الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / تونس تمنع هبوط الطائرات الليبية في مطار العاصمة

تونس تمنع هبوط الطائرات الليبية في مطار العاصمة

تونس ـ وكالات: أعلنت السلطات التونسية انها ولدواع امنية لم تعد تسمح للطائرات الليبية بالهبوط في مطار تونس قرطاج الدولي، مشيرة الى ان المطار التونسي الوحيد الذي سيسمح لهذه الطائرات باستخدامه هو مطار صفاقس في جنوب البلاد.
وقال وزير النقل التونسي محمود بن رمضان لاذاعة “موزاييك اف ام” الخاصة “تعلمون اننا نمر بوضع خطر. لقد بدأنا سلسلة اجراءات امنية” من بينها منع “الطائرات الليبية” من الهبوط في اي من مطارات تونس باستثناء مطار صفاقس في جنوب تونس.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس لم تعط وزارة النقل في الحال اي توضيحات اضافية بشأن هذا القرار.
ويأتي قرار منع الطائرات الليبية من الهبوط في مطار قرطاج بعد نحو ثلاثة اشهر على قرار تونس إعادة فتح مطاراتها أمام كل شركات النقل الجوي الليبية بعدما اغلقتها لمدة عام لدواع أمنية في إجراء استثنت منه حينذاك الشركات الليبية التي تسير رحلات انطلاقا من مطاري طبرق والأبرق (شرق).
وكانت تونس أغلقت في اغسطس 2014 مطاراتها أمام شركات النقل الجوي الليبية التي تقوم برحلات نحو تونس انطلاقا من مطارات معيتيقة ومصراتة (شرق العاصمة) وسرت (وسط) وذلك بسبب تدهور الاوضاع الامنية في المناطق التي تقع فيها هذه المطارات.
وفي اغسطس الفائت اعلنت الخطوط التونسية انها لن تسير رحلات الى ليبيا. ويأتي قرار منع الطائرات الليبية بعد عشرة ايام على الهجوم الذي استهدف الأمن الرئاسي التونسي في العاصمة تونس وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.
وكانت الحكومة التونسية اعلنت الاسبوع الماضي على لسان احد وزرائها أن “كل” الهجمات الدامية التي حصلت في تونس تم التخطيط لها في ليبيا الغارقة في الفوضى، غير مستبعدة ان تعيد فرض تأشيرة على الليبيين.
وقتل الثلاثاء 12 من عناصر الامن الرئاسي وأصيب 20 آخرون، عندما هاجم حافلتهم انتحاري تونسي (26 عاما) يرتدي حزاما ناسفا يحوي 10 كيلوجرامات من المتفجرات في شارع يبعد 200 متر عن مقر وزارة الداخلية في قلب العاصمة تونس.
وإثر هجوم الثلاثاء فرضت تونس حالة الطوارئ في كامل تونس لمدة 30 يوما وحظر تجول ليلي لاجل غير مسمى في العاصمة وضواحيها واغلقت حدودها البرية مع ليبيا لمدة 15 يوما.

إلى الأعلى