الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / المستشفى السلطاني ينظم حلقة حول إجراء القسطرة العلاجية والتشخيصية للمرضى
المستشفى السلطاني ينظم حلقة حول إجراء القسطرة العلاجية والتشخيصية للمرضى

المستشفى السلطاني ينظم حلقة حول إجراء القسطرة العلاجية والتشخيصية للمرضى

للذين يعانون من إنسدادات مزمنة لشرايين القلب

نظم المستشفى السلطاني صباح أمس على هامش فعالية اليوم العلمي لقسطرة القلب حلقة عمل تدريبية حول إجراء القسطرة العلاجية والتشخيصية للمرضى الذين يعانون من إنسدادات مزمنة لشرايين القلب بحضور الدكتور برينارد ريميرز استشاري أول أمراض قلب ورئيس قسم القلب بمستشفى ميرانو بإيطاليا ، بمشاركة استشاريين وأطباء وفنيين وممرضي قسم قسطرة القلب بالمستشفى السلطاني وذلك في مختبر قسطرة القلب بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب .
وتهدف الحلقة التدريبية إلى تعزيز مهارات الكوادر الطبية حول الأساليب العلاجية والتشخيصية الحديثة لانسدادات الشرايين المزمنة لشرايين القلب ، والتعرف على أحدث التقنيات والأجهزة الطبية العلاجية لقسطرة القلب ، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين الكوادر الطبية في هذا المجال .
وتستضيف حلقة العمل التدريبية الدكتور برينارد ريميرز استشاري أول أمراض قلب ، حيث سيقوم بإجراء قسطرة علاجية لعدد من الحالات الذين يعانون من إنسداد مزمن وكلي في شرايين القلب .
وحول الانسدادات المزمنة لشرايين القلب ، أوضح الدكتور محمد بن بركات الريامي استشاري أول أمراض قلب وشرايين ، ورئيس قسم قسطرة القلب ” يحدث الانسداد نتيجة ترسبات الكوليسترول والدهون داخل الشرايين التاجية ( شرايين القلب ) مما يؤدي إلى ضيق الشرايين في بادئ الأمر ، ومع مرور الوقت يتسبب في انسداد كلي لشرايين القلب ” .
وأشار إلى أن الأسباب الرئيسية لانسدادات الشرايين هي ضغط الدم ، والسكري ، وارتفاع الكوليسترول والدهون في الجسم ، وعوامل وراثية ، بالإضافة إلى العادات السلبية كالتدخين ، ومن أعراضه آلام في منتصف الصدر ، والشعور بالإرهاق عند بذل أدنى جهد ، والإحساس بألالام في الذراع الأيسر والرقبة والفك السفلي وأحياناً حدوث إغماء ” .
وأكد الدكتور محمد الريامي ” بأنه يمكن تعزيز سلامة شرايين القلب باتباع عادات صحية سليمة كممارسة الرياضة ، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه ، والفحص الدوري للجسم خصوصاً ما بعد سن الأربعين ، بالإضافة إلى اجتناب العادات السلبية كالتدخين ، والأنماط الغذائية الخاطئة كالإكثار من النشويات والدهون واللحوم الحمراء.
وحول الطريقة العلاجية ، أوضح الدكتور محمد الريامي بأنالطريقة العلاجية للإنسدادات المزمنة والكلي لشرايين القلب تتمثل في إجراء قسطرة قلب علاجية بهدف توسيع مجرى الشرايين التاجية للقلب بواسطة بالونات صغيرة ، ودعامات معدنية دقيقة توضع في الجزء الضيق للشريان ، وذلك للحفاظ على تدفق الدم إلى عضلة القلب بكمية كافية ” .
وصرح الدكتور برينارد ريميرز قائلاً : أود أن أعبر عن مدى انبهاري وإعجابي الكبير للمستوى المتميز للكوادر الطبية العاملة في مجال قسطرة القلب ، حيث تماثل الكفاءة العلاجية والتشخيصية لقسم قسطرة القلب في المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالدول المتقدمة طبياً والمراكز المتخصصة في هذا المجال ، كما يضم المركز أحدث المعدات والأجهزة العلاجية في مجال قسطرة القلب ” .
جدير بالإشارة يعد الدكتور برينارد ريميرز من الأطباء البارزين في مجال قسطرة القلب ويمتلك خبرة عملية تزيد عن 25 سنة في هذا المجال وله العديد من المساهمات في الارتقاء بمستوى جراحة وقسطرة القلب حيث قام بنشر 120 بحثاً ودراسة في مجال علاج أمراض القلب .

إلى الأعلى