الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / 16 أبريل موعد الكشف عن دراسة مشتركة بين جامعة نورثويسترن ومؤسسة الدوحة للأفلام

16 أبريل موعد الكشف عن دراسة مشتركة بين جامعة نورثويسترن ومؤسسة الدوحة للأفلام

الدوحة ـ “الوطن” :
حددت جامعة نورثويستيرن في قطر ومؤسسة الدوحة للأفلام تاريخ 16 أبريل المقبل لإعلان نتائج دراسة من شأنها أن تقدم معلومات مهمة حول استخدام وسائل الإعلام الترفيهية في العالم العربي، حيث سينشر في ذلك اليوم التقرير الكامل. تتناول الدراسة كيفية استخدام الناس لوسائل الإعلام الترفيهية والوصول إليها واستهلاكها في ست دول هي قطر ومصر وتونس ولبنان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
واستخلصت الدراسة نتائجها من المقابلات الشخصية المباشرة مع عينات تمثيلية لكل الدول تضم أكثر من 6000 فرد، حيث أجاب المشاركون على أسئلة تتعلق بعدد كبير من الموضوعات مثل دور وسائل الإعلام الترفيهية في حياتهم والمواقف الثقافية التي تشكلها هذه الوسائل. وقال الدكتور إيفيريت إ. دينيس، العميد والمدير التنفيذي لجامعة نورثويستيرن في قطر أن النتائج ستسهم في فهم أعمق لمواقف المستخدمين تجاه المحتوى المحلي والأجنبي ودور الوسائط الاجتماعية في اختيارهم للمحتوى، والرقابة وتأثير وسائل الإعلام على الأطفال ضمن عدة قضايا أخرى.
كما صرح دينيس قائلاً: “أسهمت شراكتنا مع مؤسسة الدوحة للأفلام في تعزيز مصداقية الدراسة وموضوعية نتائجها، حيث تضافرت نقاط القوة في كل من جامعة نورثويستيرن في قطر من الناحية الأكاديمية ومؤسسة الدوحة للأفلام من الناحية العملية لتدعم هذه الدراسة في استجلاء القضايا التي تفيد الخبراء والباحثين وصناع السياسات والجمهور العام المهتم بصناعة الأفلام”.
هذا وقد تضافرت جامعة نورثويستيرن في قطر ومؤسسة الدوحة للأفلام جهودهما لتنفيذ مشروع الدراسة في نوفمبر، حيث اكتملت الأعمال الميدانية في فبراير ويعكف الباحثون في كلا من جامعة نورثويستيرن ومؤسسة الدوحة للأفلام على تحليل ودراسة هذه النتائج.
وعلق عبد العزيز الخاطر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام على هذا التعاون قائلاً: “إننا سعداء بأن تعاوننا المشترك مع جامعة نورثويستيرن في قطر يسير وفق الجدول الزمني المحدد. هذه الدراسة هي الأولى من نوعها و ونحن واثقون أنها ستساعد صناعة الإعلام الترفيهي في المنطقة على اتخاذ القرارات القائمة على المعرفة والمدعومة ببيانات حقيقية”.
وسيتم مناقشة هذه النتائج في النسخة الرابعة من منتدى صناعات الإعلام في قطر الذي تنظمه جامعة نورثويستيرن في قطر وتلتقي فيه الشخصيات الإعلامية البارزة في قطر لمناقشة واستعراض القضايا الهامة في المجال الإعلامي على مستوى قطر والمنطقة. وتأتي هذه الدراسة بعد نجاح دراسة استطلاعية كشفت عن استخدام وسائل الإعلام المعلوماتية في العالم العربي أجرتها جامعة نورثويستيرن في قطر في 2013.

إلى الأعلى