الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم .. انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العماني السادس بنزوى

اليوم .. انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العماني السادس بنزوى

يشهد عروضا مسرحية وحلقات عمل وندوات تطبيقية

نزوى ـ خميس السلطي:
تنطلق صباح اليوم الأحد النسخة السادسة من مهرجان المسرح العماني الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة ، ويستمر حتى 15 نوفمبر الجاري، والذي تستضيفه مدينة العلم والتاري نزوى ضمن فعاليات الاحتفال بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية،وذلك بالمركز الثقافي، في حفل يقام تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية.
وسيتضمّن حفل افتتاح المهرجان إلى جانب التعريف بالمكرمين والنقاد ولجنة التحكيم والضيوف، كلمة الوزارة وعرضا فنيا لمسرحية “حمام بغدادي” من إخراج جواد الأسدي، وتمثيل عبود الحركاني، وحيدر أبو حيدر، يقدمها مسرح بابل.
وسيقدم العروض المسرحية خلال هذه الدورة من المهرجان ثماني فرقة مسرحية، وتبدأ العروض من اليوم الثاني من المهرجان تقدم خلاله فرقة تواصل مسرحية “دمية القدر” للكاتب بدر الحمداني والمخرج خليل البلوشي، وفي اليوم الثالث يحتضن المسرح عرضا لفرقة “الصحوة” بعنوان “فنتازيا الكاسر”، لكاتب السيناريو سمير العريمي ومخرج العمل سعود الخنجري، وفي اليوم الرابع على التوالي تقدم فرقة “مسقط الحر” مسرحية “قمر وصحراء”، لمخرجها جاسم البطاشي، وكاتبتها وفاء الشامية. وتتوالى العروض المسرحية، حيث يحتضن المسرح في اليوم الخامس عرضا لمسرحية “حرب السوس” تقدمها فرقة “السلطنة للثقافة والفن” للكاتب حميد فارس، والمخرج مرشد راقي، وفي اليوم السادس ستقدم فرقة “الدن للثقافة والفن” مسرحية “قرن الجارية” للكاتب والمخرج محمد خلفان، وفي اليوم السابع ستقدم فرقة “مسرح مزون” عرضها المسرحي بعنوان “الرغيف الأسود” للكاتب بدر الحمداني، وتقدم فرقة “صلالة” في اليوم الثامن مسرحيتها “عاشور” للكاتب هيثم بن محسن الشنفري، والمخرج قابوس بن محمد الشنفري، وتختتم العروض المسرحية في اليوم التاسع بعرض مسرحية “العيد” تقدمها فرقة “الرستاق”، وهي من تأليف بدر الحمداني، وإخراج محمد المعمري. وعند انتهاء كل عرض مسرحي سيعقد المعقبون على العروض ندوات تطبيقية، يتم خلالها تقييم العروض ومناقشة تفاصيل المشاهد المسرحية في كل عرض، وتتكون هذه اللجنة من: ليلى بن عائشة من الجزائر، والمسرحي الدكتور محمد بن سيف الحبسي، والدكتور عمر محمد علي نقرش من الأردن، وعبدالرزاق الربيعي، ومحمد حسين حبيب من العراق، والدكتور شبير العجمي، إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم والمشاهدة.
وستصاحب المهرجان في هذه الدورة مجموعة من الفعاليات والاجتماعات والمؤتمرات، حيث يعقد اجتماع الجمعية الدولية لنقاد المسرح مع الجمعية العربية، ومؤتمر صحفي للجمعيتين لإعلان اتفاقية التفاهم والانضمام، وفي اليوم الأول سيتضمن المهرجان لقاء المسئولين في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة مع المسرحيين العُمانيين للتعريف بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي، وجائزة الشارقة للتأليف المسرحي المدرسي. كما سيعقد خلال المهرجان مؤتمر صحفي للفنانين والضيوف المشاركين في المهرجان. كما تصاحبه أيضا مجموعة من الجلسات الحوارية أبرزها: جلسة حوارية عن المسرح العربي والمرأة، وجلسة حوارية عن اتجاهات المسرح العربي المعاصر، وجلسة حوارية حول المسرح الشعبي، وجلسة حوارية عن المسرح الرقمي. كما أن المهرجان سيقدم مجموعة من العروض المسرحية والسينمائية المصاحبة، حيث تقدم فرقة جعلان المسرحية عرضا مسرحيا موازيا بعنوان “الزبال” في المسرح المفتوح، ويعرض كذلك الفيلم السينمائي العُماني “قصة مهرة” لمخرجه الفنان سالم بهوان. ويكرم المهرجان خلال دورته السادسة مجموعة من الأسماء الفنية والمسرحية التي أسهمت في رفد الساحة الفنية في السلطنة بالعديد من العطاءات والإسهامات، حيث يكرم كل من: سالم بهوان، ومحمد المهندس، ورحيمة الجابري، ويوسف البلوشي.

إلى الأعلى