الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أوبك تقرر الإبقاء على مستوى إنتاجها الحالي للنفط
أوبك تقرر الإبقاء على مستوى إنتاجها الحالي للنفط

أوبك تقرر الإبقاء على مستوى إنتاجها الحالي للنفط

فيينا ــ وكالات: قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ابقاء مستوى انتاجها الحالي على حاله معتبرة أن خفضه لم يكن ليترك أثرا كبيرا على السوق كما أعلن وزير النفط النيجيري ايمانويل ايبي كاشيكو الرئيس الحالي للمنظمة أمس الجمعة بعد اجتماع في فيينا.
وخلا بيان ختامي من سقف للانتاج وهو ما يسمح فيما يبدو للدول الأعضاء بأن تواصل ضخ النفط بالمستويات الحالية إلى سوق تشهد بالفعل تخمة في المعروض. وقال عبد الله البدري الأمين العام لأوبك إن المنظمة لم تتمكن من الاتفاق على أي أرقام لأنها لا يمكنها أن تتكهن بحجم النفط الذي ستضيفه إيران إلى السوق العام القادم مع رفع العقوبات بمقتضى اتفاق بشأن برنامجها النووي توصلت إليه قبل ستة أشهر مع قوى عالمية.
وغادر معظم الوزراء الاجتماع بدون الإدلاء بتعليقات. وقبل الاجتماع قال وزير النفط الإيراني بيجن زنجنة إن طهران ستكون مستعدة لمناقشة إجراء فقط عندما تصل بلاده إلى مستويات الانتاج الكامل حال رفع العقوبات الغربية. وقال وزير البترول السعودي في وقت سابق إنه يأمل بأن طلبا عالميا متناميا قد يستوعب قفزة متوقعة في الانتاج الإيراني العام القادم.
وقالت إيران مرارا إنها ستزيد انتاجها بما لا يقل عن مليون برميل يوميا عندما ترفع العقوبات عنها. وبدون تخفيضات انتاجية من منتجين آخرين فإن هذا سيزيد تخمة المعروض لأن الاستهلاك العالمي حاليا يقل بما يصل إلى مليوني برميل يوميا عن الانتاج.
ودول أوبك التي ينتج أعضاؤها ثلث النفط العالمي، يتجاوز انتاجها حاليا السقف الرسمي المحدد بثلاثين مليون برميل في اليوم.

إلى الأعلى