمعي بورقة عن (المقام والتقاسيم على العود)، معززا ورقته ببعض الأمثلة الموسيقية لإظهار أهمية هذا القالب وتنوعه في الموسيقى العربية.أولى حفلات العود ستكون مساء الخميس 3 ديسمبر (7 مساء)، ويشارك فيها فريق ثلاثي جبران الفلسطيني كنموذج للعزف المتزامن على ثلاثة أعواد، وقد سبق لثلاثي جبران زيارة دار الأوبرا السلطانية مسقط وقدموا فيها مقطوعات مذهلة بآلة العود. بعد الثلاثي جبران سيحظى الحضور بتجربة الاستماع للعود مع أوركسترا كاملة، حيث سيقدم عازف العود يوسف اللويهي بمصاحبة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية معزوفة (تنويعات على ألحان عربية للعود والأوركسترا) للفنان الكبير الراحل عمار الشريعي، والتي تم تأليفها خصيصا لجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه – وتم تقديمها لأول مرة عام 2005، وسيقود الأوركسترا الفنان العماني حمدان الشعيلي.النصف الثاني من السهرة سيبدأ مع الفنان اللبناني شربل روحانا، ليقدم فقرة للعود مع آلة البُزُق التي سيعزف عليها الفنان إيلي خوري. ثم تختتم السهرة بفقرة (العود مع الغناء) التي سيكون نجمها الفنان السعودي الكبير عبادي الجوهر، الذي سيقدم عزفا على العود ويغني باقة من أجمل أغانيه المعروفة لجمهوره. يصاحب الفنان عبادي الجوهر فرقة أمير عبدالمجيد الموسيقية.
الحفلة الثانية من برنامج الاحتفاء بآلة العود ستكون يوم السبت 5 ديسمبر (7 مساء)، وتبدأ مع عزف منفرد على العود للفنان سالم المقرشي، وهو الذي قدم عزفا منفردا في مهرجان مسقط العربي للعود عام 2005 أمام جلالة السلطان المعظم، وأثبت قدراته أيضا كأول عازف كونشيرتو على خشبة دار الأوبرا السلطانية مسقط، عندما قدم كونشيرتو العود والأوركسترا عام 2012 وبحضور المؤلف نفسه، عمار الشريعي، والذي أشاد علنا بقدرات سالم المقرشي. وبموازاة سالم المقرشي سيقدم العازف العماني يعقوب الحراصي عزفا على العود مع تخت شرقي. بعد ذلك ستحل فقرة العزف على العود مع فرقة آلات إيقاعية صغيرة، يقود العمل مبدع العود العراقي نصير شمه، الذي سيقدم عزفه برفقة مجموعة موسيقية صغيرة تحمل مسمى (الحياة إيقاع)، وقد تم تأسيس المجموعة منذ عشر سنوات وتتكون من عمرو مصطفى على الرق، يسري عبد المقصود على البنقص، خالد ابوحجازي على الطبلة، فضلا عن نصير شمه على العود.النصف الثاني من السهرة سيبدأ مع الفنان المصري مدثّر أبو الوفا والذي سيعزف على العود بمصاحبة فرقة شرقية وبعض آلات الأوركسترا.
وسيختتم كافة فعاليات مهرجان العود الدولي النجم السوري صفوان بهلوان الذي سيغني برفقة العود، وهو فنان يميزه أداؤه الرائع لروائع أسطورة الغناء والتلحين محمد عبد الوهاب، بالإضافة إلى أنه عازف ماهر على العود، وسيسعد جمهوره بعزفه في هذا الحفل. وسيكشف صفوان بهلوان للجمهور مفاجأة أنه أيضا مؤلف موسيقيّ بنفس الجودة كمغنٍ وعازف على العود. يرافق صفوان بهلوان في العزف فرقة أمير عبدالمجيد الموسيقية.

إلى الأعلى