الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في عمومية الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد استضافة مصر لفعاليات النسخة الثانية لنهائيات كأس العالم
في عمومية الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد استضافة مصر لفعاليات النسخة الثانية لنهائيات كأس العالم

في عمومية الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد استضافة مصر لفعاليات النسخة الثانية لنهائيات كأس العالم

محمد الفيروز: وصلنا إلى مرحلة متقدمة بعد عامين من إشهار الاتحاد

أعلن الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد امس عن استضافة جمهورية مصر العربية للنسخة الثانية من كأس العالم لالتقاط الأوتاد خلال شهر ابريل من العام القادم جاء ذلك في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد الذي عقد امس بفندق الانتركونتيننتال برئاسة محمد بن عيسى الفيروز وبحضور 20 دولة من اعضاء الجمعية العمومية من اصل 28 عضوا في الاتحاد.
وقد استضافة السلطنة على مدار اليومين الماضيين اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والمكتب التنفيذي ومثل السلطنة في اجتماع الجمعية العمومية السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية وتم خلال الاجتماع اقرار عدد من القرارات المهمة والتي تخدم مسيرة الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد ومقره سلطنة عمان في تطوير اللعبة بعد عامين من عملية الاشهار.
وتضمن جدول اعمال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد على تسع نقاط وهي اعتماد المحضر السابق استعراض طلبات استضافة كأس العالم والبطولات التأهيلية واقتراح تقسيم الدول إلى اقاليم والدورات التدريبية وطلبات الانضمام وتعديلات النظام الاساسي والخطة الاستراتيجية وقانون اللعبة ان وجدت ومناقشة اداء اللجان عبر الرئيس والاعضاء ومراجعة تنفيذ الاوامر الموكلة إلى اللجان في الخطة الاستراتيجية وما يستجد من اعمال.
وشهد الاجتماع مشاركة عشرين دولة من اصل 28 في اجتماع الجمعية العمومية وهي السلطنة ومثلها السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية وبحضور امين السر الدكتور جمعة المشايخي والدول المشاركة كلا من والولايات المتحدة الاميركية استراليا والبحرين ومصر وايران والعراق والاردن والكويت ولبنان والنرويج وباكستان وقطر وروسيا والسودان وجنوب افريقيا والسعودية وسوريا والامارات العربية المتحدة واليمن.
افتتاح الجلسة
وافتتح الجلسة امين سر هاشل بن عبدالله المحروقي الذي قدم عرضا لمحضر اجتماع الجمعية العمومية وبعدها شهد الاجتماع وقف دقيقة حداد على احد الفرسان القطريين في التقاط الاوتاد الذي وافته المنية وبعدها القى محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد كلمة افتتاح اجتماع الجمعية العمومية قال فيها يسرني اللقاء والتحدث إليكم ضمن اجتماع الجمعية العامة الثالثة للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد لنستعرض معا فعاليات وأنشطة الاتحاد خلال الفترة الماضية وشهد الاتحاد الدولي منذ إشهاره في 27 أكتوبر 2013م بمسقط العديد من الفعاليات والبرامج يسرني سرد بعض منها الانتهاء من إعداد النظام الأساسي للاتحاد وكذلك الانتهاء من إعداد اللوائح المنظمة لأعمال اللجان المساعدة والانتهاء من تجديد قواعد قانون اللعبة وبدأ العمل على تنفيذ اللوائح ولم يأت هذا العمل المتميز والجاد الذي أنجز لولا تعاونكم جميعا.
الخطة التنفيذية
واضاف الفيروز: تم الانتهاء من إعداد الخطة التنفيذية لأعمال اللجان المساعدة من خلال 75 أمرا سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة من خلال اللجان المساعدة المتخصصة كلا في مجال تخصصه. فيما يخص العمل الرياضي فقد تم الانتهاء من تنظيم أول بطولة كأس العالم لرياضة التقاط الأوتاد بالسلطنة في الفترة من 29 مارس إلى 4 إبريل 2014م والذي حصلت عليه جنوب إفريقيا، وسبقته بطولتان تأهيليتان في السودان وباكستان.
واشار قامت بعض الدول مشكورة خلال العام 2015 بتنظيم عدد من البطولات والبرامج حيث استضافت السودان بطولة صداقة ضمت أربع دول (مصر، قطر، بريطانيا والسودان) في الفترة من 25 إلى 29 يناير2015 واستضافت الهند بطولة صداقة دولية في الفترة من 10 إلى 15 مارس واستضافت جنوب إفريقيا بطولة صداقة ماستر ونسائية ثنائية ضمت (جنوب إفريقيا، إستراليا) في الفترة من 22 إلى 23 مايو وكذلك استضافت سلطنة عمان بطولة صداقة في الفترة من 9 إلى 17 أغسطس ضمت (عمان، السعودية، قطر والإمارات) كما أوفد الاتحاد السوداني مدربين لتنظيم دورة تدريبية متقدمة لمنتخب المملكة الاردنية الهاشمية وذلك بوحدة فرسان الامن العام لمدة 30 يوما .
وقال ونحن نستعد لكأس العالم الثانية 2016 بدأنا تنظيم البطولات التأهيلية، الأولى كانت في جنوب إفريقيا والتي تأهل من خلالها منتخبات بريطانيا والعراق وجنوب إفريقيا، وتستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة البطولة التأهيلية الثانية بمشاركة السعودية وكازاخستان والهند وإستراليا والبحرين بالإضافة إلى منتخب الدولة المضيفة والعمل جار للإعداد للبطولة المؤهلة الثالثة نعمل في الاتحاد الدولي للالتقاط الأوتاد جاهدين على نشر وتطوير رياضة التقاط العالم في جميع قارات العالم المختلفة.
وختاما لا يسعني إلا أن أكرر شكري لكم على تلبيتكم الدعوة وحضور اجتماعات اللجان التخصصية وكذلك اجتماع المكتب التنفيذي واجتماع مجلس الإدارة واجتماع الجمعية العامة للاتحاد.
استعراض طلبات الاستضافة
وفي البند الاول والذي شمل استعراض طلبات استضافة كأس العالم والبطولات التأهيلية قال رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد بان الطلبات جاءت متأخرة وتم استعراضها في مجلس ادارة الاتحاد طلب الاستضافة من جنوب افريقيا في شهر 7 وتأهل عدد من المنتخبات وطلب اخر من الامارات سيكون بعد يومين بمشاركة عدد من الدول وهي البطولة التأهيلية الثانية اما الثالثة فالباب مفتوح لم يرغب بالاستضافة وهناك طلبان من باكستان ومصر في ابريل القادم لاستضافة نهائيات كأس العالم وبعد النقاش جاء طلب سحب من باكستان وبذلك تكون مصر هي المستضيفة لكأس العالم القادم وتمت الموافقة على استضافة مصر بالإجماع وسيتم تحديد الموعد في شهر ابريل القادم.
تقسم الدول إلى اقاليم
وفي البند الثاني اقتراح تقسم الدول إلى اقاليم قال الفيروز وتم خلال هذا البند مناقشته في الاجتماع السابق وقال الفيروز بان العدد قليل في الوقت الحالي والوقت مبكر لتوزيع الدول إلى اقاليم وسيكون هناك توزيع جغرافي مستقبلا مع تزايد عدد الاعضاء اما الوقت الحالي فسيتم توزيع الفرق الى مجموعات في المسابقات التأهيلية وقد تبنى مجلس ادارة الاتحاد توزيع المجموعات على حسب عدد الدول ولكن سيتم في كأس العالم الثالثة عملية التصنيف في عملية التوزيع.
الدورات التدريبية
وفي البند الثالث الدورات التدريبية قال محمد الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاد الاوتاد بان الفترة الماضية شهدت نشاطا جيدا من خلال الدورات التدريبية عبر عدد من دول الاعضاء من خلال ارسال المدربين والفرسان وهذا يخدم وبشكل جيد تطوير اللعبة وتمنى الفيروز بان يتم ابالغ الاتحاد الدولي بهذا التحرك من الدورات التدريبية من اجل عملية التوثيق وطالب من الحضور مراجعة لوائح الاتحاد الدولي في عملية اقامة مثل هذه الدورات التدريبية تجنبا لاية احراجات لتجاوز تلك البنود. ورد نائب الرئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد القطري خالد سفر بأن هناك جهود كبيرة قدمها الاتحاد العماني للفروسية في القيام بهذه الرياضة من خلال الدورات التدريبية وكذلك قطر بإقامتها لدورات تدريبية.
انظام دول اخرى
وفي البند الخامسة طلبات الانضمام قال الفيروز دانا بعدد 19 دولة وبعدها تسع دولة والوقت الحالي وصل العدد إلى 28 دولة ووضعنا خطة بان يتم ادخال عشر دولة اقل حاجة وهي خطة مدروسة وعملنا خلال الفترة الماضية على اجراء بعض الزيارات لعدد من الدول لانضمام إلى الاتحاد وكان بالامكان ان نسير بطريقة اسرعة ولكننا فضلنا البقاء في هذه العملية وتمنى الفيروز بان يشارك الاعضاء في السعي الى ضم الدول الى الاتحاد الدولي من خلال العلاقات بين الاتحادات .
واستفسر رئيس الاتحاد العماني للفروسية السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي حول انضمام عدد من الدول من اجل التصويت في هذا البند ورد الفيروز بان هناك نقاشا حول هذا البند ووصلنا الى مرحلة متقدمة في ضم عدد من الدول وفي انتظار وصول الطلبات بشكل رسمي ومن ثم سيتم الموافقة عليها في الاجتماعات القادمة.
النظام الأساسي
وفي البند السادس تعديلات النظام الأساسي والخطة الاستراتيجية وقانون اللعبة قال الفيروز بان النظام تم اعتماده في الاجتماع السابق وهناك بعض النقاط التي تحتاج إلى اعتماد وليست تغييرات جوهرية وكذلك عملية الترجمة
واشار الفيروز الى ان الانظمة واللوائح قابلة للتغيير في اي وقت وسيتم مناقشتها في الجمعيات العمومية في حال التغيير وهناك تحرك لعملية حصر البياطرة والفرسان وسيتم تسجيل الجميع في الاتحاد الدولي وسوف تصدر الى بطاقات خاصة لهم معتمدة من الاتحاد الدولي ولقد عملنا ذلك في مجال التحكيم وابدى الاغلبية الموافقة على اجرى التعديلات.
وطالب ممثل قطر بإلغاء مسابقة من المسابقات المعتمدة في البطولات وهي مسابقة قطع الليمون وتمنى ان يتم مناقشته في ورد الفيروز بانه تم مناقشته في العام الماضية وطالبنا بإيجاد بديل لهذه المسابقة وتم الاقرار في المجلس بأن تقدم اللجنة الفنية تقريرا حول ذلك حتى في شكل الملابس وسوف ننتظر رد اللجنة الفنية قبل بطولة كأس العالم القادمة.
خطط واستراتيجيات
وفي البند مراجعة الامور الموكلة للجان قال الفيروز طالبنا من رؤساء اللجان العمل على عمل الموكلة لهم ووضع الخطط والاستراتيجيات وسيتم العمل القادم على رؤساء اللجان وسيتم مراقبة عمل رؤساء اللجان وعملها وتم استعراض خطة العمل الكاملة والتي قدمها امين سر الاتحاد وتم استعراض الهدف الرئيسي نشر تطوير المسابقة عالميا واستعراض المعوقات والركيز على اعاقة العمل وتم تحديد تواقيت لهذه العملية واستعرض مهام كل لجنة من لجنة الاعلام والتسويق ولجنة الحكام ولجنة التطوير والتدريب ولجنة البيطرية.
مقترحات
وفي بند المقترحات قدم السيد منذر بن سيف البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية مقترحا ان تكون هناك روزنامة للاتحاد الدولي لأنشطته وبرامج وخاصة بطولاته التأهيلية وكأس العالم حتى يتسنى للجميع الاستعداد لها والمشاركة في تلك الفعاليات والبرامج وحتى ان تكون هناك تواريخ مقربة لتلك الفعاليات والبرامج واستفسر البوسعيدي عن آلية الاستفادة من الاشتراكات السنوية للدول الاعضاء مستقبلا.
ورد الفيروز على ذلك اننا نتمنى ان نعمل هذه الروزنامة ولكن هناك مشكلة عملية رد الدول في الاستضافات ولكن سوف يتلاشى هذا الامر خلال السنوات القادمة. اما بالنسبة للاستفادة من الجوانب المالية بالاتحاد فإننا نعمل على الاستعانة ببيوت خبرة وسوف نعلم الجميع بالبرامج القادمة التي ستستفيد منها الدول الاعضاء.
وقدم ممثل الولايات المتحدة الاميركية مقترحا بان يكون هناك خط ساخن بسبب فارق التوقيت ورد رئيس الاتحاد ان عملية الاتصال مفتوحة عبر الرئيس ونوابه والفريق الاداري.

إلى الأعلى